الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اولو العزم من الرسل ومعجزاتهم بالترتيب

بواسطة: نشر في: 8 ديسمبر، 2019
mosoah
اولو العزم من الرسل ومعجزاتهم

تعرفوا معنا في موسوعة عن اولو العزم من الرسل ومعجزاتهم حيث بعث الله تعالى مجموعة من الرسل الكرام كلٍ منهم في قومه يدلونهم عن مدى ما يرتكبونه من معصية ويأخذون بأيديهم إلى طريق الهداية والحق والبعد عن طريق الباطل والضلال.

كل نبي من الأنبياء أو الرسل منحه الله صفات خاصة به ميزته عن غيره من الرسل رضي الله عنهم جميعاً من بينهم من لقبوا بأولوا العزم، كما أيدهم عز وجل بمعجزات جعلت من حجتهم أمام قومهم أقوى لكي تطمئن قلوبهم ويدخلون إلى طريق الإيمان بثقة، نحدثكم بشيء من التفصيل في المقال التالي عن أولو العزم والمعجزات التي أيد الله تعالى بها كلٍ منهم.

اولو العزم من الرسل ومعجزاتهم

  • اختلفت الآراء والأقوال حول تحديد من هم أولوا العزم من الرسل لكن القول الراجح أنهم خمسة وقد تم منحهم ذلك الوصف واللقب لشدة ما عانوه من أذى من أقوامهم قابلوا ذلك بكل صبر وجلد، وقد قال تعالى في سورة الأحقاف الآية 35 (فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ).
  • فالعزم في اللغة يقصد به الإصرار على تحقيق الهدف وكان الهدف عند أولاءك الرسل هو تبليغ رسالات الله تعالى على أكمل وجه مهما قابلوه من مشقة وصعاب.

اولي العزم من الرسل بالترتيب

  • جاء ذكرهم في القرآن الكريم في الآية السابعة من سورة الأحزاب (وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنكَ وَمِن نُّوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ۖ وَأَخَذْنَا مِنْهُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا).
  • تم ترتيبهم عليهم السلام من حيث الأفضلية وبلا شك كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أشرف الخلق أجمعين وخاتم الأنبياء والمرسلين في مقدمتهم لما واجهه من عذاب من أهل قريش أثناء دعوته.
  • يليه في ذلك سيدنا إبراهيم عليه السلام ثم موسى وعيسى ونوح عليهم جميعاً صلوات الله وسلامه.

معجزات اولي العزم من الرسل

لم يأتي نبي على مر العصور والأزمان إلا وقد أيده الله تعالى سبحانه بمعجزة أو أكثر تقوى من موقفه وحجته أمام قومه وكذلك ما حدث مع أولوا العزم من الرسل.

نوح عليه السلام

  • تتمثل معجزة نبي الله نوح في بناء السفينة العظيمة بمفرده دون مساعدة من أحد وسط استهزاء وسخرية قومه، ومن ثم جمع زوجين من جميع أنواع الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض وبحلول الطوفان سار بهم وسط المياه الغامرة حتى استوت السفينة على جبل الجودي.

إبراهيم عليه السلام

  • قام قومه العُصاة بإلقائه حياً في النار كعقوبة له على هدم أصنامهم لكن الله تعالى قد أمر النار أن تكون برداً وسلاماً عليه ليخرج منها حياً سالماً وسط دهشة الجميع.

موسي عليه السلام

  • لم تكن معجزات نبي الله موسى عليه السلام بالقليلة نذكر منها العصا التي ألقاها أمام قوم فرعون لتتحول إلى ثعبان يأكل عصيانهم فيسجد السحرة تائبين، كما قام بشق البحر بعصاه ليعبر منه هو وقومه ثم يغرق به فرعون وجنوده، وإخراجه يده بيضاء تنير من جيبه.

عيسى عليه السلام

  • ولادته من دون أب أولى معجزاته عليه السلام، يليها حديثه وهو رضيع في المهد مع قومه مدافعاً عن أمه العذراء مريم عليها السلام، وأثناء دعوته طلب من الله تعالى إنزال مائدة من السماء إلى قومه ليأكلوا منها وتطمئن قلوبهم للإيمان.

محمد صلى الله عليه وسلم

  • قام أشرف المرسلين بدعوة قومه من أهل قريش والناس جميعاً بعبادة الله الواحد وترك عبادة الأوثان لمدة بلغت الثلاثة عشر عاماً لقي فيهم الإيذاء الشديد هو ومن تبعه، وقد جاء عليه الصلاة والسلام بمجموعة من المعجزات نذكر منها انشقاق القمر عندما طلب منه قومه دعوة الله تعالى بذلك لكي يصدقوه، كما تعد رحلة الإسراء والمعراج من المعجزات التي جاء بها نبينا الكريم عندما صعد على ظهر البراق إلى السماء ليلتقي بالرسل والأنبياء الذين سبقوه والوقوف عند سدرة المنتهى وتلقي الأمر بفرض الصلاة على المسلمين.

وفيما يتعلق بالتساؤل حول التفرقة ما بين الأنبياء والرسل عليهم جميعاً السلام فقد قال علماء الإسلام أن الرسل هم المبعوثون برسالة سماوية بينما الأنبياء فهم من أتوا ليتموا ويكملوا ويؤكدوا ما قد جاء به الرسل السابقين لهم.