مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

حديث عن النظافة

بواسطة:
حديث عن النظافة

اهتم رسولنا الكريم والدين الإسلامي بالنظافة وأهمية المحافظة على صحة كل مسلم ونظافته الشخصية، فقال نبينا صلي الله عليه وسلم: « النظافة من الإيمان»، فالنظافة عنوان كل مسلم ومسلمة، وعنوان كل بيت ودولة وحضارة، فلا يقبل أحد الجلوس أو تناول الطعام أو التكلم مع إنسان غير نظيف، فتدل النظافة على صحة الفرد وصحة بيته، وقد تساعد النظافة في جلب السعادة و راحة النفس للإنسان، على عكس القذارة والإتساخ فهي تجلب التعاسة والأمراض لذلك من الضروري دوما أن نحافظ على نظافة كل مكان متواجدين به.

الإسلام دين نظافة


لقد أظهر الإسلام مدى اهتمامه بالنظافة، فإن قيمة النظافة تعتبر من أهم القيم التي يهتم بها الدين الإسلامي، فأصبحت من أكثر الأمور التي يهتم بها الدين الإسلامي، فلم يعد ينظر إلى نظافة أنه مجرد سلوك يرغب به، بل جعل الإسلام النظافة قضية تختص بالإيمان التي تتصل بالعقيدة،ينظر الإسلام للنظافة بأنها جزء من الإيمان، لذلك لها أهميتها في الشريعة الإسلامية، فقد جعل الإسلام الأيمان صفة من صفات الرجال.

فجعل الله سبحانه وتعالى الرجال الذين يتصفون بالنظافة جعلت لهم شرف محبة الله سبحانه وتعالى، وأيضا جعلها الله تعالى شرط لإقامة الصلاة، وجعل الله تعالى إمكانية التيمم في حالة عدم وجود الماء عن طريق التراب، وذلك يدل على أهمية النظافة والطهارة في الإسلام، ويبين حرص الإسلام على الطهارة، فأن الله تعالى يريد من عباده طهارة ليس المقصود بها جانب مادي من طهارة الثوب والبدن.

إنما تحتوى على مظاهر معنوية، فمثلاً الإنسان الذي لا يتصف بالكذب يعتبر إنسان نظيف اللسان، والذي لا يقوم بمد يده في حقوق الغير يتصف بأنه إنسان نظيف اليد،وقد وضح لنا رسولنا الكريم بأهمية النظافة بأن النظافة نصف الإيمان.

أهم النصائح للمحافظة على نظافة الشخصية ونظافة البيت:

  • الإستحمام يومياً أو كل يومين حتى يصبح الجسم نظيف وللتخلص من رائحة العرق، والقيام بلبس ملابس نظيفة حتى يصبح شكلك جميل ومرتب.
  • الحفاظ على نظافة الغرفة دومًا حتى لا تنتشر الحشرات والقاذورات والأمراض.
  • القيام بتناول أطعمة خفيفة ولا تكون تلك الأطعمة مكشوفة للحشرات للمحافظة على صحتك من الجراثيم والأمراض التي يمكن ان تنتقل من الأطعمة الملوثة.
  • الحرص على نظافة المكان الذي نتواجد به سواء كان محل أو شارع أو مطعم ونقوم برمي القمامة في الأماكن المخصصة بذلك ولا ترمي على الأرض حتى تصبح قدوة حسنه للغير وللمحافظة على نظافة الدولة وجعلها جميلة ونظيفة.
  • لابد من جعل المنزل نظيف ويجب إخراج القمامة كل يوم حتى لا تبقي رائحة المنزل كريهة فالاهتمام بنظافة المنزل دومًا يساعد على حمايتك في العيش في بيئة مليئة بالامراض.

نظافة الجسم


يعتبر نظافة الجسم من الضروريات التي يجب الاهتمام بها في كل لحظة، فتعكس مدى اهتمام بالنظافة الشخصية مدى ثقافة ووعي الإنسان، ولكن يوجد الكثير من الناس لا تهتم بالنظافة الشخصية، فنظافة البشرة والجسم يعطيان الأناقة والجمال والرشاقة للإنسان، والشخص النظيف يشعر دائماً بالطاقة الإيجابية والإستمتاع.

النظافة ليست شيء مادي فقط بل هي شيء معنوي يتأثر كثيرا بأداء الفرد للعبادات، فتعتبر النظافة مكمل للإيمان، ونظافة الجسم تشمل نظافة الثياب، ونظافة البدن، ونظافة الجسم كله ، لذلك قام الله تعالي بتشريع الوضوء الذي فيه يغتسل الإنسان خمس مرات في اليوم الواحد.

أسباب عدم الإهتمام بالنظافة

  • عدم وجود الوعي الكافي بأهمية النظافة وتأثيرها على سلامة وصحة الإنسان والمجتمع.
  • بسبب الإصابة بالاكتئاب والكسل.
  • بسبب الاصابة بمرض من الامراض.