الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أجمل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب

بواسطة: نشر في: 23 سبتمبر، 2020
mosoah
الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب

الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب كما أن الصلاة فيها أيضًا من الأمور المستحابة وسواء كانت هذه الصلاة فريضة أو نافلة سيكتبها الله بإذنه مضاعفة الأجر، كما يضاعف جميع الأعمال الصالحة لذلك يسحب أن يجلس المسلم في الروضة الشريفة ويبدأ بالصلاة ومن بعدها يبدأ في ذكر الله سبجانه وتعالى وقراءة القرآن الكريم ومن ثم يبدأ في الدعاء والتضرع لله وطلب ما يشاء من خير الدنيا والأخرة مع الصلاة على النبي الكريم كل هذه الأمور ستجعل دعائك مستجاب بإذن الله وستغفر لك ذنوبك وتعطيك جبال من الحسنات كون الروضة الشريفة أحد الأماكن المصطفاه التي ميزها الله بالبركة والخير وفي هذا المقال يحدثكم موقع الموسوعة عنها.

الدعاء في الروضة الشريفة

الروضة الشريفة هي أحد الأجزاء الداخلية للمسجد النبوي، وتمتاز هذه البقعة عن غيرها بأن الدعاء فيها مستجاب بإذن الله نظرًا لمكانتها الكبيرة حيث قال عنها الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- :(مابين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة).

ومعنى الحديث الشريف أن الروضة الشريفة هي مكان يجلب للإنسان سعادة القلب وهدوء النفس، فالصلاة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى في هذه البقعة تكون من أحد أفضل الطرق لدخول الجنة بإذن الله لأنها أصلًا قطعة من أرض الجنة على الأرض وفي يوم القيامة ستعود تلك البقعة إلى مكانها في الفردوس الأعلى.

وتبدأ زيارة الروضة الشريفة بالدخول إلى المسجد النبوي الذي يدخله المسلم بقدمه اليمنى، ويقوم بأداء صلاة تحية المسجد والتي تكون راقعتان، من ثم يتجه إلى قبر الرسول -صلى الله عليه وسلم- ويقوم بإلقاء التحية على بصوت منخفض وبخجلًا لأن هذا من أصول التحدث إلى نبينا الكريم، ثم يقوم بالصلاة عليه قدر المستطاع.

بعد الإنتهاء يتوجه إلى قبور صاحبي الرسول وهما أبى بكر، وعمر بن الخطاب ويقوم بإلقاء التحية عليهما وهكذا يكون انتهى من الجزء الاول ويجب الإنتباه أن تقبيل هذه القبور أو التحسيس عليها والطواف حولها من أجل الحصول على البركة ما هو إلا خرافات قد تصل حد الكفر لذلك فإن هذه الأعمال محرمة.

يتجه المسلم الآن إلى الروضة الشريفة ليصلي ويدعي فيها لكن عليه الإنتباه من الزحمام الشديد وعليه أن يتجنب إذاء أي مسلم حيث يقوم بدفعه أو ضربه حتى يصل إلى الروضة بل عليه أن يتأدب ويراعي الله في أعماله حتى يستجاب عمله.

مما تتكون الروضة الشريفة

الروضة الشريفة هي بقعة تقع وسط عدة أماكن مباركة من شرقها نجد غرفة السيدة عائشة -رضي الله عنها- أما غربها فهو منبر رسولنا الكريم الذي شهد خطبه الشريفة، وفي جنوب الروضة يوجد محراب الرسول والشمال هو أحد جدارات بيت السيدة عائشة، وتتكون الروضة من:

  • ستة أعدمة أسطوانية يحملون قبة الروضة وقد تم تصميمهم وفق العمارة المجيدية، ولكلعمود أسمًا بارزًا يدل على قصة شهيرة في الإسلام فهناك أسطوانة التوبة، الحرس، الوفود، السري، المخلقة، وأسطوانة السيدة عائشة.
  • تحتوي الروضة الشريفة على محراب الرسول وهو المكان الذي خصصه النبي محمد للصلاة والتعبد بعد أن تم تحويل قبلة الصلاة إلى البيت الحرام.

أدعية مختارة للمسلم عند زيارة الروضة الشريفة

مما لا شك فيه أن الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب لذلك يجب على كل مسلم أن يجهز أدعيته ليطلب من الله خير الدنيا والأخرة ويستغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات وأن يصلح الله حال أمتنا الإسلامية ويعزها ويحفظها من كل سوء ومن ضمن جوامع الدعاء التي يدعي بها المسلم في الروضة:

  • اللهم يا بارئ البريات، وغافر الخطيات، وعالم الخفيات، اغفر لي ذنوبي، واستر عيوبي، وتجاوز عن سيئاتي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • يا مطلع على الضمائر والنيات، يامن أحاط بكل شئ علمًا، ووسعة رحمته كل شئ، يا سميع الدعوات، يا قاضي الحاجات، يا كاشف الكربات اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، إنك سميع مجيب الدعوات.
  • اللهم إنك عفوًا كريم تحب العفو فاعف عني، واغفر لي ولوالدي ولمن دخل روضتك الشريفة طامعًا في كرمك.
  • اللهم إني أسالك باسمك الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت فاغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.
  • رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به منين واللهم اغفر لي هزلي وجدي.
  • اللهم اغفر لي وارحمني واهدني وعافني وارزقني فأنت من لا تضره الذنوب، ولا تنقصه المغفرة.
  • اللهم اغفر لي ذنبي، ووسع لي في داري وبارك لي رزقي واسألهك اللهم باسمك الكريم أن تعفو عني وعن جميع المسلمين وأن تثبت قلبي على دينك.
  • اللهم إن ذنوبي عظام وهي صغار في جنب عفوك فاغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره وعلاينته وسره.
  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أعلنت وما أسررت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت.

الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب من أدعية النبي الكريم

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبد وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • يا الله لا يغفر الذنوب إلا أنت،فإني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرًا فاغفر لي مغفرة من عند وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اغفر لي خطاياي وعمدي وجهلي وهزلي، واغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري كله، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمت أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك، ويا مغير القلوب ثبت قلبنا على دينك، ونعوذ بك يا الله من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  • اللهم إني أسألك الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبد ونبيك، اللهم إني اسألك الجنة وما قرب إليها من قولًا أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قولًا أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاءٍ قضيته لي خيرًا.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة في الرشد، وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبًا سليمًا ولسانًا صادقًا وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستفغرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

يمكنكم الإطلاع على مزيد من المعلومات حول:(أجمل ادعية يوم عرفه مكتوبة لقضاء الحوائج مستجابة بإذن الله تعالى).

المصدر:1.