مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تفسير الاية 53 من سورة النور

بواسطة:

أنزل الله سبحانه وتعالى سورة النور على رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة ولذلك فهي سورة مدنية. وقد نزل الله تعالى جبريل عليه السلام بسورة النور وكانت عدد اياتها اربعة وستون أية. وتقع سورة النور في الجزء الثامن عشر من القران الكريم وتوتيبها في المصحف الشريف هى السورة رقم اربعة وعشرين من بين سور القران الكريم. هذا وقد سميت سورة النور بهذا الاسم بعد انزال الله سبحانه وتعالى السورة رقم الخامسة والثلاثون لقول الله تعالى: (الله نور السماوات والأرض) [النور:35]. ومن اسباب تسمية السورة باسم سورة النور هي كثرة اشتمال السورة الكريمة على ما يوضح الله به الاداب والاحكام والفضائل وهى من نور الله على عباده.

• وتدور سورة النور حول الفضائل التى يجب ان يتحلى بها الانسان المسلم والطرق المتبعة لتربية النفس وتهذيبها وقد بدات سورة النور ببيان ان الله سبحانه وتعالى هو اعلم بعباده ويعلم ما يقوم بنفعهم وما يمكنه ان يتسبب لهم في الضرر والعذاب. وقد اشار الله سبحانه وتعالى انه يعلم بمصلحة عباده كما يعلم ما يفسدهم وامر الله سبحانه وتعالى عباده بان يتبعوا طريق الحق وما يامر به الله حتي تتحقق مصالحهم في الدنيا والسعادة في الاخرة.

• وقد اشارت سورة النور بعد ذلك الى ارتكاب جريمة الزنا وجريمة قذف المحصنات وقد اشارت السورة الكريمة الى جزاء ارتكابهما وعقاب الله سبحانه وتعالى لهذا الشخص في الأخرة وقد بينت السورة الكريمة ان المسلم عليه ان يلتزم العفة وحسن الخلق. وقد اشار الله تعالى في سورة النور الى حادثة الافك وجاء في سورة النور بيان لبرائتها وبيان لمدي اثم كل من تحدث عنها واتهمها بهذه الجريمة الشنيعة. وقد اشارت السورة الى ضرورة حسن الظن فيما بين المسلمين ودعت الى ضرورة البعد عن الرذيلة وانتشار الفضيلة.

• وتضمنت سورة النور ذكر هذه الجريمة الشنيعة وكيفية الوقاية منها عن طريق تجنب حدوث الاغواء للنفس من خلال اتباع اداب دخول المنزل من القيام بالاستئذان قبل دخول المنزل والقيام بغض البصر كما نهت السورة عن التبرج امام غير المحارم. وقد امر الله تعالى في سورة النور بضرورة زواج المسلمين والمسلمات دون النظر الى الفقر والغنى وذلك لحفظ النفس من المحرمات وان الله هو من يغنى ويرزق.

• وقد ذكر الله تعالى في سورة النور ان الشيطان يحاول اغواء الانسان وانه يجب على المسلم ان لا يتبعه لانه يوسوس للانسان ليرتكب الذنوب حتي يقوم يوم القيامة بالتبرا منه بعد ان يتسبب في دخوله لنار جهنم. وقد اشارت السورة الكريمة بعد ذلك الى ضرورة اتباع اداب دخول المنزل وضرورة استئذان الاطفال البالغين عند دخولهم المنزل وبعض الاحكام الخاصة بالنساء عند الكبر. وقد تضمنت الاية في ختامها الحديث عن المساجد وجزاء من تعلق قلبه بالمساجد عند الله سبحانه وتعالي. كما تضمنت السورة وعد من الله للمسلمين بانتصارهم على الكفار واختتمت باعلان ملك الله سبحانه وتعالى لكل شئ.

تفسير الاية رقم 53 من سورة النور

• قال الله تعالى في كتابه العزيز من سورة النور (وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ أَمَرْتَهُمْ لَيَخْرُجُنَّ ۖ قُل لَّا تُقْسِمُوا ۖ طَاعَةٌ مَّعْرُوفَةٌ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ) (53) وفي هذه الاية قد اشار الله سبحانه وتعالى الي المنافقين الذين عندما كان رسول الله يطلب منهم ان يخرجوا في الغزوات كانوا يقسمون له.

• هذا وقد امرهم الله ان لا يحلفوا لأن الله يعرف مقدار طاعتهم له وللرسول صلى الله عليه وسلم ومدي كذبهم في كل مرة يتنصلون عن الخروج للغزوات. وأمر الله تعالى انه في حالة ايمانهم فليتبعوا ما طلب رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يفعل المؤمنين الصادقين وكما جاء في قوله تعالى في سورة التوبة قال تعالى : ( يحلفون لكم لترضوا عنهم فإن ترضوا عنهم فإن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين ) [ سورة التوبة : 96 ] .

• كما قال تعالى في سورة المنافقون في وصفهم : ( اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله إنهم ساء ما كانوا يعملون ) [ سورة المنافقون : 2 ]. كما قال الله تعالى في سورة الحشر : ( ألم تر إلى الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا وإن قوتلتم لننصرنكم والله يشهد إنهم لكاذبون لئن أخرجوا لا يخرجون معهم ولئن قوتلوا لا ينصرونهم ولئن نصروهم ليولن الأدبار ثم لا ينصرون )[ سورة الحشر : 11 ، 12 ].

• وقد اشار الله تعالى في نهاية الاية الكريمة من سورة النور بانه خبير بما يفعلون وان ما يوجد من شئ على الارض الا ويعلمه الله تعالى وان الله يعلم ما بداخلهم وهم كاذبين في ادعائهم الايمان واظهاره. واشار الله سبحانه وتعالى انه يعلم ما في ضمائرهم وان كذبهم واقسامهم بالباطل وقيامهم باظهار الطاعة يعلمه الله سبحانه وتعالى انه كذب وادعاء.