مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

السحر في الاسلام

بواسطة:
السحر في الاسلام

اتفق عدد كبير من العلماء على ان السحر في الاسلام موجود وان السحر كثيرا ما يصيب الانسان في حالة انصرافه عن ذكر الله سبحانه وتعالى. وقد أشار العلماء ان السحر يمكنه تغيير حال شخص الى حال اخر دون ظهور تفسير او سبب لذلك فقد يؤدي السحر الى كره الرجل لزوجته دون ان يدري بالسبب. ويعمل تأثير السحر على نزع الارادة وضعف التركيز وعدم تحمل المسئولية.

ما هو السحر:

  • وينقسم العلماء في تفسير السحر الى قسمين الاول منهم من يؤمن في وجود السحر والأخر لا يؤمن في وجوده. اما عن القسم الاول من العلماء الذي يؤمن بوجود السحر فدليله على ذلك واقعة سحر الرسول صلى الله عليه وسلم وعدد كبير من ايات القران الكريم التى قد ذكرت السحر ومنها خاصة سورة البقرة. اما عن القسم الثاني فهو يري ان السحر مجرد بعض حركات الخفة والتشويش والتأثير دون تغير في حقيقة الشئ المسحور.

السحر في الاسلام

  • وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز في دليل وجود السحر قال تعالى (وَلَمَّا جَاءهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ كِتَابَ اللّهِ وَرَاء ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ).
  • وتتناول هذه الايات الكريمة تبرئة سليمان عليه السلام عندما استشهد به رسول الله صلى الله عليه وسلم انه من الانبياء فاتهمه اليهود له بانه ساحر وان الرسول صلى الله عليه وسلم يتحدث بالباطل فنزلت الاية الكريمة لتبرئة سليمان عليه السلام موضحة ان الشياطين هم من كانوا يستمعون الى السماء ويزيدوا في الاخبار الكاذبة ويضعوها في اوراق قام سليمان عليه السلام باخفائها حتي مات واستخرجها الشياطين زاعمين انها ملك له وانها كنوزه الخاصة وانها كانت مصدر قوته فتم تكذيب هذا الكلام في الاية الكريمة.
  • اما عن الحديث الشريف الذي يثبت وجود السحر إذ سَحرَ الرَّسولَ عليه الصَّلاةُ والسَّلام يهوديٌّ من يهودِ بني زُريقٍ اسمه لبيدُ ابن الأعصَم، فأعمَلَ السِّحرُ في رَسولِ اللهِ حتى جاءَهُ مَلَكانِ أحدُهُما عندَ رأسِهِ والآخرُ عند رِجليهِ فأفتَياهُ في حالِهِ وفي مَكانِ سِحرِه، فاستخرَجهُ نَفرٌ من الصَّحابةِ فكانَ فيهِ شِفاءُ الرَّسولِ عليهِ الصَّلاةُ والسَّلام.

علامات الاصابة بالسحر

  • من علامات اصابة الشخص بالسحر الابتعاد عن الله سبحانه وتعالى والتكاسل في اداء العبادات المفروضة ومن اعراض الاصابة بالسحر ايضا قلة التركيز وضعف الانتباه والابتعاد عن مجالس العلم. كما ان الشخص المسحور يبتعد عن اعمال الخير ويشعر بالغضب في حال محاولة احد الاشخاص نصحه في الدين.
  • ومن اعراض السحر ان يلازم الشخص المسحور الاحلام السيئة والمزعجة كما انه دائما يشعر بارتفاع درجة حرارة الجسم على الرغم من شعوره ببرودة الاطراف ويشعر الشخص المسحور ايضا بالصداع المستمر. وقد يشعر الشخص المسحور بانصرافه عن زوجته او كرهها ويمكن ان يظهر عليه الشحوب والذهول وزيغ النظر.
  • ومن الاعراض المتوقعة الانكسار والميل الى الوحدة والانطوائية. كما ان من علامات الاصابة بالسحر شحوب الوجه والجلد بصفة عامة كما ان الشخص المسحور دائما ما يشعر بالتعب الشديد والاجهاد ويكون دوما مستعد للغضب والشجار. ومن صفات الشخص المسحور التوتر وعدم القدرة على الحكم على الامور.

دعاء فك السحر

وهناك عدد من الادعية التي تستخدم لفك السحر نظرا لحرمانية استخدام السحر لعلاج السحر كمأ انه يوجد بعض الطرق الاخري وهي استخدام النشرة او استخدام الحجامة او استخدام التمر والعجوة او معرفة مكان السحر والعمل على استخراجه وابطاله. ومن الادعية التي يمكن استخدامها في حالات السحر هي

  • الحمد لله رب العالمين، اللهم لك الحمد كله علانيته وسره، اللهم لك الحمد، يا من توحّدت بالملك والملكوت، وتفرّدت بالعظمة والجبروت، ملكت فقهرت، وخلقت فأمرت، لا تحول ولا تزول، لا تغيب ولا تفوت، قائم بنفسك سبحانك أنت الواحد العظيم في جلاله وقدسه القادر، العليم بأحوال جنه وإنسه، الكبير المتعالي، العالم بكل حال، سبحانك أنت المتكبر ذو الجلال والإكرام، نحمدك سبحانك بحمد الأنبياء والأولياء والصالحين والملائكة المقربين، اللهم إنّا نحمدك بما تحب أن تسمع من عبادك حمداً، اللهم نحمدك حمداً كثيراً، اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ونبيك محمدٍ وعلى آله وأصحابه الطيّبين الطاهرين، اللهمّ أنت أكبر كبيراً.
  • اللهم أنت أكبر كبيراً، اللهم لك الحمد كثيراً، اللهم إنا نسبحك بكرة وأصيلاً، اللهم أنت العالم بكل حال، اللهم منزّل الكتاب ومجري السحاب هازم الأحزاب شديد العقاب سريع الحساب، اللهم احصِ السحرة وأعوانهم عدداً، اللهم منزّل الكتاب ومجري السحاب هازم الأحزاب شديد العقاب سريع الحساب، اللهمّ احصِ السحرة وأعوانهم عدداً.

المراجع: