الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو الصحابي الجليل الذي اعتق بلال بن رباح

بواسطة: نشر في: 10 يناير، 2021
mosoah
من هو الصحابي الجليل الذي اعتق بلال بن رباح

من هو الصحابي الجليل الذي اعتق بلال بن رباح

سنتناول في مقالنا هذا سؤال من أكثر الأسئلة التي تمر على الأذهان وهو من هو الصحابي الجليل الذي اعتق بلال بن رباح عبر موسوعة، كان يُعرف عن بلال الحبشي أنه يقوم بتعليم أسيادة من قوم قريش، إذ أنه كان على الدين الإسلامي والذي دخله به على يد سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، تعلم من سيدنا محمد العديد من الوجبات والفروض التي يتسم بها ديننا الإسلامي وذلك خلال فترة قصيرة جداً.

أمر سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بلال عن عدم الإفصاح بدخوله إلى الإسلام نظراً لأنه يقوم بتعليم أسياد قوم قريش الكافرين، ثم اكتشف سيدة السر الذي عمل بلال كثيراً من أجل أن يخفيه وقام بتعذيبه بصورة وحشية لا رحم بها، حيث أنه كان يقوم بوضع صخرة كبيرة فوق بلال ويجعله مستلقي على رمال الصحراء الحارقة بوقت الظهيرة إلى أن تم تحرريه عن طريق صحابي جليل، وإليكم الصحابي الذي اعتق بلال بالآتي:

  • استطاع الصحابي أبو بكر الصديق رضي الله عنه تحرير بلال من التعذيب الذي لحقه به فور علم أسياد قريش بأنه على الدين الإسلامي.
  • إذ اتجه أبو بكر الصديق إلي الأسياد من قوم قريش لشراء بلال بن رباح وبالفعل تمت البيعة.
  • من ثم قام الصحابي العظيم أبو بكر بتحريره وإعطاءه الحرية الكاملة لعيش حياة كريم.
  • من ثم فور علم سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بذلك أعلن أن بلال بن رباح من أهل جنة الله عز وجل.

الصحابي الجليل الذي اعتق بلال بن رباح

يُعرف الصاحبي الجليل الذي اعتق بلال بن رباح من تعذيب قوم قريش باسم أبو بكر الصديق، حيث أن الاسم الكامل له هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب، كان يدعى من سيدنا محمد صلى الله عليم وسلم باسم عبد الله وفي الجاهلية باسم الصديق، وإليكم نبذة مختصرة عن سيرة أبو بكر الصديق بالآتي:

  • ولد أبو بكر الصديق رضى الله عنه في السنة الثالثة من ولادة سيدنا محمد علية أفضل الصلاة والسلام، في مدينة مكة المكرمة، إذ يعتبر أبو بكر هو الإجابة على سؤال من هو الصحابي الجليل الذي اعتق بلال بن رباح
  • تربى أبو بكر الصديق ببيت والده في مدينة مكة المكرمة حيث يتواجد الرسول صلى الله عليه وسلم، فكان الصديق يحرص دائماً على الوقوف بجانب الرسول في الغزوات وغيرها من الأعمال التي قام بها الرسول.
  • في ذلك الوقت كانت البيئة التي تربي بها أبو بكر الصديق ملئية بالذنوب والمعاصي، مثل شرب الخمور والقتل بدون حق بجانب السرقة وعبادة الأصنام التي كانت تنتشر في ذلك الوقت بكثرة، لكنه لم يهتز لتلك المغريات واللهو فتربي على الدين الإسلامي والفطرة الإنسانية الصحيحة.
  • كان يعرف عن أبو بكر الصديق أنه صديق لسيدنا محمد فلا يمتنع عن التقرب منه ومن مجالسه المختلفة، حيث أنه أول من علم بالوحي الذي نزل على سيدنا محمد فقال له فور علمه: صدقت يا رسول الله، من ثم قام أبو بكر الصديق بإعلان دخوله إلى الدين الإسلامي الشريف.

معلومات عن الصحابي الجليل الذي اعتق بلال بن رباح

  • يعتبر أبو بكر الصديق هو أول رجال الخلفاء الراشدين، فبعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم اجتمع الصحابة جميعاً على أن من يقوم بالخلافة بعد الرسول صلى الله عليه وسلم هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه، ثم سُمي بعد تولية الخلافة باسم خلفية رسول الله.
  • كان يحرص الرسول صلى الله عليه وسلم على الدفع بأبو بكر ليقوم بدور إمام للصلاة، ويرجع السبب وراء ذلك لمكانته العظيم في الجهاد للدعوة الإسلامية ولصفاته الحميدة.
  • استمرت خلافة أبو بكر الصديق إلى ثلاث سنوات شهدت فيها الأمة الإسلامية الرقي والتعلم الدين السليم بجانب انتشار الحق والخير بين الأمة.
  • كان يتسم أبو بكر الصديق بالشجاعة والصدق والصفات الأخلاقية الحميدة التي يتسم بها الفرد عند إتباعه الدين الإسلامي وقواعده وشروطه، فوصفت عائشة رضي الله عنه الصحابي أبو بكر الصديق بأنه رجل أبيض، ونحيف الوجه والهيئة بجانب أنه خفيف العارضين أي أنه منحني الظهر.

