الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الملك الموكل بالوحي هو

بواسطة: نشر في: 2 ديسمبر، 2020
mosoah
الملك الموكل بالوحي هو

يطرح العديد من التساؤلات حول من ” الملك الموكل بالوحي هو …؟” إذ بات من الأسئلة التي يطرحها الطلاب في المراحل الدراسية على محركات البحث، فيما يُعد التعليم عن بُعد أحد أبرز الآليات التي تسهم في التواصل بين الطلاب والمعلم في مدرسة تعليمية عن بُعد، حيث توجهت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية لتوفير منصة التعليم مدرستي لكي تجعل منها منصة رائدة في مجال التعليم عن بُعد من خلال خل حلقة وصل بين كل من المعلم والتلميذ وولي الأمر.

فيما يبرز التساؤل عن ملك الوحي بين الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، لذا بات من الضروري طرح تلك الإجابة وتوضيحها، الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الملائكة الذين ذُكروا في القرآن الكريم في كتاب الذِكر الحكيم، ومن بينهم الملك الموكل بنزول المطر؛ ميكائيل عليه السلام، وملاك قبض الروح؛ عزرائيل عليه السلام، ولكننا نصحبكُم عبر موسوعة للإجابة عن هذا التساؤل في مقالنا، فتابعونا.

الملك الموكل بالوحي هو

نطرح إجابة وافية عن التساؤلات التي راجت حول الملك الموكل بالموحي إذ بات من الضروري التعرّف على هذا الاسم الذي نزل على الحبيب المصطف صلى الله عليه وسلم، ليحمل معه رسالات رب العِزة والجلالة إلى خير الأنام، ومن ثم يُضيئ الكون بضياء تعاليم الإسلام الحنيف.

إذا فقد أصبح من الأسئلة التي يتعرض لها الطلاب في الفرق الدراسية بالمملكة العربية السعودية اسم الملك الموكل بالوحي ؟ وهذا ما نستعرضه فيما يلي:

اسم الملك الموكل بالوحي

  • الإجابة عن هذا التساؤل تتمثل في : جبريل عليه السلام الملك الموكل بنزول الوحي.
  • فقد جاء في القرآن الكريم في قول المولى عز وجلّ في سورة البقرة الآية 97 “قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ “، وهنا توجد إشارة إلى ما نزل به جبريل عليه السلام من كلمة الله على النبي الكريم خاتم الأنبياء المرسلين وهادي العالمين.
  • مما يدل على أن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لم ينطق عن الهوى كما قال المشركين من بني قومه، ولكن الحق سُبحانه وتعالى هو من يُنطقه، فقد كان أمي، وهو شرفٌ له، لذا فمن المؤكد بأنه لم يأتي بهذا الكلام الصادق الذي يحمل تعاليم الإسلام من عقله، وإنما من ربّ العِزة والجلالة، سُبحانه، إذ جاء في قول الله تعالى في سورة النجم الأية من 1 إلى5″ وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ”.

ألقاب ملاك الوحي

  • لُقب الملك الموكل بالوحي بالعديد من الألقاب في القرآن الكريم، حيث ذُكر في القرآن الكريم في عدد من المواضع باسم ” الروح لأمين، والروح من أمر الله”.
  • خير الملائكة هكذا وصف الرسول صلوات الله عليه سيدنا جبريل عليه السلام في قوله حين جاء جبريل عليه السلام “ما تعدُّون أهل بدر فيكم، قال: من أفضل المسلمين أو كلمة نحوها، قال: وكذلك من شهد بدرًا من الملائكة“، ويرجع السبب في ذلك إلى أن جبرائيل كما يُسمى شهد غزوة بدر، لذا فقد غفر الله له ولأهل بدر جميعًا ما تقدم وما تأخر من ذنب.

مواقف ملك الوحي مع الرُسل

  • شهد سيدنا جبريل العديد من المواقف وعاصر الأزمات التي تعرض لها الأنبياء والرُسل حتى قبل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • فقد ساعد سينا موسى في يوم الزينة، وكذلك كان في عون السيدة الطاهرة مريم العذراء ليُبشرها بأن الله تعالى اصطفاها واختارها لكي تلد سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام، كما ذكر الله تعالى في سورة مريم الآية 17″ فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا”.
  • وحين جاء إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو طفل يلهو وشق قلبه وغسله في النهر، ومن ثم نزل عليه في غار حراء لأول مرة لكي يُهديه إلى الحق.
  • لذا فقد كان لسيدنا جبريل عليه السلام مواقف في حياة الأنبياء والرسل، إذ اتضح ذلك جليًا مع سيدنا موسى وعيسى قبل ولادته، وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة وافية وشرح مُبسط حول موضوعنا ” الملك الموكل بالوحي هو …؟”، نتمنى أن نكون قد شملنا كافة عناصر الموضوع آملين أن تكونوا قد استفدتم، فيما يُمكنكم مُطالع المزيد عبر موقعنا لمُتابعة كل جديد في كافة المجالات الشاملة.

ولاسيما الاطلاع على المعلومات الجديدة وما نُقدمه من مقالات عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-قصة نزول الوحي على سيدنا محمد