الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الفرق بين النفاق الاعتقادي والنفاق العملي

بواسطة: نشر في: 26 أكتوبر، 2020
mosoah
الفرق بين النفاق الاعتقادي والنفاق العملي

“ما هو الفرق بين النفاق الاعتقادي والنفاق العملي ؟” هذا ما نوضحه في مقالنا عبر موسوعة ، دائمًا م يطرح المسلم الحق عدد من التساؤلات التي تؤمنه شر الوقوع في الخطايا والذنوب، ولاسيما يُعد النفاق من أخطر ما الأخلاقيات التي تهوي بالمؤمن إلى قاع الخطايا والشرك والعياذ بالله.

وقبل أن نتعرف على نوع النفاق الذي نتناوله في مقالنا، فعلينا أن نوضح أولاً مفهوم النفاق لغة واصطلاحًا، حيث إن النفاق في اللغة عبارة عن؛ هو إظهار الإيمان في الظاهر وإبطان الكفر من الداخل.

بينما يُعرف النفاق اصطلاحًا بأنه؛ عبارة عن اختلاف ما يسر المسلم عما يُعلن؛ وذلك في إطار قيام الشخص بالاختلاف ما بين القول باللسان عن القول بالفِعل ، فماذا عن الفرق بين مصطلحي النفاق الاعتقادي والعلمي؛ هذا ما نُسلط الضوء عليه في مقالنا، فتابعونا.

الفرق بين النفاق الاعتقادي والنفاق العملي

  • قبل أن نتناول الفرق بين النفاق وأنواعه التي قد يقع المسلم في فخ الشرك بالله، يجب أن نلفت هنا إلى أن الله تعالى ورسوله الكريم حذروا من النفاق والوقع فيه، فقد جاء في حديث عبد الله بن عمر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال” أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا، ومن كانت فيه خصلة منها كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها، إذا حدث كذب، وإذا ائتمن خان، وإذا خاصم فجر، وإذا عاهد غدر”.

تعريف النفاق الاعتقادي

  • يُعرّف النفاق الاعتقادي بأنه النفاق الأكبر الذي يجعل المسلم في خطر الخروج عن الملة، إذ أنه عبارة عن إظهار الإيمان بالله ورسوله وإبطان الكفر.
  • فيما نجد من أبرز الأمثلة على هذا النوع من النفاق هو؛ الاستهزاء بالدين، أو عدم الإيمان بالله ورسوله والتغاضي عن أحد أركان الإسلام، بالإضافة إلى التوافق مع أعداء الله أو المُسيئين إلى ديُننا الحنيف أو رسولنا الهادي صلوات الله عليه وسلامه.
  • يتجسد النفاق الاعتقادي في قيام المسلم بتصدير الكراهية والداء للدين أو الرسول، وكذا بالنسبة لتصديره الشعور بالتجاوب مع أعداء الدين أو الإساءات الموجهة من قِبلهم إلى الدين الحنيف.

النفاق الاعتقادي أشد من الكفر

  • يُعتبر النفاق الأكبر هو النفاق الاعتقادي؛ هو عبارة عن نفاق باطني من حيث معتقد الإنسان، إذ أنه عبارة عنه عبارة عن عدم الإيمان بالله ولا بكتابة وسنته في الباطن، وهو عكس ما يُعلن الإنسان، وفي تلك الحالة يُرى لعلماء والشيوخ أن هذا الشخص غير مؤمن بل خرج عن المِلة والدين، فهذا الشعور هو الشرك العظيم، وهو هذا النوع من النفاق الداخلي، في الباطن حيث يعلن المرء إيمانه ويُبطن الشرك والكفر بالله ورسوله.

أنواع النفاق الاعتقادي

يُحاسب المسلم على ما النفاق الاعتقادي فيُعذب في النار، إذ أنه من الأمور التي تُخرج عن المِلة، لما لها من جزاء كبير، فإن في النفاق الاعتقادي تعدي على الإسلام ومعتقداته، بالإضافة إلى التطاول على الله ورسوله في النفس والسريرة والمُتاجرة بهذا الإيمان نظير  الحصول على الاحترام أو المال أو غيره من مكاسب حياتية مادية فانية، حيث يُطلق على هذا النوع من النفاق” النفاق الأكبر”، فما هو أنواعه هذا ما نوضحه في السطور التالية:

  • يُعد التكذيب برسالة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وما يحمله من رسالات، من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى وقوع عقاب كبير على كل من تسول له نفسه بأن يتعدى عليه، بالإضافة إلى التكذيب ببعض  ما جاء به النبي الكريم.
  • كما يُعد عدم محبة النبي صلى الله عليه وسلم في حد ذاته شرك بالله، لذا فهو يندرج تحت النفاق الاعتقادي.
  • كره انتصار المسلمين وانتشارهم وتوسعهم في الأرض وبقاءهم في أفضل حال.
  • عدم الرغبة في رؤية المسلمين يُحققون الانتصارات المتتالية والرغبة من الحط من قدرهم.

