الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الشرك يقع في الأمة بسبب الجهل بالدين الصحيح

بواسطة: نشر في: 1 يناير، 2021
mosoah
الشرك يقع في الأمة بسبب الجهل بالدين الصحيح الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم. صواب خطأ

الشرك يقع في الأمة بسبب الجهل بالدين الصحيح الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم صواب خطأ

نتناول في مقال اليوم عن الشرك يقع في الأمة بسبب الجهل بالدين الصحيح الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم. صواب خطأ من خلال موقع موسوعة كما نسرد صور الشرك في الأمة، إلى جانب أراء العلماء وتفسيراتهم لأحاديث الرسول المتعلقة بالشرك.

أشار العلماء والشيوخ إلى أن ابتعاد المسلم عن دينه وعدم اتخاذه كتاب الله مرجع ومرشد له في حياته يوقعه في الشرك، حيث علي كل مسلم أن يقرا آيات الله ويفهم معانيها بشكل جيد وان يسير علي نهج الرسل والأنبياء، والاقتداء برسول الله محمد صلي الله هليه وسلم والتحلي بصفاته، يوجه المسلمين إلى طريق الهداية، ويجنبهم من الوقوع في المعاصي والدخول في الشرك.

نعرض إجابة سؤال الشرك يقع في الأمة بسبب الجهل بالدين الصحيح الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم. صواب خطأ فيما يلي:

  • العبارة صحيحه،  يتسبب الشرك بالله بسبب الجهل بالدين الصحيح وقوع الأمة في الكثير من أمور الدين.
  • إذ أمرنا الله بعبادته واتخاذ كتاب الله وسنته مرجع لجميع أمور الدنيا، حيث يندرج الشرك من الكبائر.

صور الشرك في الأمة

  • التمائم، تعتبر التمائم هي الأحجار التي يعلقها الإنسان بغرض الحماية من الحسد والعين، وبهدف جلب الحظ.
  • التردد علي الأضرحة، يتجه البعض إلى الذهاب إلى اضرحه أولياء الله الصالحين والشيوخ بهدف الدعاء، اعتقادا منهم انهم اقرب إلى الله وبهذا الشكل تُستجاب الأدعية بسرعة.
  • الإيمان بالشعوذة والدجل، يلجأ بعض الأشخاص إلى المشعوذين بهدف معرفة الغيب والاطلاع علي المستقبل، ورؤية الطالع، إلى جانب قراءة الكف والفنجان.
  • التشاؤم وسب الدهر، يعتبر التشاؤم ولعنه الحظ، من صور إعتراض علي قضاء الله، بالإضافة إلى أن سب الدهر يعد شرك بالله.
  • القسم بغير الله، أصبح في الآونة الأخيرة تردد بعض الشباب لحلف بالأبناء أو الوالدين، أو ذكر الكعبة والنبي أو القسم بالنعمة.

أراء الفقهاء حول وقوع الشرك في الأمة

انقسم الفقهاء إلى فريقين، فهناك من نفي وقوع الشرك في امه أمنت بالله ووحدته، وقد استندوا إلى تفسير بعض الأحاديث التي وردت عن النبي صلي الله عليه وسلم والبعض الأخر أشار إلى وقوع شرك، لهذا نعرض أراء الفقهاء حول وقوع الشرك في الأمة في التالي:

  • أتخذ البعض قول رسول الله صلي الله عليه وسلم ” إِنِّي وَاللَّهِ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمْ أَنْ تُشْرِكُوا بَعْدِي وَلَكِنْ أَخَافُ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنَافَسُوا فِيهَا”، فقاموا بتفسريه بان قول رسول الله في ذلك الحديث يدل علي عدم وقوع أمة مسلمه في الشرك، أحاب الحافظ ابن حجر عليهم بان تفسير الحديث علي وقوع شرك واختلاف الرأي حوله من قبل الأمة.
  • كما استندوا إلى حديث آخر وهو” لا يجتمع دينان في جزيرة العرب” بأنه دليل آخر علي عدم وقوع المؤمنين في شرك، فسر الفريق الأخر من الفقهاء ذلك الحديث بان النفي هنا ليس ينكر وقوع الشرك أو وجود اختلاف حول الدين بل هي تنهي عن تمكين دين أخر غير الإسلام داخل الأمة.

هكذا عزيزي القارئ نكون وصلنا إلى نهاية مقال اليوم الذي كان بعنوان الشرك يقع في الأمة بسبب الجهل بالدين الصحيح الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم. صواب خطأ، حيث اجبنا عن ذلك السؤال وأضفنا إليه صور الشرك بالله، إلى جانب هذا عرضنا أراء الفقهاء المختلفة وتفسيراتهم لأحاديث رسول الله حول وقوع الشرك، نتمنى أن نكون سردنا فقرات المقال بصورة واضحة، ونامل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.