الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن عيسى عليه السلام

بواسطة:
بحث عن عيسى عليه السلام

نقدم لكم اليوم بحث عن عيسى عليه السلام ، أطلق على عيسى بالعربية يشوع بينما لقب في العهد الحديث بيسوع، هو رسول الله وقد علمه الحكمة والكتاب، والتوراة، والإنجيل، بالإضافة إلى أنه كان معجزةً وآية من آيات الله تعالى فقد ولد لأم من غير أب علاوة على حديثه للناس وهو رضيع في المهد.

قد كان عيسى هو روح الله وكلمته التي ألقاها لمريم الصديقة، كما كان رسول مبعوث لبني إسرائيل يهديهم لعبادة الله وتركهم لما يتبعون من فسق وضلال، تقدم موسوعة من خلال المقال التالي نبذة عن ميلاد عيسى عليه السلام، وكلامه للناس في المهد، نبوته، معجزاته، ورفعه للسماء.

بحث عن عيسى عليه السلام

قصة عيسى عليه السلام هي التي نستعرضها من خلال السطور التالية، فقد كان عيسى بشرا ً كغيره من سائر البشر يأكل الطعام ويعبد الله ويتبع هداه بالإضافة إلى أن ولادته كانت أول معجزاته.

ولادة عيسى عليه السلام

  • ساقت الملائكة البشرى لمريم حينما كانت تتعبد لله في المحراب أن الله سيرزقها بصبي ذو مكانة عالية في الدنيا والآخرة، حيث بعث الله جبريل لمريم في هيئة بشر فاستعاذت بالله منه إن كان يريد لها الشر فطمئنها وأخبرها أنه ملك من عند الله وأخبرها بأمره؛ فتعجبت مريم وقالت كيف يكون لي ولدا ً ولم يمسسني بشر فأخبرها أن لله حكمة في ذلك فسلمت لأمر ربها تعالى؛ وقد جاء اله تعالى ببعض الآيات التي تقص علينا هذه الواقعة في سورة آل عمران في الآية 47″ قَالَتْ رَبِّ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ ۖ قَالَ كَذَٰلِكِ اللَّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ إِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ”.
  • تم الحمل و حدثت الولادة في بيت لحم، كانت مريم تخشى لقاء الناس ومواجهتهم فأمرها الله، أن تمتنع عن الحديث مع قومها إلى أن يكلمهم عيسى وهو في المهد، وحينما قابلت أهلها بدأت أنظارهم وألسنتهم تشير إليها وتتهمها فأشارت إلى رضيعها وحدثت المعجزة إذ حدثهم عيسى أنه عبد الله الصالح ورسوله أتى بالنبوة وكتابه هو الإنجيل.

معجزات سيدنا عيسى عليه السلام

كان لنبي الله عيسى معجزات كثيرة منذ ولادته وحتى قبل ولادته وهي:

  • ولد لأم من غير أب ونفخ فيه الله من روحه المقدسة.
  • إحياء الموتى بإذن من الله.
  • يبرئ الأكمه والأبرص.
  • نزول المائدة من السماء.
  • كان يعلم ما يأكل الناس وما يدخرون في بيوتهم ويخبرهم به.
  • كان يصنع من الطين ماهو في هيئة الطير ثم ينفخ فيه فيتحول لطائر بأمر الله.

نبوة عيسى عليه السلام

  • عندما شب عيسى عليه السلام وبلغ الثلاثين بدأ في دعوة بني إسرائيل لعبادة الله وتوحيده، وترك ما هم عليه من ضلال و انسياق للشهوات، وقد لقي هجوم وحرب من قومه وكبرائهم حتى إنهم قد طلبوا من الحاكم الروماني أن يقتل عيسى أو حتي إدخاله إلى السجن.
  • أما الحواريون فهم الرجال الذين نصروا عيسى وأيدوه وآمنوا به وبربه، وقد طلبوا من عيسى لكي يطمئن قلبهم أن يطلب من ربه إنزال مائدة من السماء ليأكلوا منها ويشهدوا معه على حدوث تلك المعجزة فدعا لربه بذلك فاستجاب له الله وكانت تلك أولى أعيادهم وآية من العزيز القدير.

رفعه إلى السماء

  • بعدما زاد كيد الكائدين بعيسى ومن اتبعه، أمر الحاكم الروماني بإلقاء القبض عليه وسجنه، فألقى الله شبهه على ( يهوذا الإسخر يطوي)؛ وقد كان يدعي أنه من الحواريون ولكنه في الأصل خائن فتم صلبه ورفع الله عيسى عليه السلام إلى السماء لينجيه من كيد الظالمين.

كان عيسى بن مريم العذراء ثاني الرسل المبعوثون يحمل الإنجيل لبني إسرائيل ليحرم عليهم بعض ما أحلوه لأنفسهم ويحل لهم بعض ما حرموه على أنفسهم، مبشرا ً ونذيرا ً، حدث الناس في المهد وفي الكهولة رفعه الله إلى السماء ونجاه من الأعداء بفضله سبحانه.