الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن اعجاز القران الكريم شامل

بواسطة: نشر في: 14 نوفمبر، 2019
mosoah
بحث عن اعجاز القران الكريم

نقدم إليك عزيزي القارئ بحث عن اعجاز القران الكريم حيث إن الله تعالى عندما بعث نبينا الكريم محمد صلى الله عليه و سلم أيده بالكثير من المعجزات العظيمة كان أولها و أعظمها هو القرآن الكريم.

هناك مجموعة من صور إعجاز القرآن الكريم المختلفة منها ما تضمنته آيات الذكر الحكيم كما تضمن إعجاز علمي و آخر لغوي، و قد تحدى الله تعالى الكفار أن يأتوا بسورة من مثل القرآن الكريم أو آية فثبت عجزهم في فعل ذلك، و في مقالنا التالي عبر موسوعة سوف نسرد تفصيلاً أوجه الإعجاز العلمي للقرآن الكريم.

بحث عن اعجاز القران الكريم

  • المعجزة هي الأمر الذي يعجز البشر على تقليده فهو الشيء عكس المعتاد لا يتمكن من إتيانه سوى الله القادر العزيز و قد جرت العادة على أن يجري الله تعالى على يد أنبيائه معجزات تشبه طبائع قومهم حيث كان أهل مصر يشتهرون بالسحر في زمن فرعون و نبي الله موسى عليه السلام لذلك كانت معجزة موسى هي السحر حتى فوجئ السحرة ببراعته و علموا أن ذلك من عند الله الواحد فآمنوا، يقول تعالى في سورة الأعراف الآية 120 (وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ).
  • بينما عُرف عن العرب في زمن النبي عليه الصلاة و السلام البلاغة و الفصاحة و قد كان يمثل لديهم الشعر أمراً عظيماً و يحتل الشاعر مكانة رفيعة في قومه فجاء القرآن الكريم على يد محمد صلى الله عليه وسلم ليتحداهم و يبهرهم بلغوياته و مفرداته مما دفعهم لتكذيبه و التشكيك فيه، و أغراء نبينا الكريم بالمال و السلطان كي يرجع عن ما يدعوا إليه، يقول تعالى في سورة البقرة الآية 23 (وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ).

وجوه الاعجاز في القران الكريم

هناك العديد من أنواع الإعجاز في القرآن الكريم نعرضها في النقاط التالية:

الإعجاز البلاغي

  • يقصد به الإعجاز البياني فيما يتعلق بمصطلحاته و سرد آياته البالغة في الفصاحة و الغير متضمنة أي خطأ أو تشكيك في صحة ما ورد بها من أحداث، وقد حاول بعض الكفار أن يكتبوا آية تشبه القرآن الكريم أو حتى تقترب منه في البلاغة و البيان فما استطاعوا، و كان ذلك سبباً في دخول بعضهم الإسلام.

الإعجاز الرقمي

  • لعبت الأرقام دوراً هاماً في إثبات عظمة القرآن الكريم و صدق آياته بقرائن لا تحتمل الشك أو التكذيب فعلى سبيل المثال وردت كلمة شهر أثنى عشرة مرة بالقرآن الكريم و في ذلك دلالة على عدد أشهر العام، كذلك وردت كلمة يوم ثلاثمائة و خمسة و ستون مرة و هم عدد أيام السنة.

الإعجاز التشريعي

  • جاء الإسلام بهدف تكريم النفس البشرية و حمايتها مما كان يُعرض له بعض خلق الله من التعبد و الامتهان و جعل الناس سواسية من خلال آيات القرآن الكريم التي أمرنا الله تعالى فيها بتحرير الرقاب مما نقل القبائل العربية من الفقر و الذل إلى العزة و الرفعة و نشر العدل و المساواة بين العباد.

الإعجاز التصويري

  • انفرد القرآن من خلال آياته الكريمة بالقدرة على تصوير الأحداث و المشاهد التي يتضمنها و كأن من يقرأه يشاهدها حية أمام عينيه و ذلك مثل آيات هلاك الكافرين بالنار، وتطاير الصحف يوم القيامة، وما تضمنه من وصف للجنة و النار.

الإعجاز العلمي

  • تضمنت آيات القرآن الكريم الكثير من التطورات العلمية و الاكتشافات التي توصل إليها الإنسان بعد نزول القرآن الكريم و وفاة رسول الله صلى الله عليه و سلم بأعوام كثيرة.

ايات الاعجاز العلمي في القران

نقدم في الفقرة التالية بعضاً من صور الإعجاز العلمي الذي تضمنته آيات القرآن الكريم مع ذكر الآيات الدالة عليها:

  • ذكر الله تعالى قدرة البشر في التعرف على الشخصيات و التحقق منها من خلال بصمات الأصابع، يقول تعالى في سورة القيامة الآية 4 (بَلَىٰ قَادِرِينَ  عَلَىٰ  أَن  نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ).
  • يحيط بالجنين في رحم أمه سوائل ثلاثة يحيا بهم في ظلمة و قد ورد ذكرها في سورة الزمر الآية 6 (يَخْلُقُكُمْ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ خَلْقًا مِّن بَعْدِ خَلْقٍ فِي ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ).
  • من الحقائق العلمية أن الإنسان كلما أرتفع عن الأرض كأنما يصعد الجبال يقل الأكسحين في الهواء مما يسبب له ضيق في التنفس و هو ما ورد ذكره في سورة الأنعام الآية 125 (مَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ ۚ).

كانت تلك بعضاً من صور إعجاز القرآن الكريم و التي مازالت مستمرة في الاكتشاف من قبل علماء الإسلام و كذلك علماء الغرب المهتمين بدراسة الإسلام و فهم آياته مما دفع بعضهم لاعتناقه، كذلك أصبح القرآن الكريم من بين المواد التي تدرس في الفصول الأجنبية المهتمة بتعليم طلابها الفنون اللغوية العربية.