الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف مناسك الحج

بواسطة: نشر في: 23 يوليو، 2019
mosoah
تعريف مناسك الحج

بعض الحجاج يجدون صعوبة في تذكر مناسك الحج بالترتيب، وهذا يجعل بعضهم يسألون إحدى رواد المدينة وهو يشعر بالقليل من الحرج، ولذلك نقدم لكم اليوم موضوع عن تعريف مناسك الحج ، وهذا لأن الحج من أعظم العبادات  التي فرضها الله سبحانه وتعالى على الأمة الإسلامية، بالإضافة إلى إنها الركن الخامس من أركان الإسلام، ورحلة الحج هي رحلة إيمانية لتكفير الذنوب قدمها الله لنا وكأنها فرصة العمر لتُخلق من جديد، بلا ذنوب، بل بالفعل هي كذلك، فنحمد الله الذي جعل للأمة الإسلامية فرائض يقتربون إليه منها، بالإضافة إلى جميع أركان الإسلام فهي باب يُفتح إلى الله عز وجل، ليكفر السيئات ويطهر الذنوب، ولذلك؛ من خلال موسوعة نقدم لكم في مقال اليوم كل ما يتعلق بمناسك الحج حيث التعريف.

تعريف مناسك الحج

الأعمال التي يقوم بها الحاج أثناء فترة الحج تنحصر بين قسمين، والقسم الأول هو حتى قدوم الحاج إلى مكة أما القسم الثاني هو ما عليه القيام به بعد أن يصل إلى مكة، وإليكم القسمين:

مناسك الحج حتى قدوم مكة

الإحرام

هو أول عمل يُلجئ إليه من أراد الحج، حيث ينوي نوع الحج الذي يريد تأديته، وأنواع الحج ثلاثة: حج التمتع والقران والإفراد.

الطواف بالكعبة

عندما يصل الحاج إلى مدينة المكة يطوف حول الكعبة سبعة أشواط، ومن نوى العمرة يبدأ بالطواف من عند الحجر الأسود، أما طواف القدوم لمن أراد القران أو الإفراد.

الصلاة عند مقام إبراهيم

بعد طواف المسلم حول الكعبة يتجه إلى مقام سيدنا إبراهيم ويصلي فيه ركعتين إن أستطاع.

السعي بين الصفا والمروة

بعد ذلك يذهب الحاج إلى الصفا والمروة ويسعى سبعة أشواط إبتداء من الصفا حيث ينتهي عند المروة.

التحلل من الإحرام

بعد ان ينتهى الحاج الذي نوى حج التمتع من الطواف يتحلل من إحرامه بتقصير شعر رأسه او حلقه، ويقوم بتجديد إحرامه في يوم الثامن من ذي الحجة، أما من نوى الإفراد أو الإقران فيتحلل من إحرامه في أعمال يوم النحر.

أعمال الحج بعد قدوم مكة

يذهب الحاج إلى منى وهذا اليوم الذي يرجع فيه المتمتع للإحرامه مرة أخرى، ويمكث الحاج في منى يذكر الله ويصلى الخمس صلوات حتى صلاة الفجر الذي هي فجر يوم عرفة.

يوم عرفة

يمضى الحاج إلى عرفة  بعد طلوع الفجر، ولا يدخل عرفة إلا بعد الزوال أو بعد الجمع بين صلاة الظهر والعصر دمع التقديم، وهذا لأنه من السنّة، ويظل واقفاً في جبل عرفة حتى غروب الشمس، ثم يذهب إلى المزدلفة ويؤدي هناك صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير، ويبيت فيها حتى يُصلي الفجر ويستمر بالدعاء، وبعد ذلك يذهب الحاج مرة أخرى إلى منى وهو يستحب الحاج سحب حصيات الجمرات من المزدلفة ليرمي بها.

يوم النحر

يوم انحر هو يوم العيد الأضحى المبارك حيث يقوم الحاج بعدة أعمال، ومنها: رمي جمرة العقبة، نحر الهدي، الحلق أو التقصير، طواف الزيارة، السعي بين الصفا والمروة.

أول وثاني أيام التشريق

يقوم الحاج في هذان اليومان بالبيات في منى، ثم يرمي الجمرات الثلاث، وإن إنتهى من رمي الجمرات عليه الرجوع إلى مكة إن أراد.

ثالث أيام التشريق

هو رابع أيام النحر،  ويقوم فيه الحاجم بعدة أعمال؛ ومنها:  وهي هذا اليوم ضرورة رمي الجمار الثلاث على من تأخر في الأيام السابقة، وبعد نهاية يجلس في مكة ليطوف طوف الوداع.

طوف الوداع

إن أراد الحاج ان يرجع إلى بلده من مدينة المكة فعليه طوف الوداع في البيت الحرام، وبعد أن يؤدي ركعتي الطواف، يشرب من ماء زمزم ويمسك بستار الكعبة، ثم يستلم الحجر الأسود،  ومن ثم يذهب إلى باب الحرم ويدعو إلى  الله أن يتقبل منه ويغفر له ذنوبه.

وكما وضحنا لكم تعريف مناسك الحج جميعها حيث قسمناها لكم إلى قسمين كي لا تغفلوا عنها.