اين يقع قبر سيدنا ادم

ريهام عبد الحافظ 15 فبراير، 2020

يتساءل العديد من المسلمين منذ عدة سنوات على مكان قبر سيدنا ادم ،  وهو أول نبي أرسله الله وخلقه وسكن الجنة وخلقت من ضلوعه حواء، وضع أقدامه على الأرض بعد طرده منها، وهناك الكثير من الروايات التي ترتبط بأماكن دفنه فضلاً عن حساب عدد السنوات الفعلية التي عاشها عليه السلام .

وفى هذا المقال سنحاول الإجابة على هذا التساؤل من خلال الاحتكام إلى آراء العلماء المسلمين، وإليكم في السطور التالية على موسوعة بالتفاصيل من هو نبي الله آدم وما هي رسالته والمكان الذي دفن به.

اين يقع قبر سيدنا ادم

  • تكرر سؤال الكثير من المسلمين عن المكان الذي دُفن به نبي الله آدم، فأنه وفقاً لآراء مجموعة من العلماء أن الله تعالى قد أخفى أماكن قبور الأنبياء جميعهم فيما عدا خاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والذي دفن في المدينة المنورة بالسعودية.
  • فقد استندت مجموعة من طوائف العلماء المسلمين إلى أن الله تعالى لم يُعلم عباده عن أماكن قبور الأنبياء حتى لا يكرروا ما فعله الأقوام السابقة من اتخاذ قبور الأنبياء كأماكن لإقامة الشعائر، وقد استندوا في رأيهم على الصحابي عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أنه كان على علم بموقع قبر نبي الله دانيال عليه السلام ولكنّه قام بإخفائه لصيانة عقيدة المسلمين.
  • وهناك عدداً من الروايات وأشهرها تقول أن رأس سيدنا آدم توجد بالقرب من مسجد سيدنا إبراهيم عليه السلام، أما قدميه توجد بالقرب من بيت المقدس، ولكن لا توجد أي دلالة تؤكد صحتها.
  • وفى إحدى الروايات الأخرى بأن سيدنا آدم عليه السلام دفن بجبل أبي قبيس في مكة المكرمة بالسعودية.
  • فيما تشير بعد الروايات الأخرى إلى أن سيدنا نوح عليه الصلاة والسلام قام بحمله ومعه السيدة حواء في زمن الطوفان ووضعوه في تابوت وقاموا بدفنه في بيت المقدس.
  • وقيل أن السيدة توفيت بعده بعام واحد .
  • وهناك العديد من الروايات أيضاً حول عمره عليه السلام، لا يمكن حساب عدد السنوات الفعلية التي عاشها سيدنا آدم ، ولكن قيل أنه عاش حوال 930 سنة.
  • أما عن أبي هريرة وابن العباس رضي الله عنهما قالوا بأنه تم كتابه عمر سيدنا ادم عليه السلام في اللوح المحفوظ وجاء به ألف عام.

آدم عليه السلام

  • أول أنسان خلقه الله الأرض من الطين ونفخ فيه من روحه وأمر الملائكة أن يسجدوا له فجميعهم أستجابوا إلى أوامر الله ما عدا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين، ولكن الله أنزل لعنته عليه ليوم القيامة فالسبب وراء رفضه انه يرى أنه خلق من النار.
  • سكن سيدنا أدم الجنة التي خلقها الله، وتمتع بها بكل الأنعام بها وقد خلق من ضلوعه حواء، إلا أن الله قد نصحهما بأن لا يقتربا من الشجرة فوسوس لهم إبليس فاستجابوا له فأخرجهما الله منها وهبطوا على سطح الأرض .
  • وبعد أن هبط آدم وحواء على الأرض استغفروا الله فغفر لهم، كما جعل الله لهم الأرض مستقراً لهم ليعيشوا فيها ويعمروها.
  • فكانت حكمة الله تعالي كماء جاء في القرآن الكريم لخلق ادم قال تعالي: “وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ . سورة البقرة الآية 30.

ابناء آدم

قيل في إحدى الروايات أن أبناء آدم عليه السلام قابيل وهابيل ورد ذكرهم في القرآن الكريم، بأن كل منهما قام بتقديم قرباناً إلى الله تعالى، فقيل أن الله تعالى تقبّل قرباناً لأحدهما، ولكن لم يتقبل من الآخر فهدد الذي لم يقبل الله قربانه بقتل أخيه.
وجاءت هذه الرواية في منزل التحكيم فقال الله تعالي :لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ. سورة المائدة الآية 28.

وقام بالفعل الأخ بقتل أخيه وكان لم يعتاد على القتل أو الدفن في ذلك الوقت فبعث الله غراباً قام بحفر حفرة ليعرف ابن آدم.

اين يقع قبر سيدنا ادم