الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شبه الله المنافقين بالخشب المسندة ما السبب ؟

بواسطة: نشر في: 3 يناير، 2021
mosoah
الله المنافقين بالخشب المسندة

الله المنافقين بالخشب المسندة

نتحدث في مقال اليوم عن تشبيه الله المنافقين بالخشب المسندة عبر موقع موسوعة كما نسرد تفسير الخشب المسندة وسبب تشبيه المنافقون بها، إلى جانب هذا نتناول تفسير مقوله إن المنافق أشد ضرر من الكافر، كما نذكر الوسائل التي يتبعها المنافق والصفات الموجودة فيه، فضلا عن توضيح سبب ختم الله علي قلوب المنافقين.

يعرف المسلم من خصاله الطيبة، فكان نبي الله محمد يتحلى بالأمانة والقيم، وأن يشتهر بالصدق والوفاء بالعهد، فمن أحب رسول الله اتبع هدي وسار علي نهجه وتحلي بصفاته أصبح بذلك من عباد الله الصالحين، أما من يسير وراء وساوس الشيطان غير مبالٍ لما نهي الله عنه، فقد أثم بالله ويكون جزاءه إن يعاقب في الدنيا علي ما فعل وفي الآخرة لما اقترفه من ذنوب.

تجدوا داخل المقال تبيه الله المنافقين بالخشب المسندة وتفسير لأيات من القران الكريم من سورة المنافقون في السطور التالية.

  • تعد جملة الله المنافقين بالخشب المسندة عبارة صحيحه، حيث شبه الله أهل النفاق بالخشب المتكئ علي الحائط
  • فقد ذكر الله في كتابه العزيز في الآية رقم 4 في سورة المنافقون قوله تعالي” وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ ۖ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ ۖ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَةٌ ۖ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ ۚ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۖ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ”.
  • وتم تفسير الآيات بان عند الاستماع لكلام المنافقين لا نجد فيه أي شئ من المنطق أو التفسير فهم ليسوا أصحاب علم ولا فقه
  • ويأتي معني كلمة مسندة في اللغة إلى وقوف الشيء بالاستناد عي حائط أو أي جزع وما شابه.

تفسيرات كلمة مسندة

قام العلماء والفقهاء بتفسيد كلمة مسندة لما فيها من تفسير لحال المنافقين، نتناول تفسيرات كلمة مسندة في التالي:

  • فسر الشيوخ قول الله تعالي” الخشب المسندة” وإن سبب وقوع الخشب في حالة الجمع هو تشبيه عن كثرة عدد المنافقين.
  • وجاءت الجملة مشددة للإشارة علي الكثرة، حيث شبه جلوس المنافقين معا في مجالسهم بالخشب المسندة إلى بعضه البعض.
  • ويظهر في البداية عند رؤيتهم بانهم قول علي دراية بالعلم، وكانهم فئه من أصحاب العقول لكن في حقيقة الأمر هم أهل جهل لا يفقهون شئ في كتاب الله ولا في العلم، حيث تخلو ندواتهم من الكلام المنطقي السليم.

لماذا شبه الله المنافقين بالخشب المسندة

جاءت في سورة المنافقين تشبيه المنافق ومن جلس معه بالخشب المسندة، نعرض لكم لماذا شبه الله المنافقين بالخشب المسندة.

  • دلل أهل الدين والعلم إن سبب ذكر الله المنافقين بالخشب المسندة، هي توضيح علي خلو قلوبهم من الإيمان بالله، كما انهم ليسوا أهل علم أو ثقة فعقول أمثالهم تكون فارغة.

المنافقون اشد عداوة على المؤمنين من الكفار

يوضح العلماء إن مجالسة المنافقين أشد خطورة علي المرء من أهل الكفر، حيث يكون شكل الكافر واضح معلن بانه غير مؤمن بالله ولا بسنة رسوله، أما من ينافق فهو مُدعي الإيمان والالتزام لكنه في حقيقه الأمر يكذب، لهذا نفسر مقولة المنافقون اشد عداوة علي المؤمنين من الكفار في التالي:الله المنافقين بالخشب المسندة

  • أشار الفقهاء إلى إن عبارة المنافقون اشد عداوة علي المؤمنين من الكفار هي عبارة صحيحه، حيث انهم يضللوا المؤمن بادعائهم المعرفة واطلاعهم علي أمور الدين والدنيا.
  • إلى جانب هذا نجد المنافق حاقد علي المسلم، لأنه يري فيه اتباعه للدين وتمسكه بالعقيدة كما انه يسلك سلوك حسن في الدنيا، علي عكس المنافق فهو تائه في طريقه لا يجد لنفسه عقيدة يسير عليها.
  • يضل المنافق طريقه ويبتعد عن الله، وبذلك يصبح تعيس ناقم علي حياته غير راض بقضاء الله.الله المنافقين بالخشب المسندة

من وسائل التي يتبعها المنافقين في خداع المؤمنين

يتجه المنافقين منهج يسيروا عليه في تضليل المؤمنين، حيث تتعدد أشكال النفاق حتي يؤثروا علي المسلم بشتي الطرق، لهذا نسرد لكم من وسائل التي يتبعها المنافقين في خداع المؤمنين في الآتي:

  • يتخذ المنافقين أسلوب اللين والقسم الكاذب علي كل ما يقولون حتي يقنعوا كل من يستمع اليهم.
  • وقد يلجأ بعض المنافقين إلى تفسير آيات القران بطريقه ظاهريه في معناها وبشكل خاطئ حتي يثبتوا علي كلامهم بانه الحق والكلام الصحيح.
  • ويجدوا من ذلك طريقه لإباحة الحرام للمسلم، حيت يعرض له إن الله لم يقصد ذلك النوع من الذنب وعليه فان إرتكابه ليس حرام.
  • لذلك يشدد الفقهاء وعلماء الدين علي عدم أخذ النصح والرأي إلى من أهل علم وثقه.

خوف المنافقين وتوجسهم من كل صوت

يعلم المرء حين يكذب أو ينافق بأنه علي باطل وإن ما يقوله ليس صحيح وسينال عليه الذنب والعقاب من الله في الدنيا والآخرة، لذلك نجد المنافقون هم أكثر الناس خوفا فبسبب الكذب والافتراء اصبح شعور الطمأنينة والراحة غير موجود في نفوسهم، لهذا نعرض تفسير خوف المنافقين وتوجسهم من كل صوت في التالي:

  • أشار أهل العلم إن المنافقين دائما يكونوا في حالة من الذعر والقلق، لأنهم علي دراية تامة بحالهم وانهم علي باطل وسيجزيهم الله ويعاقبهم علي ما يقولون وما يفعلوا من تضليل وإثم ونفاق.

علل ختم الله تعالى على قلوب المنافقين

بعد تناولنا في بداية المقال عن الله المنافقين بالخشب المسندة  نعرض في تلك الفقرة تساؤل علل ختم الله تعالي علي قلوب المنافقين مع عرض الإجابة في التالي:

  • ذكر الله حال المنافقين في القران الكريم في الآية رقم7 من سورة البقرة قوله تعالي”  خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ “.
  • فسر الفقهاء وأهل العلم الآيات، إن الله جعل قلوبهم مملوء بالذنوب يسيطر عليهم الشياطين، وإن ختم الله علي القلب وأبعد عنه وتركه يلاقي مصيره ويجازي علي أفعاله، فاصبح المنافق لا يفرق بين الخير والشر تائه في الدنيا بعيدا عن الله.
  • وليس الأمر علي القلب فقط، بل أيضآ علي حاسة السمع والبصر، فكثرة الحقد والكراهية الموجودة داخل نفوس المنافق فقد التبصير لمعرفة الحلال من الحرام وان ما يسيطر علي سمعه هي وساوس الشيطان.
  • وبذلك بعد بجسده وقلبه وحواسه عن الله وسار في ظلمات الدنيا يرتكب الفواحش والآثام،  ولا يجد له سبيل يتبعه في دنياه.

