الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يجوز تقديم صيام الست من شوال على قضاء رمضان

بواسطة: نشر في: 13 أبريل، 2019
mosoah
هل يجوز تقديم صيام الست من شوال على قضاء رمضان

هل يجوز تقديم صيام الست من شوال على قضاء رمضان ؟ ، الكثير منا يعزم على صيام الست أيام المشهودات من شوال، وذلك لما حث الرسول عليه من فضل صيامهم العظيم، ولكن إذا كنت قد قمت بالإفطار في عدة أيام في رمضان بسبب عذر شرعي، كمرض، أو سفر، هل يجوز لك صيام الست من شوال أولًا قبل قضاء ما عليك من أيام؟ سنعرض إجابة هذا التساؤل الذي يطرحه الكثيرون، من خلال مقال اليوم من موسوعة.

هل يجوز تقديم صيام الست من شوال على قضاء رمضان ؟

فضل إتباع صيام رمضان بصيام الست من شوال

حث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم على أهمية صيام الست من شوال بعد انقضاء شهر رمضان؛ حيث قال:”من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر”، فصيامهم بعد صيام شهر رمضان بمثابة صيام سنة كاملة.

فيعد شهر رمضان بعشرة أشهر، والست من شوال بشهرين فيجتمعوا معًا اثني عشر شهرًا فيكون كصيام سنة كاملة؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”صيام شهر رمضان بعشرة أشهر، وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة”.

تبدأ تلك الستة أيام من اليوم الثاني لعيد الفطر المبارك حتى آخر يوم من شهر شوال، فيمكن صيامهم متتابعين، ويمكن صيامهم متقطعين.

صيام الستة أيام من شوال من النوافل،أي ليس فرضًا على المسلمين صيامهم بعد انقضاء شهر رمضان، ومن المعروف في ديننا الحنيف أن النوافل تجبر الفرائض، فإذا قصرت في صوم بعض الأيام من رمضان، بمعنى ارتكاب بعض الذنوب التي لا تؤدي إلى نقض صيامك في أثناء الصيام، فإن النوافل تجبرها، وكذالك في الصلوات أيضًا فقد يتعرض منا الكثير إلى نوع من السهو أثناء أداءه للصلوات الخمسة المفروضة، فيجبرها صلوات النوافل من سنن الصلوات التي كان يقوم بها الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن صلوات القيام، والضحى، والصلاة في المسجد الحرام، وهذا من رحمة ربنا بنا، ورفقه بعباده، وشدة علمه بهم.

حكم تقديم صيام الست من شوال على قضاء رمضان

اختلف العلماء كثيرًا في حكم تقديم صيام الست من شوال على قضاء رمضان، بين جائز، ومكروه، ومحرم، والرأيان الأبرز في هذه المسألة هما:

  • أنه من الأفضل أن يتم قضاء الأيام التي عليك من رمضان قبل الدخول في صيام الأيام الستة من شوال، لأنه بذلك تكون قد أتممت صيام رمضان، ثم تتبعه بست من شوال وبهذا تأخذ الأجر الذي ذكره رسول الله في حديثه.
  • ومنهم من يقول أنه لا يوجد مشكلة إن قمت بصيام الست من شوال أولًا ثم قمت بصيام أيام القضاء التي عليك من رمضان، في وقت لاحق، لأن شوال هو وقت محدود، ولكن أيام القضاء وقتها واسع في أي وقت من السنة قبل رمضان التالي.
  • ومنهم من يقول أنه يمكنك الصيام في شوال بنية قضاء الأيام التي قمت بالفطر فيها في شهر رمضان، ويكون لك أجران هما أجر قضاء أيامك من رمضان، وأجر صيام الست من شوال.

ومن الأفضل سؤال أحد الشيوخ المتخصصين في ذلك فيكون له القول الفصل في هذه المسألة.