مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ثواب وفضل ودعاء الاول من رمضان

بواسطة:
الاول من رمضان

الاول من رمضان ، شهر رمضان المبارك، الشهر المفضل لدى جميع المسلمين بمختلف ثقافاتهم في جميع أنحاء العالم؛ حيث يترقب قدومه الكبار والصغار، والأطفال، والشباب، وجميع الفئات العمرية؛ وذلك نظرًا لما ورد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما تم ذكرة من كلام الله سبحانه وتعالى في آيات القرآن الكريم المحكمات؛ ولذلك يجب أن تستغل فرصة قدوم شهر رمضان المبارك، بالقيام بأداء الكثير من العبادات، والطاعات من صوم، وصلاة للفرائض، وصلاة قيام الليل، ودعاء، وقراءة القرآن الكريم، والاجتهاد في ختمه في هذا الشهر المبارك، وأداء الصدقات، وزكاة الفطر، التي نتقرب بها إلى الله عز وجل؛ لما وعدنا فيه ربنا من مضاعفة الحسنات، والأجور، واستجابة الدعوات في هذا الشهر الكريم، فما هو موعد قدوم خير أيام الأرض على الإطلاق؟، وما يوافق من شهور ميلادية، وفي أي فصول العام؟، وكيف نقوم بعبادة الدعاء فيه؟.

الاول من رمضان

شهر رمضان هو الشهر التاسع في ترتيب شهور السنة الهجرية، وهذا العام الهجري 1440يوافق فصل الربيع من فصول السنة، هو من الفصول التي يعتدل فيها الجو في هذا الوقت من العام.

موعد شهر رمضان بما يوافق تقويم السنة الميلادية

موعد “شهر رمضان المبارك” الشهر التاسع من شهور العام الهجري 1440 يوافق الشهر الخامس من شهور العام الميلادي  2019 “العام الحالي”.

يوافق اليوم الأول من شهر رمضان المبارك من العام1440 الهجري اليوم السادس من شهر مايو من العام الميلادي2019.

التعبد في أيام شهر رمضان المبارك

يمكننا القيام بالكثير من العبادات في هذا الوقت من العام؛ استغلالًا لهذا الشهر المبارك، فما يمكننا فعله هو:

  • إحياء ليل رمضان بالذكر، وصلاة قيام الليل.
  • الإكثار من قراءة القرآن الكريم في هذا الشهر العظيم، ومحاولة ختمه يكون من أفضل العبادات في هذا الشهر.
  • الإكثار من التصدق في هذا الشهر يزيد من إيمانك، وحبك لله عز وجل، وحب الله لك.
  • الالتزام بإقامة الصلوات الخمس المفروضة في كل يوم.
  • القيام بعبادة الذكر فهي لا تحتاج إلى الوقت، ولا إلى المكان المهيئ لها فيمكنك القيام بها في أي وقت، وأي مكان.
  • الحرص على الاجتهاد في عبادة الدعاء في هذا الشهر الكريم.

بعض الأدعية التي تساعدك في القيام بعبادة الدعاء خلال شهر رمضان المبارك

  • اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، بأن تنظر إليَ في  هذه الساعة فتنزل عليَ من عندك رحمة، وحنانا من لدنك تغنني بها عن رحمة وحنان أي من خلقك يا رب العالمين”.
  • “اللهم وقف السائل ببابك، واللهم يا من لاذ الفقراء بجنابك، و يا من وقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، وعطائك الواسع، وهم يرجون الجوار، والقرب منك، وإلى ساحة رحمتك ونعمتك، اللهم يل ربنا إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه، فمن للمذنبين، والمقصرين إذا غرقوا في بحر ذنوبهم وآثامهم” .
  • “اللهم يا رب اجعل أيامنا كلها سعادة، واللهم يا رب بدد أحزاننا وأبرئ أسقامنا، وابسط لنا الأرزاق وحسن أخلاقنا، وانشر الرحمات من لدنك، وامح سيئاتنا تباركت يا ربنا وتعاليت، يا رب الأرض والسماوات العلا”.
  • “اللهم يا ربنا لك الحمد إنك أنت نور السماوات والأرض، ورب من فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، اللهم أنت الحق، ووعدك حق، والساعة حق، ونبيك حق، ودينك حق، والنار حق، والجنة حق، فاللهم اغفر لنا، وارحمنا، عافنا، واعف عنا يا رب العالمين”.