مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن قواعد في أسماء الله تعالى

بواسطة:
بحث عن قواعد في أسماء الله تعالى

أسماء الله الحسنى هي أسماء عظيمه وصفات لله سبحانه و تعالي له الكمال وحده ،عرفنا الله إليها كي نعرفه كثيرا و نسبحه كثير فلأسماء الله الحسنه قدر و شأن كبير ففيها تعظيم لله سبحانه و تعالي و فيها وصف لصفات الله، و لله تسعة و تسعون اسما و كلها بها صفات الله سبحانه وتعالي ففيها الثناء لله و فيها تمجيد لله و فيها الرحمة و فيها المغفرة “الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسني “.

كم عدد أسماء الله تعالي

قال رسول الله صل الله عليه و سلم “أن لله تسعة و تسعين اسما،مائه إلا واحد ،من أحصاها دخل الجنة”

نلاحظ في حديث سيدنا محمد صل الله عليه وسلم أن عدد  أسماء الله الحسني هي تسعة و تسعين اسما ، فيجب  علي كل مسلم أن يعرف أسماء الله الحسني كلها  ويحفظها و يعمل و يؤمن بها و يقتضي بها حتي يدخل الجنه  لأنة أذا حفظها و لم يعمل بها  و لم يؤمن بها فلا يدخل الجنه ،فيجب علينا حفظها و العمل بها فمثلا أكون رحيما و غفور للناس في كل معاملاتي وهكذا في باقي الأسماء.

أسماء الله الحسني مكتوبه

الله الذي لا إله إلا هو / الرحمن/ الرحيم/ الملك/ القدوس/ السلام/ المؤمن/المهيمن/ العزيز/ الجبار/ المتكبر/ الخالق /البارئ/المصور /الغفار/ القهار/ الوهاب /الرزاق /الفتاح/ العليم/ القابض /الباسط / الخافض/ الرافع /المعز/ المزل السميع/ البصير/ الحكم /العدل/ اللطيف/ الخبير /الحليم الودود/ المجيد/ الباعث/ الشهيد/ الحق /الوكيل /القوي المتين /الولي/ الحميد /المحصي/ المبدئ/ المعيد /المحيي /المميت /الحي / القيوم /الواجد /الماجد/ الواحد/ الأحد/ الأول / الأخر /الظاهر/ الباطن/ الوالي /المتعالي/ البر /التواب /المنتقم /العفو /الرؤوف/ مالك الملك /ذو الجلال و الإكرام /المقسط /الجامع/ الغني/ المغني/ المانع /الضار /النافع/ الهادي/ البديع/ الباقي /الوارث/ الرشيد/ الصبور .

الدعاء بأسماء الله الحسني

يجوز الدعاء باسما الله الحسني في أي وقت و كل حين حيث يمكن أن ندعو بها الله  في الصلاة أو غير الصلاة حيث قال الله تعال في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم “و لله الأسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون”( الأعراف- 180).

بعض الأدعية بأسماء الله الحسني

  • أسالك باسمك العزيز أن تعزني بطاعتك و بالإقبال عليك و الاستغناء عن الناس
  • أسالك باسمك الجبار أن تجبر قلب كل كسير و حزين و أن تجبر لنا أعمالنا
  • أسالك باسمك المتكبر أن لا تجعل في قلبي مثقال ذرة من كبر وأن تجعل تقربي أليك ذلا و أنكسار
  • أسالك باسمك الخالق الباري المصور أن  تمتعني بسمعي و بصري و قوتي و تعينني علي تحقيق عبادتك  ظاهرا و باطنا.

الفائدة من معرفة أسماء الله الحسنى

لأسماء الله أثر عظيم علي نفس المؤمن و المسلم وعلي العمل اليومي للمسلم و الاقتضاء بصفات الله و الخوف منه في نفس الوقت و من فوائد معرفتنا بأسماء الله :

  1. عبادة الله سبحانه وتعالي
  2. توحيد الله
  3. الحب لله وزيادة  المحبة لله
  4. حسن الظن بالله
  5. تمجيد الله عز وجل
  6. المحبة لله
  7. الدعاء لله بأسمائه و صفاته
  8. حب الله و تقديسه
  9. معرفة صفات الله عز وجل
  10. التقرب لله
  11. تحقيق الأيمان بالله
  12. عندما يعرف المسلم أن أسماء الله أذا عرفها و عملا بها يدخل الجنه فبذلك يعمل بها و يحقق  ذلك تعديل في سلوكه و في حياته و المجتمع المحيط به,

قواعد أسماء الله تعالي

  • القاعدة الأولي:أن أسماء الله كلها حسني  فهي كاملة لا يوجد فيها أي نقصان  ولا نقص فالله سبحانه وتعال كامل وليس كمثله شئ.
  • القاعدة الثانية :أسماء الله  تدل علي أثبات أن الله واحد ،ثبوت صفة لالله لكل اسم ، ثبوت حم الاسم ومقتضاه
  • القاعدة الثالثة:لا يصح أن نسمي الله اسم غير الذي سمي الله عز وجل نفسه به أو سماه به رسوله الكريم صلي الله عليه وسلم أي أسماء الله هي التي جاءت في الكتاب و السنه فقط.
  • القاعدة الرابعة : أن أسماء الله غير محصورة بعدد ولكن يعلمها الله وحده والدليل علي ذلك حديث سيدنا محمد صل الله عليه و سلم حيث قال”أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في الغيب عندك”
  • القاعدة الخامسة :هو نطق الأسماء نطق صحيح فلا يصح نطق الأسماء بطريقة خاطئة
  • القاعدة السادسة: أسماء الله كلها أعلام و أوصاف   لقدرته و عظمته ،لكن اسم الله آلأوحد هو الله ولا يجوز تسميته لأي شخص
  • القاعدة السابعة :أسماء الله كلها تدل علي صفاته  و قدرته .