الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو الصحابي الذى نام في فراش النبي

بواسطة: نشر في: 14 يناير، 2021
mosoah
من هو الصحابي الذى نام في فراش النبي

من هو الصحابي الذى نام في فراش النبي

يتساءل العديد من الأشخاص حول من هو الصحابي الذى نام في فراش النبي ، فمعرفة الصحابي الذي نام في فراش النبي صلى الله عليه وسلم، وماهي قصته الحقيقة ولماذا نام الصاحبي في فراش النبي هذا ما سنتعرف عليه من خلال موسوعة .

يُعتبر الصحابي الذي نام في فراش النبي هو أول فدائي في الإسلام حيث أنه حمي الرسول صلى الله عليه وسلم من الخطر وأفسد خطط أسياد قريش الذين كانوا يريدون القضاء علي النبي عن طريق قتله في فراشه، فنام الصحابي في فراش الرسول صلى الله عليه وسلم لعدم إصابته بمكروه، وإليكم اسم الصحابي الشجاع النبيل الذي نام في فراش النبي بالآتي:

  • يعد الصحابي الجليل على بن أبي طالب هو الذي نام في فراش النبي ليلة التخطيط لقتل الرسول صلى الله عليه وسلم.

عمر الصحابي على بن أبي طالب

  • كان يبلغ على بن أبي طالب حينما نام في فراش الرسول صلى الله عليه وسلم لحمايته من مؤامرات وخطط قوم قريش وحفظه من الأذي التي سيقع عليه هو 23 عام.

معلومات عن على بن أبي طالب

عُرف على بن أبي طالب بأمير المؤمنين فهو الذي حمى الرسول صلى الله عليه وسلم بعد حفظ الله له من شر اليهود ومؤامرتهم المستمرة التي لا تنتهي، وهو رابع الخلفاء الراشدين.

حيث كان من السابقين الأولين إلى الدعوة الإسلامية فيشهد الغزوات والفتوحات مع الرسول صلى الله عليه وسلم، ويحرص على انتشار الدعوة الإسلامية بين الأمة، وللتعرف أكثر عن قصة الصاحبي الذى نام في فراش النبي ومعرفة قصته إليكم الآتي:

  • أرسل الله سبحانه وتعالى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم للأمة لهدايتهم وإرشادهم نحو الطريق المستقيم والصالح، والدخول إلى الدين الإسلامي الشريف ولكن تعرض الرسول أثناء ذلك إلى الإيذاء الشديد المستمر من قوم قريش.
  • كان قوم قريش ينكرون ويكذبون كل حديث يقوله الرسول صلى الله عليه وسلم، ويتهموه بالكذب وبالضلال.
  • بجانب ذلك اتجه العديد من الأنصار إلى الدخول في الدين الإسلامي واتباع رسول الله مما أدي إلى ثورة قريش وغيظهم الشديد من سيدنا محمد.
  • في أثناء خروج عدد من المسلمين من ديارهم وهجرتهم إلى المدينة المنورة سراً، علم بذلك قوم قريش فعزموا إلى الاجتماع بالأسياد في دار الندوة؛ للتخطيط ووضع المؤامرات التي تلحق بالنبي صلى الله عليه وسلم وتخلصهم منه.
  • تعددت الآراء بين الأسياد حتي تم الاتفاق على رأي أحد الأشخاص وهو أخذ من كل قبيلة رجل، وانتظار الرسول صلى الله علية وسلم حتي يخرج من دياره.
  • من ثم يقومون بضربة ضربة واحدة باستخدام سيوفهم؛ ليسيل الدماء بين القبائل ولا يستطيع بنو عبد مناف الأخذ بالثأر له.

ليلة مبيت علي بن ابى طالب في فراش النبي

تعرفنا في الفقرة السابقة سبب مبيت علي بن أبى طالب في فراش الرسول صلى الله عليه وسلم ، وخطط قوم قريش لقتل النبي صلى الله عليه وسلم، وإليكم تكملة قصة الصحابي بالآتي:

  • من لُطف الله وكرمه لسيدنا محمد ألهمه بكل ما خطط له قوم قريش في القضاء عليه وقتله، حيث نزل جبريل على الرسول صلى الله عليه وسلم وتلا عليه الآية (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ) في سورة الأنفال، الآية 30 .
  • كان أبو بكر الصديق من أقرب أصدقاء النبي فأخبره الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه ينوي الهجرة إلى المدينة المنورة.
  • استعد الرسول صلى الله عليه وسلم للخروج من مكة المكرمة سراً دون علم قوم قريش، ومن ضمن تلك الاستعدادات مبيت ابن عم الرسول وهو الصحابي على بن أبي طالب في فراشه أثناء مغادرة الرسول وهجرته إلى مكة.
  • فاستجاب على بن أبي طالب لأمر النبي دون تردد أو خوف على حياته، رغم وجود الخطر الكبير إلا أنه عزم على التضحية بحياته مقابل أن ينجو الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • خرج الرسول أثناء وقوف الرجال الذين أختارتهم أسياد قوم قريش من دون رؤيتهم لهم، فأعمى الله أبصارهم حيث قال الله تعالى: (وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ) في سورة ، الآية .
  • وأثناء اقتحام الرجال لبيت النبي صلى الله عليه وسلم تبين لهم أن من ينام في فراشه هو على بن أبي طالب وليس رسول الله.

شجاعة على بن أبي طالب

لم يكن مبيت على بن أبي طالب في فراش الرسول صلى الله عليه وسلم أمراً يسيراً يمكن أن يقوم به شخص أخر، بل كان يحتاج إلى الشجاعة والقوة الهائلة والتي كان على يتسم بها بجانب العديد من الصفات الحميدة الأخرى، فكثير من الشعراء دونوا شجاعة على من خلال التعبير عنها بالأبيات الشعرية.

  • أشارت معظم الكتب التاريخية أن الصاحبي على بن أبي طالب هو الإجابة على سؤال من هو الصحابي الذي نام في فراش النبي، حيث أنه لم ينم في فراش الرسول صلى الله عليه وسلم ليله الهجرة إلى المدينة المنورة فقط، بل أنه كان يبيت في فراشه عندما يتحسس بوجود أقدام تسير حوله، وإلى أن تهدأ يرجع إلى موضعه المخصص له، حيث أن على بن أبي طالب كان حريصاً على حياة النبي فينام في فراشه بدلاً عنه حتي إذا خطط له المشركين لقتله مرة أخرى وجدوه علي الفراش فيقع به المكروه وينجو الرسول الأعظم من مؤامرتهم.

وبهذا نصل لختام مقالنا التي أجابنا من خلاله عن سؤال من هو الصحابي الذى نام في فراش النبي ، بجانب التعرف على القصة الكاملة للصحابي الشجاع المقاتل الذي عرض حياته للخطر وللقتل حفاظاً على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ضمن التحدث عن شجاعة الصحابي في مواجهة الرجل الذين اختارهم أسياد قوم قريش لقتل النبي، والتعرف على العمر الصحيح لعلى بن أبي طالب حينما نام في فراش النبي.

يمكنكم قراءة المزيد من المقالات عبر الموسوعة العربية الشاملة:

المراجع

1

2