النفاق العلمي

  • يُعتبر النفاق العلمي من أبرز أنواع النفاق التي يُحذر منه الشيوخ والعلماء، إذ يُطلق عليه النفاق لأصغر؛ وهو عبارة عن تناقض بين ما يسره الإنسان وما يُعلنه فيما يتعلق بمحبته للدين وغيرته على دينه والرسول الكريم.
  • إذ أن المرء في تلك الحالة يُصبح مسلم ولكن يحمل صفة من صفات النفاق، حيث الكذب أو الخيانة أو عدم الوفاء بالوعد لذا فلا يأتمنه أحد، لذا فهو يعاني من داء يُحاسب عليه في الآخرة.
  • وحكم هذا النوع من النفاق العلمي لا يُعتبر كفر، على الرغم من أنه نوع من النفاق الذي حذر منه الله تعالى في قوله تعالى في سورة البقرة بالآية 9 ” يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ”.
  • ولكن هذا لا يعني ابتعاد المسلم عن الإيمان ولكن عليه أن يحذر، ولاسيما وهي التي تُعد نوع من أنواع المعاصي التي يرتكبها المسلم ويُعاقب عليه في الأخرة.
  • ينصح الشيوخ في حالة الوقوع في النفاق العلمي بالتوبة والرجوع إلى الله تعالى، والإكثار من الاستغفار.

أشكال النفاق العلمي

توجد العديد من أشكال النفاق العلمي؛ حيث يُعاقب من الله تعالى بم اقترفه من ذنوب وآثام، ويأتي على أبرزها ما نستعرضه فيما يلي:

  1. تتبع المسلم لعيوب المسلم، ومحاولة الإشارة لها وإبرازها باستمرار.
  2. يضع المسلمين محل سخرية دائمة واعتراض منه ولا يتهاون عن ذِكر عيوبهم في المجالس المختلفة.
  3. يؤذي المسلمين بالقول أو الفعل؛ بالإضافة إلى النيل من الرموز الدينية.
  4. توجد مجموعة من الأفعال التي نراها فيما حولنا يوميًا ولا نعلم مدى خطورتها؛ إذ أن الغيبة والنميمة والرياء والحقد والغل والعدوانية إزاء الآخرين من أبرز أشكال وأنماط النفاق العلمي.

صفات المنافقين

ذكر الله تعالى في الذِكر الحكيم في عِدة مواقع عدد من الصفات التي يتصف بها المنافقين؛ حيث جاء من أبرز تلك الصفات ما يلي:

  • الشعور بالعداوة تجاه المسلمين: فقد جاء في قول الله تعالى في سورة التوبة الآية 50 “إِن تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ ۖ وَإِن تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِن قَبْلُ وَيَتَوَلَّوا وَّهُمْ فَرِحُونَ”.
  • ادعاء الإيمان وإبطان الكفر : وذلك في قول الله تعالى في سورة المنافقون الآية 4 ” وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ” .
  • إعلان البعض لم يحملونه من كراهية وكفر في داخلهم: إذ ذكر الله تعالى في سورة البقرة بالآية 13 قوله” وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ”.
  • يتصف المنافقون بالكذب وهي من أكثر الصفات التي تجعل الشخص يتلقى العقاب من الله في الآخرة؛ فقد قال الله تعالى في سورة التوبة بالآية 56″ وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ “.

قدمنا إجابة وشرح وافي حول الفرق بين النفاق الاعتقادي والنفاق العملي ، وذلك لكي نوفر عناء البحث عن تلك الإجابة في كافة الكتب والمراجع، والدراسات العلمية.

متمنين من الله تعالى أن نكون قد شملنا كافة جوانب الموضوع وأدق تفاصيله، لتجدوا ملاذكم الآمن في مقالنا وما يشمله من معلومات.

فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراء بحث عن النفاق شامل مع المراجع .