مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تلخيص صفة صلاة النبي لابن باز

بواسطة:
تلخيص صفة صلاة النبي لابن باز

يعتبر الامام ابن باز من اشهر ائمة المملكة العربية السعودية والعالم الاسلامي باكمله. وقد ولد الامام ابن باز في الرياض في المملكة العربية السعودية في عام 1910. وقد نال منصب مفتى عام المملكة العرببة السعودية والكثير من المناصب الهامة الاخري ومنها رئاسة هيئة كبار العلماء السعودية وتوفي فى عام 1999 وتم دفنه في مكة المكرمة. وقد وضح الامام ابن باز رحمه الله صفة صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم كما يلى :

تلخيص صفة صلاة النبي لابن باز

• في البداية كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتوضأ كما امر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْن. كما قد اشار الرسول صلى الله عليه وسلم الى اهمية الوضوء في قوله صلى الله عليه وسلم: ((لا تقبل صلاة بغير طهور)) وقوله صلى الله عليه وسلم للذي أساء صلاته : ((إذا قمت إلى الصلاة فأسبغ الوضوء…)).

• وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يتجه بجسده إلى القبلة وهى الكعبة ويعقد النية في قلبه على الصلاة لله تعالى سواء كانت صلاة فرض أو من النوافل ولا يجوز اعلان النية جهر والنطق بها باللسان لان النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينطق بالنية في صلاته. ويفضل اتخاذ سترا للمصلب سواء كان يصلى امام في جماعة او منفرد في بيته.

• وبعد ذلك يبدا المصلى في اقامة الصلاة بأن يكبر تكبيرة الاحرام قائلا الله اكبر وهو ينظر في مكان سجوده ويرفع يديه الى أذنيه أثناء التكبير ويقوم بوضع كفه اليمنى على كفه اليسرى على صدره كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

• ثم يقوم المصلى بقراءة دعاء الاستفتاح وهو سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو “اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد” ومن الممكن ان يقول المصلي  سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا الله غيرك. ومن الممكن ان يقرا المصلي اى من ادعية الاستفتاح المأخوذة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

• وبعد ذلك يقوم المصلى بقول “اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم” ويقرا سورة الفاتحة وهى اساس كل صلاة حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم  ((لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب)) ثم بعد الانتهاء من الفاتحة يقول المصلى آمين جهرا في صلوات الجهر وسرا في صلوات السر ثم يقوم المصلي بقراءة ما يستطيع من القران الكريم. وقد اوصى الرسول صلى الله عليه وسلم ان في صلوات الظهر والعصر والعشاء يمكن القراءة من اوساط المفصل وفي الفجر يفضل القراءة من طوال المفصل اما في صلاة المغرب يمكن القراءة من قصار او طوال او اوساط المفصل.

• وبعد ذلك يقوم المصلي بالركوع ويكبر وهو رافع يديه حيال اذنيه وواضعا يديه على ركبتيه على ان تكون الاصابع متفرقة ويقول سمع الله لمن حمده ويقول عند قيامه ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه ملء السموات وملء الأرض وملء ما بينهما وملء ما شئت من شيء بعد ثم يقوم فيعود الى الوضع الذي كان فيه قبل الركوع.

• ثم يقوم المصلى بالسجود مكبرا في اثناء سجوده واضعا يديه بين ركبتيه وان صعب ذلك عليه قدم يديه قليلا ويسجد وهو يضم اصابع يديه على الجبهة والانف وبطن اصابع القدمين واليدين والركبتين. سبحانك اللهم ربنا وبحمدك ، اللهم اغفر لي ، ويجب الاكثار من الدعاء لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((أما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم)).

• ويقوم المصلى من سجدته ويجلس على قدمه اليسري وينصب القدم اليمنى ثم يقول  رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني وعافني واجبرني ثم يكرر المصلى السجدة الثانية كما فعل في السجدة الأولى ثم يقوم ويجلس جلسة خفيفة كما فعل بعد السجدة الاولى ولكن دون الدعاء ثم ينهض مكبرا وهو يعتمد على ركبتيه لأداء الركعة الثانية قارئا الفاتحة وما تسير من القران الكريم كما فعل في الركعة الاولى .

• اما ان كانت الصلاة من ركعتين فيقوم المصلى بعد السجدة الثانية ويجلس على قدمه اليسرى وينصب اليمنى ثم يقبض اصابعه كلها الا السبابة ويقرا التشهد قائلا  التحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، ثم يقول : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد ، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد ) ، وثم يستعيذ المصلي بالله من أربعة اشياء فيقول : اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال ثم يقوم المصلي بالدعاء لنفسه ولابنائه ولوالديه وبكل ما يريد الدعاء به وهو بين يدي الله. ثم يسلم المصلي عن اليمين ثم الشمال قائلا السلام عليكم ورحمة الله ، السلام عليكم ورحمة الله .

• اما ان كانت الصلاة ثلاثية او رباعية يقوم المصلي بعد تشهد الركعة الثانية لأداء الركعة الثالثة بقراءة الفاتحة ققط وان كانت الصلاة ثلاث ركعات قام بعد السجدة الثالثة وقرا التشهد ثم سلم كما ذكر من قبل. اما في حالة ان تكون الصلاة رباعية يقوم المصلى بعد السجدة الثانية لاداء الركعتين الثالثة والرابعة بقراءة الفاتحة فقط ثم قراءة التشهد بعد السجدة الرابعة والتسليم كما ذكر من قبل.

• ثم يبدا المصلي بالدعاء بعد التسليم قائلا  اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد ، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن ، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. ثم يقوم المصلي بتسبيح الله ثلاثا وثلاثين مرة ويحمده  ثلاثة وثلاثين مرة ويكبره ثلاثة وثلاثين مرة ويقول مائة مرة لا الله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، ويقرأ أية الكرسي وقل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس بعد كل صلاة ومن المستحب تكرار هذه السور ثلاث مرات بعد صلاة الفجر وصلاة المغرب مع العلم ان كل هذا الدعاء بعد اتمام الصلاة هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وليس فرض.