الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن خطبة الجمعة‎

بواسطة: نشر في: 2 يناير، 2020
mosoah
بحث عن خطبة الجمعة‎

تقدم موسوعة في المقال التالي بحث عن خطبة الجمعة‎ وهو أفضل أيام الأسبوع عند الله تعالى كما يعد عيداً لدى المسلمين والسبب في بركته أن نبي الله آدم عليه السلام قد خُلق في ذلك اليوم وأدخله الله  الجنة وكذلك فإنه اليوم الذي تقوم به الساعة، وقد وعدنا الله عز وجل بساعة استجابة في نهاره لا يرد بها الدعاء قط.

أمر الله سبحانه وتعالى عباده المسلمون عند ارتفاع النداء يوم الجمعة أن يتركوا جميع ما يشغلهم من تجارة أو نوم أو غيره والتوجه إلى المساجد لإقامة الصلاة وسماع الخطبة فقد قال تعالى في سورة الجمعة الآية 9 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ)، ولذلك نعرض في الفقرات الآتية آداب خطبة الجمعة ومقاصدها.

بحث عن خطبة الجمعة‎

قبل إقامة صلاة الجمعة تتقدمها خطبة يلقيها الإمام على المصلين وهي من شروط صحة الصلاة عند جميع الفقهاء وعلماء الدين ويمكن إيضاح ذلك الأمر على النحو التالي:

  • (المذهب الحنفي): يقول الإمام أبي حنيفة في هذا الشان المتعلق بصحة الخطبة لكي تكون صلاتها صحيحة ومقبولة أنه يأتي الإمام إلى المسجد قبل وقت إقامة الصلاة ويبدأ في ذكر الله تعالى بأي لغة كانت، ولا تعد قراءة الآيات القرآنية أمراً لازماً بل تصح الخطبة بتلاوته أو عدم تلاوته على حد سواء، وسواء كان الإمام جالساً أم واقفاً ولكن الأمر الواجب أن يتم ذلك قبل الصلاة.
  • (الإجماع): يرى جمهور الفقهاء أن خطبتي الجمعة شرطان لصحة انعقادها والدليل لديهم ما قام به الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال (صَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي) على أساس أن الخطبتين مثل الركعتين وتفويت إحداهما يعني فوات أحد الركعتين.

المقصد من خطبة الجمعة

يوجد العديد من المقاصد ذات الأهمية العظيمة لخطبة الجمعة نعرضها في النقاط الآتية:

  • تلبية أوامر الله تعالى وتحقيق دعوته.
  • تذكير المسلمون بشعائر الإسلام وشرائع الله عز وجل، فهي عبارة عن تبليغ شرعي من خالق الكون سبحانه.
  • الدلالة على طريق الخير والتحذير من انتهاج سبل الشر، وتلقي التعليم والنصح حول أحكام الدين الإسلامي الحنيف.
  • الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع التأكيد على أهمية ذلك الأمر من خلال طرح القصص الواقعية من السنة النبوية الشريفة.
  • اجتماع المؤمنون في خطبة الجمعة بالمسجد يعد من أعظم الجموع وأكثرها بركة وخير تلتف بها الملائكة حولهم وفيها صلاح للمسلم في أمور دنياه ودينه.
  • تمثل المقصود من الاجتماع على طاعة الله والبر والتقوى.
  • نشر المحبة بين صفوف المصليين والتأكيد أن جميعهم سواسية ولا فرق بين غني وفقير.

حكم ترك خطبة الجمعة

  • أنكر الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم ما فعلوا الصحابة حينما تركوا خطبة الجمعة ولم يحضروها وراء الرسول صلى الله عليه وسلم حينما وصلت عير التجارة، ولا يلحق الإنكار من الله عز وجل إلا على من ترك أمراً من الأمور الواجبة التي لا يجوز فواتها.
  • إذاً ومما سبق ذكره فإن حضور خطبة الجمعة يعد واجباً شرعياً ولا يجوز الذهاب إلى المسجد وقت إقامة الصلاة فقط وترك حضور الخطبة وسماعها، وبذلك فإن الصلاة صحيحة ولكن على من كان ينتهج ذلك النهج الإقلاع عنه والتوبة إلى الله والحرص على التبكير في التوجه إلى المسجد فيما بعد.

ومن آداب الخطبة حسن الاستماع والإنصات إلى الخطيب وعدم الانشغال عنه بالحديث أو الشرود، فقد قيل أنه إذا قال المسلم لمن يجاوره أنصت فإنه بذلك قد لغى، ومن السنن الواردة عن نبينا الكريم أن يقوم المسلم بالاغتسال والتطيب وارتداء الملابس النظيفة، وكلما أتاها العبد مبكراً كان أفضل له في دينه ودنياه.

المراجع

1

2