الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعرف على مهن الأنبياء

بواسطة: نشر في: 12 أغسطس، 2018
mosoah
تعرف على مهن الأنبياء

تعرف على مهن الأنبياء والرسل جميعا بالتفصيل ، فالعمل هو أشرف شيء في حياة الإنسان، وبدون العمل لا يوجد أي قيمة للشخص، وقد حثنا ديننا الحنيف على أهمية العمل بل جعل العمل مساو للعبادة تماماً في الأهمية، بل أن جميع الأديان السماوية تحث على أهمية العمل باعتباره أهم شيء في حياة الإنسان ويجب أن يكسب الإنسان ماله ورزقه من قوت عمله.

لذلك قد كان لكل نبي مهنة خاصة به امتهنا وهذا يعملنا أن العمل أساس الحياة وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم:” ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده”، لذلك سوف نتعرف سوياً على مهن الأنبياء من أجل الاقتداء بهم على موقع موسوعة .

حرف و مهن الأنبياء والرسل عليهم السلام :

لكل نبي حرفة ومهنة خاصة ولكن قد لا نكون نعلم الكثير منها لذلك إذا كنت تريد أن تتعرف على مهن الأنبياء تابع معي:

1- مهنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين: كان يعمل الرسول صلى الله عليه وسلم في بداية حياته في مهنة رعي الأغنام، ثم بعد ذلك قد عمل في التجارة وذلك قبيل زواجه من السيدة خديجة بنت خويلد، ويعد الرسول أفضل من مارس مهنة التجارة وقد ازدهرت تجارة السيدة خديجة كثيراً في عهد الرسول.

2- مهنة سيدنا نوح عليه السلام: كان سيدنا نوح عليه السلام يحترف العمل بالنجارة، والدليل على ذلك امر الله سبحانه وتعالى بصنع سفينة وقد نجا بها هو وقومه من الهلاك.

3- مهنة سيدنا موسى عليه السلام: كان سيدنا موسى من الأنبياء الذين عملوا برعاية الأغنام.

4- مهنة سيدنا آدم عليه السلام (أبو البشر): عمل سيدنا أدم في الزراعة وقد كان أول مزارع في التاريخ وقد كانت السيدة حواء أم المؤمنين تساعده في هذه المهنة حيث أنه لم يكن يوجد غيرهم في الطبيعة.

5- سيدنا إدريس عليه السلام: كان سيدنا إدريس عليه السلام يعمل في مهنة الخياطة وحياكة الأثواب، وقد كانت الملابس في حينها يتم صنعها من جلود الحيوانات، وقد كان أول من صنع أبره الخيط وخرمها ومرر بها الخيط، وقد دلل القرآن الكريم على ذلك بقوله تعالى:” وعلمناه صنعه لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم فهل أنتم شاكرون” صدق الله العظيم.

6- مهنة سيدنا إلياس عليه السلام: كان سيدنا إلياس يعمل في مهنة النسيج وكان اول من عمل بها بعد شعث بن سيدنا ادم.

7- سيدنا إبراهيم عليه السلام” أبو الأنبياء”، كان سيدنا إبراهيم عليه السلام يعمل في تجارة الأقمشة.

8- مهنة سيدنا إسماعيل عليه الإسلام: كان سيدنا إسماعيل عليه السلام يعمل في مهنة القنص أي مهنة الصيد، وقد كان يعرف أكثر من 70 لغة لذلك قد عرف عنه الترجمة.

9- مهنة سيدنا صالح عليه السلام: كان سيدنا صالح عليه السلام يعمل في تربيه الجمال وكان يقوم ببيع الألبان الخاصة بها، ومن ضمنها ناقة صالح الشهيرة.

10- مهنة سيدنا أيوب عليه السلام: كان سيدنا أيوب يعمل في مجال الزراعة.

11- مهنة سيدنا لوط عليه السلام: كان سيدنا لوط يعمل في الرحال ويعمل مؤرخاً.

12- مهنة سيدنا يوسف عليه السلام: كان سيدنا يوسف عليه السلام أول من أوحد الساعة وعرف التوقيت، وكذلك أسس مكتب لتخزين المحاصيل الزراعية، وقد كان يعمل في تفسير الرؤى والأحلام.

13- مهنة سيدنا شعيب عليه السلام: كان يعمل سيدنا شعيب في مجال الزراعة.

14-مهنة سيدنا يونس عليه السلام: كان سيدنا يونس عليه السلام يعمل في مجال صيد الأسماك وكان يعيش عليها.

15-مهنة سيدنا داوود عليه السلام: يعد سيدنا داوود أول من عمل في مجال صناعة الأدوات القتالية، حيث انه يعد أول من صنع الدروع وقد استخدم الحديد في صناعته، وقد كان يؤسس الجيوش للقتال.

16- مهنة سيدنا ذو الكفل: كان سيدنا ذو الكفل يعمل خبازاً ويعد رائد الخبازين.

17-مهنة سيدنا سليمان عليه السلام: كان سيدنا سليمان أميراً وحاكماً وقد كان يعمل في مجال صناعة السلال من الخوص وهو أول من ادخل النحاس في الصناعة.

18-سيدنا إسحاق ويعقوب قد كانا يعملان في مجال رعي الأغنام.

19- سيدنا عيسى عليه السلام: كان يعمل في مجال الصيد وقد كان يعيش على مهنة الصيد.

20- سيدنا عزيز عليه السلام: كان بستاني ويعد هو أول مهندس زراعي حيث أنه أول من زرع شتلات ملقحة من أشجار الفاكهة، وقد علم الناس أعمال التقليم وقد كان يقوم بالزراعة وكذلك جميع أعمال الحدائق.

عزيزي القارئ قد تناولنا سوياً من خلال هذا المقال مهن الأنبياء، وكما بينا أن كل نبي كان له مهنة وهذا يبين لنا مدى قيمة العمل في حياة الإنسان، وبدون العمل لا ترقى الأمم ولا تتقدم لذلك عليك أن تقوم باختيار العمل المناسب لك ويجب عليك أن تعلم أن أي عمل مشرف لصاحبه مادام حلال.