الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي السورة التي تسمى قسطاط القران

بواسطة: نشر في: 25 مارس، 2022
mosoah
ما هي السورة التي تسمى قسطاط القران

ما هي السورة التي تسمى قسطاط القران ؟ انتشر هذا السؤال في الآونة الأخير لدرجة أن يتواجد علي كافة منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية، خصوصا وأن كتاب الله العزيز يتواجد به مئة وأربعة عشر سورة مقسمين علي ثلاثين جزء، إلا أن الجدير بالذكر هو أنه لا تتواجد فيما بين الأربعة عشر أي سورة تسمي بسورة القساط.

مما أدي إلى سؤال الكثيرون حول سورة القسطاط، خصوصا وأنه تواجد جدالا بين الفقهاء حول أسماء السور ومن الذي قد قام بتسميتها، هل هو حبيبنا المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه، أم كان هناك إصبع اجتهاد لصحابة رسول الله، إلا أنه في نهاية المطاف قد اجتمع جمهور العلماء علي أنه يتواجد العديد من الألقاب التي أطلقت علي سور القرآن الكريم، فنجد بأنه من الممكن أن يكون للسورة الواحدة أكثر من لقب بجانب أسمها.

وهذا مثل سورة الرحمن، والتي تدعي أيضا باسم ” عروس القرآن ” وبناءا علي هذا فقد تساءل الكثيرون حول السورة التي تدعي باسم قسطاط القرآن، ولهذا فستحمل طيات السطور التالية كافة المعلومات الممكنة حول سورة فسطاط القرآن موضحين إياها، علاوة عن توضيح كافة الموضوعات التي ذكرتها السورة، فكل ذلك وأكثر من خلال مقالنا عبر موسوعة .

ما هي السورة التي تسمى قسطاط القران

في نفس سياق حديثنا عن السورة المسماة بقسطاط القرآن الكريم، فنجد بأن البعض قد تساءل عن القصد من أسماء السور، في حين أن القرآن الكريم يعتبر هو الخطاب الإلهي ومعجزة الزمان والمكان الحاليين، فنجد بأن الله تعالي قد قسم كتابه الكريم إلى ثلاثين جزء، يحملون مئة وأربعة عشر سورة كما قد سبق أوضحنا، فنجد بأن لكل سورة من المئة وأربعة عشر مقصدها الخاص ومواضيعها وأهدافها الخاصة، وقد سمي الفقهاء هذه المقاصد بالعديد من الأسماء، كمقاصد السور أو مغزي السور،حتي أنه قد تم تأسيس علم شرعي سمي بعلم المقاصد، والذي يهدف إلى الوقوف علي معاني سور القرآن الكريم للحصول علي الحكمة والرسالة من السور، وبناءا علي هذا فنجد بأنه يمكن أن يتواجد للسورة الواحدة العديد من المسميات، فنجد بأن سورة كسورة الجاثية تعرف باسم الدهر والشريعة، وبناءا علي هذا فقد تساءل الكثيرون حول السورة التي تدعي باسم قسطاط القرآن، هذا هو ما سنتعرف عليه سويا فيما يلي ذكره.

  • يعد كلام الله عز وجل فوق كل كلام، فجاءت أسماء السور لتعبر عن مفاتيح دالة للسور، فنجد بأن السورة التي تدعي بقسطاط القرآن الكريم، هي سورة المائدة.
  • بالإضافة إلى أننا قد أشارنا فيما سبق إلى أنه من الممكن أن نجد العديد من الألقاب للسورة الواحدة، فيمكن أن تلقب بأكثر من اسم، فسورة المائدة بجانب لقبها بقسطاط القرآن، فجد بأنها تلقب أيضا، بسورة العقود، وسورة المنقذة، كما أنها تعد أحد السبع الطوال، وهم سور ” البقرة وآل عمران، والأنعام والأعراف، ويونس “.

قسطاس القرآن

كنا قد أوضحنا بأن قسطاس القرآن الكريم، هي سورة المائدة، ولهذا ففيما يلي ذكره سنتعرف سويا علي سورة المائدة عن قرب، موضحين أبرز المعلومات عنها، وذلك من خلال ما يلي ذكره.

  • في البدء وجب علينا التعريف بمعني القسطاط، وهو ما عرف في اللغة العربية بأنه آلة الوزن الدقيقة، والتي تعد واحدة من أدق الموازين وأقومها، وهي كلمة تشير إلى العدالة.
  • أي أن سورة المائدة تعد واحدة من أبرز سور القرآن الكريم وأعظمهم، خصوصا وأنها واحدة من أواخر السور التي نزلت علي رسول الله صل الله عليه وسلم، وهي أحد السور المدنية، ووفقا لترتيب السور فهي السورة صاحبة الترتيب الخامس.
  • بالإضافة إلى أنها مكونة من مئة وعشرين آية، والجدير بالذكر هو أنه قد تم تسمية هذه السورة العظيمة بسورة المائدة، نظرا لكون أن الحواريون قد طلبوا من نبي الله عيسى أن ينزل الله عليهم مائدة من السماء، وذلك كدليل علي صدق دعوته وعلي وجود الله عز وجل.
  • علاوة عن أنه كما قد سبق وأشارنا إلى أنها تسمي بالعديد من المسميات الأخري، وذلك غير اسم المائدة وقسطاط القرآن الكريم، فتسمي أيضا بالعقود والمنذرة، وهذا نظرا لكون أن آيات هذه السورة المباركة قد جمعت فيما بين آيات الرحمة ولطف الله علي عباده المؤمنين، بجانب آيات العذاب وقدرة الله عز وجل.

أهم مواضيع سورة المائدة

كنا قد أشارنا فميا قد سبق ذكره، إلى أن سور القرآن الكريم تحمل في طيات آياتها العديد من الحكم والقصص والعبر التي يجب علينا الأخذ بها، وبناءا علي هذا فقد سئل الكثيرون حول المواضيع التي قد تم ذكرها في سورة المائدة، ولهذا ففيما يلي ذكره من سطور سنعمل علي سرد أهم مواضيع سورة المائدة.

  • تكلمت سورة المائدة عن ضرورة إقامة شعر الله وحفظها، وذلك في موسم الحج تحديد والأشهر الحرام.
  • علاوة عن كون أن آيات هذه السورة المباركة، قد بينت حقيقة العقيدة الإسلامية، وصحيح العبودية والألوهية لله عز وجل.
  • بالإضافة إلى أنها قد وضحت العديد من الأحكام الشرعية، والتي من أهمها هي أحكام العقود.
  • كما أن سورة المائدة قد أوضحت بشكل جليل، ما هو حلال وما هو حرام من الطعام.
  • بجانب تأكيد آيات سورة المائدة عن ضرورة قيام المؤمن بالنهي عن المنكر والأمر بالمعروف.
  • وفي الأخير قد بينت سورة قسطاط القرآن العديد من الأحكام والفرائض الهامة، مثل حكم الآذان، وحد السرقة.

قسطاس معنى

  • في حالة بحثنا في معاجم اللغة العربية عن كلمة القسطاس، فسنجد بأن القسطاس هو اسم، وهو كما ثد سبق وأوضحنا بأنه آلة، وميزان شديد الدقة، فيعد واحد من أبرز وأدق وأعدل الموازين، والقسطاس دلالة عن العدل.
  • بالإضافة إلى أن كملة قسطاس، الأصل منها هو ” قِسْطَاسٌ ” وذلك في صورته المفرد المذكر، وفي حالة بحثنا عنه في معاجم اللغة، فيمكن البحث في جذؤ ” قسطس “، بينما جذعها هو قسطاس.