مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اللهم في ثاني جمعة من رمضان

بواسطة:
اللهم في ثاني جمعة من رمضان

اللهم في ثاني جمعة من رمضان ، في يوم الجمعة ساعة مخصصة تُقبل فيها الدعوات، يتحراها جميع المسلمون في كل دول العالم، ليتوجهوا إلى الله سبحانه وتعالى بعبادة الدعاء؛ ليتقبلها منهم جميعًا، وفي رمضان ينعم علينا الله سبحانه وتعالى بأنه يضاعف لنا الأجور، والحسنات في هذا الشهر الجليل، ويتقبل دعائنا؛ فدعوة الصائم عند فطره لا ترد، فيجب استغلال وجود يم الجمعة في شهر رمضان المبارك، ونجتهد في أداء عبادة الدعاء في هذا اليوم، تابع مقال اليوم من موسوعة.

اللهم في ثاني جمعة من رمضان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”الدعاء هو العبادة”.

قال الله سبحانه وتعالى في الأية 186 من سورة البقرة:”وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداعي إذا دعانِ فليستجيبوا لي، وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”.

وفي كل من الحديث النبوي الشريف، والآية الكريمة دعوة صريحة للقيام بأداء عبادة الدعاء.

يجب معرفة أنه لم يرد في السنة النبوية الشريفة، ولا في القرآن الكريم ما يُثبت تخصيص دعاء لكل يوم أو ليلة من شهر رمضان المبارك، وأنه ما تم كتابته في هذا المقال هو فقط لتستعين به في أداء عبادة الدعاء في أي وقت.

بعض الأدعية التي من الممكن استخدامها في عبادة الدعاء في شهر رمضان

  • “اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني واصرف عني شر ما قضيت، اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك، اللهم إني أؤمنُ بك وأتوكلُ عليك، وأثنى عليك الخير كُله، فاللهم لكَ الحمدُ كثيرا كما تُعطى كثيرا، اكفني اللهم بحلالك عن حرامك،  وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك، اللهم إني أسألُكَ رضاك والجنة، وأعوذ بك يا رب من سخطك والنار، اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك يا الله منك لا أحصى ثناءً عليك،إنك أنت كما أثنيت على نفسك جل وجهُك يا الله وتقدس أسمائك، وتعالت صفاتك، فإنك تفعلُ ما تشاءُ بقدرتك، وتحكم ما تريد بعزتك، يا حي يا قيوم”.
  • “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك يا الله موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا حاجةً هي لك رضا، ولي فيها صلاح،  إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك،  اللهم إن ناصيتي بيدك، وماضٍ في حكمكَ يا الله، وعدل في قضاؤك يا الله، اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك يا ربنا، أو علمته أحدًا من خلقك يا الله، أو أنزلته في كتابك يا رحمن يا رحيم، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي يا ربنا، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي، اللهم استجب، اللهم استجب، اللهم استجب”.
  •  “اللهم طهرنا فيه من الدنس، والأقذار، وصبرنا فيه على جميع الأقدار، ووفقنا فيه للتُقى، وصحبة الأبرار، بحولك، وقوتك يا أرحم الراحمين”.

بعض الأدعية الرمضانية

  • “اللهم اجعَل في قلبي نورا و في قبري نورا و في سمعي نورا و في بصري نورا و عن يميني نورا و عن شمالي نورا، ومن فوقي نورا، ومن تحتي نورا، وفي عظمي نورا، و في لحمي نورا، وفي نفسي نورا، و في أهلي نورا، وفي والديَ نورا، وفي أمي نورا، وفي زوجي/زوجتي نورا، وفي ذريتي نورا، واللهم أعطني نورا وأَعظِم لي نورا”.
  • “اللهم يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء، يا ربنا ارزُق شبابنا من المُسلمينَ عِفَّةَ يوسف عليه السلام، وبَناتنا من المسلمات طهارةَ مريم عليها السلام، واللهم احفظ نِساءَ المسلمين جميعهن من شرِّ خَلقِكَ أجمَعين، اللهم استجب يا رب العالمين”.
  • “اللّهم ارزُقني فإنك أَنتَ خَيرُ الرَّازِقين، وأَعتِق يا رب رقبتي يا أرحَمَ الرَّاحِمين، واعتق رِقابَ آبائِنا وأُمَّهاتِنا من المسلمين، والمسلمات، وَمَن كان لَهُ حَقٌ عَلينا يا رحمن يا رحيم”.
  • “اللهم إني أسألك أن ترزقني فيه الذهن والتنبّه، واللهم باعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي يا ربي نصيباً من كل خير تنزله بجودك يا أجود الأجودين، ويا قريب يا مجيب الدعوات”.