مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

حقوق الوالدين على البنت المتزوجة

بواسطة:
حقوق الوالدين على البنت المتزوجة

يعتبر بر الوالدين هو قيام الانسان بالاحسان الى والديه سواء كان ذلك بالقول او بالفعل. وبر الوالدين من العبادات التي يجزي عليها الله سبحانه وتعالى نظرا لان الله قد اوصانا بالوالدين في كتابه العزيز. كما وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بالوالدين في السنة النبوية الشريفة. وثد حذر الله تعالى ان من يكون عاق لوالديه فهو يرتكب اثما عظيما.

فضل بر الوالدين

• وقد جاء في قول الله تعالى في سورة الاسراء عن بر الوالدين قوله تعالى : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) الإسراء/23، 24. كما جاء في سورة النساء قوله تعالى : ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) النساء/36

كما جاء في السنة النبوية عن بر الوالدين ما رواه البخاري ومسلم عن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ ؟ قَالَ : الصَّلَاةُ عَلَى وَقْتِهَا . قَالَ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ . قَالَ : ثُمَّ أَيٌّ ؟ قَالَ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ). كما روي عن البخاري ومسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي قَالَ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أُمُّكَ قَالَ ثُمَّ مَنْ قَالَ ثُمَّ أَبُوكَ ).

بر الوالدين بعد موتهما

• قد اوصي الله تعالى كذلك بالاحسان الى الوالدين بعد موتهما ومن صور الاحسان الى الوالدين بعد موتهما ان يقوم الابن بالاستغفار لوالديه بعد موتهما. وقد ذكر هذا في القراءن الكريم وفي السنة النبوية الشريفة قال تعالى ” رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ “، إبراهيم/40-41،

• كما جاء في الاستغفار للوالدين بعد موتهما قوله تعالى في ذكره لدعاء نوح:” رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا ” نوح/28، وقد جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” إنّ الله ليرفع الدّرجة للعبد الصّالح في الجنّة، فيقول: يا ربّ أنَّى لي هذه؟ فيقول: باستغفار ولدك لك “، رواه أحمد.

• كما اوصي الله تعالى ان يقوم المرء بالدعاء لوالديه بعد موتهما وقد اوصي الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك في ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقةٍ جارية، أو علمٍ يُنتفع به، أو ولدٍ صالح يدعو له “، رواه مسلم والترمذي.

• اوصي الله تعالى بقضاء الكفارات عن الوالدين بعد وفاتهما حيث انه قد جاء ما يؤكد ذلك في الحديث الشريف في حديث ابن عباس رضي الله عنهما ” أنّ امرأة نذرت أن تصوم شهراً، فلم تصم حتّى ماتت، فجاءت قرابة لها، إمّا أختها أو ابنتها إلى النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – فذكرت ذلك له، فقال: أرأيتك لو كان عليها دَين كنتِ تقضينه؟ قالت: نعم، قال: فدَين الله أحقُّ أن يقضى “، متفق عليه.

امثلة على بر الوالدين

ابراهيم عليه السلام

• قام ابراهيم عليه السلام بمخاطبة اباه برحمة ولطف كبير لانه كان يحرص علي ابيه وكان يرغب في هدايته ونجاته. وحرصا من ابراهيم عليه السلام على ابيه وخوفا عليه من الغواية والهلاك كان يرغب في رجوعه عن عبادة الاصنام. وقد جاء في قول الله تعالى في سورة مريم قال تعالى :” وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا * يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا * يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيًّا * يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا “، مريم/41 – 45

اسماعيل عليه السلام

• لم يأت في البشرية ما يعادل ما فعله اسماعيل عليه السلام عند طاعته لابيه ابراهيم عليه السلام عندما جاءته الرؤية انه يذبحه. وقد رد اسماعيل عليه السلام علي ابيه بان يفعل ما يؤمر كما جاء في سورة الصافات في قوله تعالى “يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ “، الصافات/102، فكان رده كما أخبرنا الله تعالى:” يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ ” الصافات/102.

حقوق الوالدين على البنت المتزوجة

• اما عن حقوق الوالدين على البنت المتزوجة فقد اختلف الائمة الاربعةفي حكم منع الزوج لزوجته من زيارة والديها. فقد اشار الحنفية والمالكية ان الزوج ليس له الحق ان يمنع زوجته عن زيارة والديها والاحسان اليهم كما اشار الشافعية والحنابلة ان للزوج الحق ان يمنع زوجته عن الخروج الا والديها الا باذنه ولكن لا يحق به منعها من الحديث اليهم او ان يمنع زيارتهم لها في العموم الا ان خشي وقوع ضرر ما.