بحث عن الحجاب doc

أحمد محمد خلف 31 أكتوبر، 2019

لما كان الحجاب أساس العفَّةِ؛ كان لزامًا على الموسوعة أن تُقدم  بحث عن الحجاب doc ، فإن الحجاب من أهم الشعائر الإسلامية التي حثَّ الله عز وجل عليها، وحث نبيه كذلك عليها في حق المرأة، فالحجاب هو الشعار الذي يحكم على المرأة من حيث الشكل، هل يمكن أن نُقسّمها ضمن الطاهرات العفيفات، أم تصنيفها ضمن أصحاب السفور والفجور، وقلت من حيث الشكل؛ لأن الإنسان منا يحكم بالظاهر، والله عز وجل هو الذي يطَّلع على السرائر؛ فهو وحده المُطلع على القلوب، وهو أيضًا القادر على الحُكم عليها، فالحجاب تحصينٌ للمرأة عن الوقوعِ في المحظور، وحمايةٌ لها عن سماعها ما يُعكِّر صفو أُذنها من معدومي الأدب؛ فالحجاب سِتْرٌ دنيويّ، وأخرويّ؛ فهو حماية لكِ عن كل أذيً في الدنيا، ووقايةٌ من النار يوم القيامة.

بحث عن الحجاب doc

هل الحجاب في الإسلام فقط؟

لقد حثت معظم الديانات السماوية على فرضية لبس الحجاب، أراك تقرأ مقولتي متعجبًا منها؟ نعم كما قلت لك، معظم الديانات السماوية وليس الإسلام فقط؛ فاليهودية والمسيحية دعوَا إلى ضرورة لبس الحجاب، وهناك بعض نساء طوائف اليهود، وبعض نساء طوائف المسيحيين يرتدون الحجاب، ويُنفرون من خلعه، ولكن لما كانت أغلبية هذه الطوائف اليهودية، والمسيحية لا يرتدون الحجاب؛ ظنوا أن الحجاب أكرٌ مُقتصرٌ على المسلمين فقط.

ولما كان المسلمون مضطهدين في كل زمانٍ ومكانٍ؛ قال هؤلاء الحاقدون: إن هذا من تشدد وتعنت الإسلام؛ فهم يمنعون المرأة حريتها، ويجعلونها في ضيق من أمرها، ولكن عند هؤلاء القوم ذرَّة فكر، ما قالوا هذا الكلام فضلًا عن عدم التفكير فيه.

فالتزام عفيفات المسلمات بالحجاب ليس دليلًا على أن الحجاب لم يُشرع إلا في الإسلام، وتُرِكَ في غيره من الشرائع! ، وإنما المعنى الذي يقتضيه ذلك: إن المسلمين من أكثر أصحاب الرسالات السماوية في المحافظة على عقيدتهم الحقّة، ومُعتقداتهم الصحيحة؛ لأنهم يحكمهم كتابٌ غير مُحرَّفٍ من عند رب كل هذه الرسالات.

أما غيرهم فتحكمهم كتبٌ مُحرفةٌ مليئةٌ بالخرافات المنسوبة لرب العزة، تعالى الله عما يقولون علوًّا كبيرًا، فبطبيعة الأحوال، الإنسان يميل إلى أهوائه، ورغباته، ونزواته ما لم يكن هناك شيءٌ حقيقيٌ من عند خالقه يحكمه؛ وإذا داخلت الرغبات، والنزوات الإنسان؛ فلن يُرجَى نفعه.

أدلة وجوب الحجاب

ولقد ذكر في القرآن الكريم في كثيرٍ من مواضعه على وجوب الحجاب، فقال الله عز وجل في سورة النور: “{وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ }.

فهذه الآية الكريمة تدل دلالةً واضحةً على وجوب ارتداء المسلمات الحجاب؛ فهذا أمر من الله عز وجل إلى نبيه-صلى الله عليه وسلم- بوجوب تبليغ عباده ما في الحجاب من فضلٍ وخيرٍ، ومن المعلوم إن كل خطاب للنبي-صلى الله عليه وسلم- هو خطابٌ لأمته كافَّةً.

ويُعدِّد الله عز وجل في هذه الآية العديد من الصفات التي يجب أن تلتزم بها المسلمة المستقيمة، من غضّ البصرِ، وحفظ الفرج، وعد إبداء الزينة، والضرب بخمرهن على جيوبهن،أي: ارتداء الحجاب؛ فارتداء الحجاب، وعدم إظهار المرأة لمفاتنها؛ دليلٌ على طهارتها، وعفتها، وصحة أن تُوصف بصفة الإيمان بحقٍّ.

فالحجاب طهارة، وستر، وعفة، وقد تحدث القرآن الكريم عن هذه الصفات المُتمثلة في المرأة المُحجبة؛ فقد قال الله عز وجل: ” ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن..”، ووصف الله عز وجل بمن تسأل الناس بطهارة القلب؛ فهذا يدل أيضًا على أن الحجاب طهارةٌ؛ لاستخدام المرأة إياها في العفة، وعدم الوقوع في المحظور.

بحث عن الحجاب doc

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د