شبه الله تعالى المنافقين بالخشب المسندة

يعرف المنافقين بخصال توضحه عن غيره وتكون خصال غير حميده لا يحبها الله ورسوله، لهذا نعرض صفات المنافقين في التالي:

  • فاسدون في الدنيا، يعرف المنافق بادعائه العلم والمعرفة وأنه مؤيد للإصلاح كما انه يري في نفسه صاحب رأي وأهل للثقة، لكنه في الواقع يخرب نظام المجتمع حيث يجذب الشخص علي فعل ما يخالف الله، مثل الكذب للنجاة من أمر ما أو إعطاء رشاوي لإنجاز الأعمال بشكل سريع، فهم الفئة الذين يقولون شئ ولا يعملون به، إلى جانب كرهه للخير ولنجاحات من حولهم.
  • أصحاب قلوب مريضة، يمتلك المنافق قلب ملئ بالحقد والكراهية لمن حوله، حيث يريد أن يفشل المحيطون به ويري حزنهم بعينه.، كما يعرف عنهم بالخوف فلا يجهرون بإسلامهم لله أمام الجميع، ولا بكفرهم.
  • الوعود الكاذبة، يعرف عن المنافقين كثرة وعودهم التي لا يوفون بها، وإن من ضمن صفاتهم الغدر وخيانه الأمانة والعهد.
  • التضليل بالقول الباطل، يدعي المنافقون بمدى علمهم وخبراتهم، ويحاولون توجيه النصح والإرشاد لمن حولهم، ومع هذا لا يقع المؤمن في كلامهم لان يري فيه الكذب وعدم المنطق، وان كل ما يقال ليس إلا تضليل وكلام مزيف لا يستند إلى دليل علمي.
  • جهلاء يتصفوا بالسفه، يعرف عن المنافقون بالصفات البغيضة، فيملكون نيه سيئه ويتصرفون بخبث ومكر، إلى جانب قولهم للكذب لوقوع خصيمة بين الناس.

صفات المنافقين في الحديث النبوي

ذكر رسول الله صلي الله عليه وسلم حديث يوضح منه صفات المنافقين حتي يتجنبه المؤمنين ويحذروا التعامل معه، لذلك نعرض صفات المنافقين في الحديث النبوي فيما يلي:

  • ذكر عن عبد الله بن عمرو عن الرسول صلي الله عليه وسلم قال” آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا عاهد أخلف، وإذا خاصم فجر”.
  • فسر الفقهاء الحديث بأن كل ما يأتي علي لسان المنافق كذب وباطل، وان من الصفات المعروفة عنه أنقاضه للعهد، وأذأ تشاجر مع أحد ووقع خصام بينهم افشي كل أسرار صاحبه وذم فيه، فمثل هؤلاء لا خير فيهم ويفضل الابتعاد عن الإنسان الذي يوجد فيه مثل تلك الصفات.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال اليوم الله المنافقين بالخشب المسندة الذي سردنا فيه تفسيرات لجمله الخشب المسندة وعرضنا صفات المنافقين والحديث الذي ذكرهم الرسول فيه، إلى جانب هذا تم تفسير سبب خوفهم من كل صوت وانهم أكثر الفئات ضرر علي المؤمن من الكفار، بالإضافة إلى تم الإجابة عن سؤال ختام الله علي قلوبهم، مع ذكر الوسائل التي يتبعها المنافق لإيقاع المؤمن في الذنب، نتمنى أن يكون سردنا لفقرات المقال واضح، ونأمل متابعتكم لباقي مقالاتنا.

لمزيد من قراءة المقالات والاطلاع علي كل جديد، يرجي زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

1-ما هي أهم صفات المنافقين في القرآن

2-سبب ظهور المنافقين بالمدينة إجابة السؤال