الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن مناسك الحج مكتوب جاهز

بواسطة: نشر في: 24 يوليو، 2019
mosoah
بحث عن مناسك الحج

نُقدم لكم من خلال السطور التالية بحث عن مناسك الحج كامل ومفصل، ففرض الله تعالى أداء الحج على كل مسلم يستطيع تأديته، وجعله الركن الخامس من الأركان التي بُني عليها الإسلام، ويحصل مؤديها على أجر وثواب كبير، ومن خلال مقال اليوم في موسوعة سنتعرف على مناسك الحج سواء قبل القدوم إلى مكة أو بعده.

بحث عن مناسك الحج مكتوب جاهز

أعمال الحج حتى القدوم إلى مكة

  • من يريد الحج عليه أن ينوي الإحرام ويبدأ به، ومن خلاله يتم تحديد نوع الحج المُراد تأديته، وذلك لأن هناك 3 أنواع من الحج وهم حج التمتع أي ينوي الحاج الإحرام للعمرة في شهور الحج، والقرآن أي الإحرام بالحج والعمرة معاً وتأديتهم في نسك واحد، والإفراد أي الإحرام للحج فقط.
  • عندما يصل الحاج إلى بيت الله الحرام بمكة المكرمة عليه أن يطوف حول الكعبة المشرفة 7 أشواط، ويكون الحجر الأسود هو بداية طوافه، ويسمى طواف القدوم لمن ينوي القرآن أو الإفراد، وطواف عمرة لمن ينوي حج التمتع.
  • بعد انتهاء الحاج من الطواف حول الكعبة المشرفة يقوم بالصلاة ركعتين عند مقام إبراهيم.
  • بعد الصلاة عند المقام يسعى الحاج بين الصفا والمروة 7 أشواط، ويكون السعي لمن ينوي الإفراد سعي حج، ويكون سعي عمرة لمن ينوي التمتع.
  • بعد الانتهاء من التمتع من الطواف يتحلل الحاج من إحرامه، وذلك من خلال حلق شعر رأسه أو تقصيره قدر الإمكان، ثم يتم تجديد الإحرام في يوم 8 من ذي الحجة، أما حجاج المفرد والقرآن يتحللون من إحرامهم في أعمال يوم النحر.

أعمال الحج بعد القدوم إلى مكة

بعد قدوم الحاج إلى مكة المكرمة وقيامه بالخطوات السابقة يمكث فيها إلى يوم 8 من ذي الحجة والمُسمى بيوم التروية، ثم يتم استكمال باقي مناسك الحج في 6 أيام فيما يلي

  • يوم التروية: في يوم التروية ينطلق الحجاج إلى منى، ويقوم المتمتع بالإحرام مرة ثانية للحج، ويُستثنى من ذلك القارن والمفرد لأنهما على إحرامهما، بعد ذلك يبيت الحجاج بمني، وذلك اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم، ويصلون فيها الـ5 صلوات المفروضة وهم الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر، وتكون صلاة الفجر هي فجر يوم عرفة.
  • يوم عرفة: بعد أداء الصلاة وزوال الفجر يتوجه الحاج من منى إلى جبل عرفة، وفيه يجمع بين صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم، ويظل فيه حتى تغرب الشمس، وبعد الغروب يذهب الحاج إلى المزدلفة ثم يجمع بين صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير، ثم يقضي ليلته فيها حتى يصلي الفجر ثم يتوجه إلى الله بالدعاء، ثم يعود إلى منى مرة أخرى.
  • يوم النحر وأعماله: بعد الذهاب إلى منى يقوم الحاج بأداء أعمال النحر وهي رمي الجمرة الكبرى أو جمرة العقبة، حيث يرمي الحاج 7 حصيات ويكبر مع رمي كل واحدة، ونحر الهدى وهو فرض على المتمتع والقارن، وحلق الشعر للرجال فقط لأنه مكروه للنساء، وطواف الزيارة بمكة المكرمة، والسعي بين الصفا والمروة لمن لم يسعى من قبل، والتحلل من الإحرام.
  • الأيام التالية ليوم النحر: وهي تسمى بأيام التشريق، حيث يقوم الحاج في أول يومين بالمبيت بمنى ورمى الجمرات الثلاثة وهي الجمرات الصغرى والوسطى والكبرى، ثم النفر الأول أي رحيل الحاج إلى مكة في حالة رميه جمرات اليوم الثاني ولا يرمي جمرات اليوم الثالث، ثم نزول الحاج إلى المحصب ليصلي فيه، أما في ثالث أيام التشريق يقوم الحاج برمي الجمار الثلاثة إذا تأخر، ثم الذهاب إلى مكة، ثم التحصيب والجلوس بمكة حتى وقت السفر.
  • طواف الوداع: قبل سفر الحاج من مكة يؤدى طواف الوداع، ثم يشرب من ماء زمزم، ويمسك بأستار الكعبة ويلمس الحجر الأسود ثم يرحل.