الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حكم اقامة الرجل من مجلسه

بواسطة: نشر في: 4 نوفمبر، 2021
mosoah
حكم اقامة الرجل من مجلسه

سنتناول في هذا المقال حكم اقامة الرجل من مجلسه  على موقع موسوعة ونجاوب على العديد من الأسئلة التي تشغل عقل القارئ، وسنوضع العديد من النقاط التي تخص أداب الجلوس في الإسلام وما هو حكم إقامة الرجل من مجلس، أو الجلوس بين اثنين وهل يجوز للمسلم إقامة رجل آخر من مجلسه بدعوى أنه اعتاد الجلوس فيه سنجاوب على هذه الأسئلة في هذا الموضوع.

حكم اقامة الرجل من مجلسه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثة الشريف عن حكم إقامة الرجل من مجلسه(لا يقيمن أحدكم الرجل من مجلسه ثم يجلس فيه ولكن تفسحوا وتوسعوا).

  • ويفسر الرسول علية أفضل الصلاة والسلام تحريم إقامة رجل من مجلسه، لأنه هو الأحق بالمجلس لأنه سبقه بالجلوس فيه، ولكن الرسول شرع بأن يتيح له الرجل أن يتفسح ويتسع له لكي يجلس حتى يتسع المكان له.
  • لا يصح للمسلم عند الدخول أن يجعل أخيه المسلم أن يترك مكانه، ويجلس هو فيه فهذا يدل على الظلم ويصح أن يتسع له لكي يأخذ المجلس الكثير، فكان سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه لا يجلس مكان أحد ترك له مجلسة لكي يجلس، وهذا يدل على أداب الجلوس والمجلس بين المسلمين وما نهى عنه رسول الله في أحاديثه الشريفة.
  • فيجب على المسلم الذي يحب أن يجلس في مكان معين وشخص أخر جالس فيه أن لا يجوز عليه أن يطلب منة أن يتركه، بل يطلب منه أن يتسع لكي يجلس بجواره أو يجلس في مكان أخر.
  • يجب على المسلمين أن يكونوا متحابين ويحبوا الخير لبعضهم البعض، ولا يستخدم القوة مع الشخص الضعيف فيجب أن يستخدم اللين والاحترام والمحبة مع أخيه المسلم.

حكم إقامة الرجل لآخر من مجلسه بدعوى أنه اعتاد الجلوس فيه

يعتبر حكم المسلم الذي يطلب من أخيه المسلم القيام من مجلسة بحجة أنه اعتاد الجلوس فيه لا يجوز على الإطلاق.

  • فيجب على المسلم استخدام حجة أنك أعتد على الجلوس في هذا المكان لأن الرسول حرم قيام المسلم من مكانة لشخص أخر، بل يجب عليك أن تجلس بجانبه أو تجد مكان أخر لتجلس فيه.
  • ولكي يجلس المسلم في المكان الذي يعتاد الجلوس فيه يجب عليه أن يأتي في وقت مبكر، ولا يتأخر حتى يجد مكانه فارغ لا يجلس فيه أحد.
  • ومن يفعل ذلك ويجبر شخص أو طلب من شخص الجلوس في مكانه الذي اعتاد الجلوس فيه، فهذا يعتبر خطأ فيجب على هذا الشخص أن يستسمحه حتى لا يرتكب سيئات في حق نفسة.
  • ولكن يحل على الشخص الذي ترك مجلسه ولكن لم ينتهى منه أو ذهب لعمل شيئ وهو يقصد الرجوع إليه مره أخرى، فهو له أحقية المكان لأنه لم ينتهي منه ويحق له الجلوس في مكانه إذا جلس أحد في مكانة.
  • وحرم رسول الله هذا الفعل بسبب أن يوجد فيه عدوان والعدوان حرام ويؤذي نفس المسلم ويشعر بالظلم والقهر ولذلك، نهى رسول الله عن أن مسلم يطلب من أخيه المسلم أن يجلس في مكانة الذي اعتاد الجلوس فيه.

حكم الجلوس بين اثنين

قال رسول الله في حديثة الشريف عن حكم جلوس المسلم بين اثنين دو أذنهم (لا يحلُّ لرجلٍ أن يُفرِّقَ بين اثنَينِ إلا بإذنِهما) وحكم الحديث (حسن) وقد أجاز الفقهاء الأخذ بالحديث الحسن.

  • ويوضح من هذا الحديث يجب على المسلم أن يستأذن لكي يجلس بين اثنين إذا أذن لك، فيجب عليك الجلوس ولكن إن لم يأذنوا لك فلا يجوز الجلوس بينهم لأن ذلك العمل نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ولا يجب على الشخص أن يجلس دون علمهم بذلك فأنه سيجدوه شيء من التطفل عليهم وهي من الأمور الغير مستحبة، والتي لا تدل على مكارم الأخلاق بل تدل على الأخلاق الذمية التي تنشآ العداوة بين الناس.

أداب المجلس والجلوس في الإسلام

توجد العديد من أداب التي يجب أن يتبعها المسلم أثناء الجلوس في مجلس وهذه الآداب، تدل على شخصية المسلم الحميدة ومكارم الأخلاق التي يتمتع بها المسلم والتي نصح بها ديننا الإسلام.

  • أختيار مكان مناسب: يجب على الشخص المسلم أن يختار المكان المناسب في الجلوس، ولا يجب عليه أن يجلس في الطرقات والشوارع وأماكن العبادة وهي من أهم أداب الجلوس التي يجب على المسلم أن يضعها في ذهنه.
  • السلام عند الدخول والخروج: يجب على المسلم عندما يدخل على مجلس به أشخاص جالسين، يجب أن يلقى السلام على الجالسين.
  • الجلوس حيث ينتهي المجلس: يجب على المسلم الذي يدخل على مجلس  أن يجلس حتي ينتهي المجلس، أي يجلس في أخر المجلس.
  • مراعاة أماكن الجالسين: هي من أهم أداب الجلوس التي نهى عنها رسول الله أن تطلب من شخص أن يقوم من مكانه لأي سبب من الأسباب.
  • يجب على الشخص الجالس ألا يقلل من كلام الجالسين ولا يكثر من الضحك، ولا يتكلم بصوت مرتفع ولا يتكلم عن شخص غائب ولا يبوح بأسرار الناس.

وفي النهاية المقال حكم اقامة الرجل من مجلسه على موقع الموسوعة العربية الشاملة وما هو الحكم في أن يقوم شخص بالطلب من شخص أخر بأن يقوم من مكانة بحجة أنه يعتاد الجلوس في هذا المكان، وما هو حكم الجلوس بين اثنين دون أذنهم وقمن بالإجابة على كل هذه الأسئلة وقد سردنا نبذة عن أداب الجلوس.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية: