مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

الدعاء للميت أجمل أدعيه المتوفي

بواسطة:

الدعاء للميت

الدعاء للميت هو أحد خصال الوفاء والمحبة للميت، وهو دليل على أهميته عندك، وكذلك قد يكون دليلا على اتعاظك مما حدث له أوحزنك على فراقه.

الدعاء أن ترجو من الله تعالى أن يحقق لك شيئا أو تتمنى خيرا أو حتى شرا، ولكن الخير أكثر نفعا وهوالمطلوب، أما الدعاء بالشر فينبغي أن يكون لمواقف الظلم فقط، وإلا كان المردود وخيما.

الميت قد يكون رفيقك، جدك، جدتك،أو أباك أو أمك أو أخ أو أخت أو عمة أو عم أو خالة أو خال أو أحد أبناءهم أو غير ذلك، وينبغي عليك عندئذ أن

تدعوا لهم بحسب ما تشعر به وما ترجوه بإخلاص لهم، لا أن تكون حاقدا عليه مثلا وتدعوا له رغم ‘نكار ذاتك داخليا لهذا فقط رياءا أمام الناس، فهذا ذنب عظيم ولا فائدة منه كما أنه مفضوح وواضح لكل عين ذات بصيرة.

أمثلة للدعاء للميت:

اللهم إنك الرحمن الرحيم عفو كريم فاعفو عنه واجعله في رحمتك ووسع له في قبره وأنس وحشته، واجعل له من حسن فضلك رفيقا طيبا.

يارحيم السماوات و الأرض  ارحم عبدا قد أتاك ذليلا كسيرا لا حول له ولا قوة، قد غره الشيطان وهزمته الدنيا ولكنه كان مؤمنا بك راجيا توبتك متأملا خيرا، فإن كنت تعلم صدق نواياه فاغفر اللهم له واعفو عنه إنك العفو القديرن وإن كنت تعلم غير ذلك فاللهم  أنت أرحم عليه منان وأحن عليه من أهله وأمه، فوكلناه وأرجعناه إليك سألين فضلك وكرمك أن تنجيه من عذاب أليم.

يارب رحماك ومغفرتك نرجوها عبدًا وأمة قد غادرونا، كانوا لنا رفقة وجوارًا، اللهم فارفق بهم وأحسن مدخلهم بكرمك وفضلك لا بعدلك لا إله غلا أنت سبحانك.

يا مفرج كروب الخلائق فرج كرب محزون مدفون في التراب، اللهم أنت اعلم بصالح فعله فاجعله نورا له ومغفرة ومنجاة من عقاب، اللهم أكرمه وأخرجه من دنيانا إلى ما هو أفضل وأكثر راحة وسلاما، وأرنا  بشرى فضلك عليه وكرمك يا لطيف يا رحيم يا واسع المغفرة والقدر يا أكرم الأكرمين.

اللهم متع عينيه بأفضل بيت في الجنة، وأزواج له من حور عين، وأشِفع فيه دعاؤنا، وأوصل إليه سلامنا، اللهم اجعله مسرورا منعما، وأنزل على أهله رحماتك والصبر والإيمان

يا عظيم الشأن ارحم أمتك المستكينة، واغفر لها ذلاتها وهيء لها الدعاة الصالحون، اللهم إنها أمة ضعيفة  خلقتها وأنت أعلم بها منا، فاللهم نرجو رحمتك لها، وأن تقيها سوء المصير.

يا مقلب القلوب نرجو الثبات لها عند الحساب، ومغفرة وعفو بلا عقاب، وواسع مَنِّ لا يدانيه أحد ولا شيء، أنت الغني عن عذابها، وأنت الرحيم بأمها وأهالها فصبرهم واغنهم من بعدها، ولا تفزعهم فيها يوم العرض عليك ولا تفرقهم يوم الدين.

يارب برد على أمواتنا ومن مات من المسلمين قبورهم ولا تجعلها ذات حرارة أو اشتعالا، اللهم من أساء منهم فاجزه وخفف عنه فإنه كان لا يعلم سوء العقاب، وإن كان محسنا فأمد له اللهم في بيته وقبره من عنان الجنات واسقه من أنهار الجنة إلى يوم يلقاك.

علمناك إلاهي واحد لا شريك لك، وعرفنا من صفاتك  العفو والرحمة والغفران والكرم والإحسان فاللهم نسألك مغفرة مد البصر وعفو كأطول مساحة خلقتها، و رحمة بعدد ما علمت ولم نعلم وما وسعه وأحاطه علمك و قدرك، اللهم إنك أمرتنا بدعائك فإننا ندعوك أن تجعلنا ومن مات من أمواتنا في جنة نعيم، أمنين فيها مطمئنين.