سيرة بلال بن رباح

كما تعرفنا في الفقرة السابقة عن من هو الصحابي الجليل الذي اعتق بلال بن رباح ، وحرره من التعذيب الذي كان يقومون به قوم قريش، وفي هذه الفقرة سنتناول السيرة الطيبة المستمرة لبلال بن رباح، حيث أنه يُعرف عن بلال بن رباح أنه نشأ في مدينة مكة المكرمة وكانت أمه تدعى حمامة وذلك في عام 42 قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وبعد حادثة الفيل بثلاث سنوات، وإليكم المزيد من سيرة بلال بن رباح بالآتي:

  • قام بلال بن رباح بالدخول إلى الإسلام عندما جاء الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، فتقابل به في المغارة وقدم له الحليب لمدة تتراوح بين ثلاث إلى أربعة أيام أثناء تواجده في الكهف مع صديقه.
  • بعد دخول بلال إلى الإسلام كلفه الرسول صلى الله علية وسلم بالأذان فأصبح أول رجل يؤذن للنبي صلى الله عليه وسلم وللأمة الإسلامية.
  • عُرف عن بلال صفات كثيرة حميدة منها الصبر على الابتلاء، فكان بلال من الصابرين الذين تعرضوا للتعذيب الشديد من قبل أهل قريش وتحديداً سيدة أمية بن خلف الذي قام بتعذيبه فور عله بدخوله إلى الدين الإسلامي حتي تقدم أبو بكر لشرائه وتحريره من بعد ذلك، إذ اشتهر بلال أثناء تعذيبه بمقولة أحد أحد.
  • تم قتل سيد بلال الحبشي بغزوة بدر حيث كان يتواجد بلال مع الرسول في الغزوة فكان معروف بحبه الشديد للجهاد والعمل على انتشار الدعوة الاسلامية.

مواقف من حياة بلال بن رباح

من هو الصحابي الجليل الذي اعتق بلال بن رباح هذا ما تعرفنا عليه في السطور السابقة، تعددت مواقف بلال بن رباح بين الصحابة ومع الرسول صلى الله عليهم وسلم كثيراً، حيث أنه من الرجال الصالحين الذين تحلى بالصفات الحميدة في ظل الأوضاع السيئة والبيئة الفاسدة الغير صالحة للعيش بها، وإليكم بعض المواقف والصفات التي يتحلى بها بلال الحبشي بالآتي:

  • بعد فتح الرسول لمكة المكرمة طلب من بلال الوقوف عليها وأن يؤذن وفعل ذلك في شغف وحب، إلى أن توفى الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وطلب منه مرة واحدة فقط أن يؤذن حتى وصل إلى أشهد أن محمداً رسول الله، فانفتح في البكاء الشديد مما جعله غير قادر لتكمله الأذن.
  • يعتبر بلال بن رباح هو سابع الرجال الذين تقدموا إلى الدين الإسلامي مع الرسول صلى الله عليه وسلم، فعُرف عن بلال الحبشي المبادرة والمثابرة.
  • كان بلال من أقوى الرجال التي تحلت بالصبر والإيمان أثناء تعذيبها، حيث أنه قام وتحمل الآلام واحتسب ذلك عند الله خير.
  • اختص بلال برواية الأحاديث عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بجانب الصحابة الآخرين.
  • شارك بلال في جميع الغزوات مع رسول الله بجانب الصاحبي التي يعتبر الإجابة على سؤال من هو الصحابي الجليل الذي اعتق بلال بن رباح وهو أبو بكر الصديق، وتم قتل سيدة على يده في غزوة بدر، فكان رجلاً شجاع ومتواضع لا ينسى حقيقته.
  • كلفه الرسول صلى الله عليه وسلم بالقيام لأداء الأذان نظراً لجمال صوته وعذوبته.

أبناء بلال بن رباح

تزوج بلال من امرأة واحدة تدعى هالة بنت عوف وفي بعض الروايات الأخرى والكتب التاريخية تم ذكر أن زوجته تدعى هند الخولانية، واختلفت الأقاويل حول أبناء بلال بن أرباح وكم عددهم إلى الآتي:

  • قال محمد بن إسحاق أن بلال لا يوجد له أبناء.
  • وفي رواية أخرى قال ابن الأثير سنة 519 هجرياً أن هلال بن عبد الرحمن بن شريح بن عمر بن أحمد والذي توفاه الله في هذه السنة من أبناء بلال بن رباح.

كيف مات بلال بن رباح

اختلفت الأقاويل والأحاديث حول وفاة بلال بن رباح والمكان المحدد التي توفي به، وإليكم الاحتمالات والأقاويل بالكتب التاريخية المختلفة بالآتي:

  • أشارت بعض الكتب التاريخية أنه توفاه الله في مدينة دمشق وتم دفنه بباب الصغير وذلك في عام 20 هجرياً عن عمر يصل إلى ستين عام.
  • وفي رواية أخرى أشار أن موقع موته الصحيح هو طاعون عمواس بعام 17 أو 18 هجرياً.
  • كما انتشرت الأقاويل الأخرى حول مدينة حلب حيث أنها شهدت وفاة بلال بن رباح عم عمر 70 عام.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا هذا الذي تعرفنا من خلاله عن سؤال من هو الصحابي الجليل الذي اعتق بلال بن رباح ، ضمن النبذة المختصرة عن سيرة الصحابي الجليل الذي يتحلى بصفات المروءة والشهامة، بجانب سيرة الشجاع بلال بن رباح والمواقف المختلفة له بين الصحابة ومع الرسول صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى أبناء بلال بن رباح و كيفية موته والبلاد التي قيل أنه تم دفنه بها رجوعاً إلى الكتب التاريخية.

يمكنكم قراءة المزيد من المقالات عن الصحابي الذي اعتق بلال بن رباح وسيرة بلال عبر الموسعة العربية الشاملة.

1- قصة بلال بن رباح مكتوبة

2- قصة ابو بكر الصديق وأهم صفاته