مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقرير عن العقيدة واهميتها

بواسطة:
تقرير عن العقيدة واهميتها

اتفق العلماء على وجود فارق بين مفهوم العقيدة ومفهوم الشريعة. فالعقيدة هي النقاط العلمية التي يجب ان يؤمن بها المسلم ويصدقها بقلبه اما عن الشريعة فهي الاعمال التي يكلف بها المسلم من الله سبحانه وتعالى والتي جاءت في الفران الكريم وفي السنة النبوية الشريفة. اما عن معني العقيدة في اللغة فهي تاني من عقد وتتكون من ثلاثة مراحل هي اللزوم والتاكد ويليه الاستيثاق وقد جاءت كلمة عقد في القران الكريم لتعني التصديق بالفلب مثل في قول الله سبحانه وتعالى تعالى: (لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ). كما جاء في قول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ)

تقرير عن العقيدة واهميتها

• اما عن معني العقيدة اصطلاحا فهي تعني الاعتقاد الجازم في وجود شئ وهو اعتقاد لا يقبل التشكيك. ومن الجدير بالذكر ان في حالة وجود العلم مع عدم تحقق التاكد الجازم دون وجود شك فهذا لا يمكن اعتباره كعقيدة اما في حالة عدم تحقق الشئ بالواقع مع عدم وجود دليل عليه على الرغم من تصديق الانسان له فهو يعتبر عقيدة فاسدة. ولذلك فان معني العقيدة هي الاعتقاد الجازم بوجود الله سبحانه وتعالى والعمل بتوحيد الوهيته وربوبيته والايمان بصفاته والاسماء الحسنى.

مميزات العقيدة الاسلامية

• للعقيدة الاسلامية طابع خاص ولها من المميزات ما لا يوجد في العقائد الأخري ومن هذه المميزات ان العقيدة الاسلامية الهية المصدر ويعني هذا ان مصدر نزولها من الله سبحانه وتعالى عندما انزلها بواسطة جبريل عليه السلام على ال سول صلى الله عليه وسلم. كما ان من مميزات العقيدة الاسلامية انها متفقة مع الفطرة الانسانية حيث تشبع تفكير الانسان في ضرورة وجود خالق لهذا الكون العظيم حتي قبل ان ينزل الدين الاسلامي على الرسول صلى الله عليه وسلم.

• ومن مميزات العقيدة الاسلامية اتصافها بالوضوح وعدم التعقيد كما ان العقيدة الاسلامية عقيدة شاملة تتناول جميع جوانب الحياة من خلق الانسان والمراحل التي يمر بها في حياته وخلق الكون. وتتميز العقيدة الاسلامية بثباتها وعدم تغيرها سواء بتغير الزمان او بتغير المكان نظرا لانها منزلة من عند الله تعالي ولم يخترعها الانسان كما ان العقيدة الاسلامية تتسم بانها مناسبة لواقع الانسان ومناسبة لمتطلبات وجوده. كما تتميز العقيدة الاسلامية بانها عقيدة لها براهين وادلة يستدل بها المسلم على وجود الله تعالى.

اركان العقيدة الاسلامية

• وتتكون العقيدة الاسلامية من عدة اركان لان الايمان بجزء منها وترك جزء اخر لا يقبل ايمانه بالاركان الاخري وقد قال الله تعالى عنها في القران الكريم : (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ). وقوله سبحانه وتعالى: (لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ). وقوله سبحانه وتعالى: (وَمَن يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا).

• اما عن اركان العقيدة فهي تشمل الايمان بالله تعالى وتوحيد الوهيته وربوبيته والايمان بصفاته واسمائه الحسني والاعتقاد الجازم في وجوده. والركن الثاني هو الايمان بالملائكة ويجب على المسلم الايمان بجميع الملائكة التي خلقها الله مع الايمان بانهم عباد مكرمون وان لكل منهم عمل كلفه الله سبحانه وتعالى به مثل كتابة اعمال العباد او قبض الروح او الوكالة بالجنة او النار. اما عن الركن الثالث فهو الايمان بالكتب السماوية ويقصد بها الايمان بجميع الكتب السماوية التى انزلت من عند الله سبحانه وتعالى.

• اما عن الركن الرابع فهو الايمان بجميع الرسل والانبياء ويجب على المسلم الايمان بان كل امة بعث الله فيها احد الرسل ليرشدها الى عبادة الله سبحانه وتعالى ويرشدها الى الهداية لذا يجب على المسلم الايمان بجميع الرسل والانبياء الذين ارسلهم الله تعالي. وعن الركن الخامس فهو الايمان باليوم الاخر وان الله تعالى قادر على احياء الموتي جميعا ليحاسب كل انسان على افعاله في الحياة الدنيا بدخول الجنة او النار. ويختتم اركان الايمان ركن الايمان بالقدر الذي قدره الله لعباده والحمد على كل حال.

اهمية العقيدة الاسلامية

• للعقيدة الاسلامية اهمية كبري في حياة المسلم بانها قد وضعها الله سبحانه وتعالى ليقوم المسلمين باتباعها ومن ثم يتحقق توحيد الالوهية والربوبية. كما ان العقيدة الاسلامية الصحيحة يتوقف عليها النجاة من العذاب يوم القيامة وقد قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم عن ذلك : “إن الله حرّم على النار من قال: لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله” كما  ان العقيدة الاسلامية هي سبب تحقق سعادة وراحة الممسلم في مدي قربه من الله تعالى والايمان بوجوده.

• وتعتبر العقيدة الاسلامية هي سبب الصلاح في الحياة الدنيا والفلاح في الدار الاخرة فوحده من يتمسك بعقيدته هو من يامن عذاب الله يوم القيامة وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: “لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك”. كما ان العقيدة الاسلامية تمنع المسلم من الوقوع في المعاصي وارتكاب الذنوب وتساعد المسلم في الاجابة عن جميع الاسئلة التي تخطر في بال المسلم عن الخالق وخلق العالم وعن القضاء والقدر