مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

فضل اول جمعه من رمضان

بواسطة:
اول جمعه من رمضان

كما هو معلوم عند كثير من المسلمين فإن شهر رمضان شهر اليمن والخير والبركات، وشهر مضاعفة الحسنات، والتجاوز عن السيئات. فيه التزود من كل أبواب البر والخير، فتفتح ابواب الجنة وتغلق أبواب النار وتصفد الشياطين. كذلك فإن يوم الجمعة من أفضل الأيام عند الله تعالى فهو كما ورد خير يوم طلعت عليه الشمس، فيه خلق آدم، وفيه أسكن الجنة وفيه أخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم جمعة، كما أنها تختص بساعة الإجابة التي ما دعا الله تعالى أحد فيها إلا استجاب له، فكيف لو استطعنا أخي المسلم، وأختي المسلمة الجمع بين هذين الفضلين الكبيرين، إن ذلك حقًا لفوز عظيم، فتابعونا على موسوعة لنعرف معًا فضل رمضان وفضل يوم الجمعة من خلال الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، عله يكون حافزًا لنا ودافعًا للتزود من الحسنات في اول جمعه من رمضان.

احاديث فضل اول جمعه من رمضان

من الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل يوم الجمعة:

  • ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة: فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها”.   
  • وروى أيضًا أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر”.
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر يوم الجمعة فقال: فيه ساعة إجابة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه وأشار بيده يقللها.
  • وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “يحضر الجمعة ثلاثة: فرجل حضرها يلغو، فذلك حظه منها، ورجل حضرها بدعاء، فهو رجل دعا الله إن شاء اعطاه، وإن شاء منعه، ورجل حضرها بإنصات وسكوت ولم يتخط رقبة مسلم ولم يؤذ احدًا، فهي كفار إلى الجمعة التي تليها وزيادة ثلاثة أيام، وذلك ان الله تعالى يقول: ” من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها””.

احاديث فضل رمضان والتراويح

من الأحاديث الواردة في فضل رمضان والتروايح:

  • يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين”.
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اله صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • وروى أيضًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • وروى أيضًا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من يقم ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.    
  • ويقول الله تعالى في الحديث القدسي: “كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به”.
  • وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: “من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر”.

 

كانت تلك بعض الأحاديث الواردة عن فضل يوم الجمعة وعن فضل رمضان وما فيه من صلاة وصيام وقرآن. نسأل الله تعالى أن يرزقنا من ذلك الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ به من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا وما لم نعلم. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.