الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الجمعه الاخيره من رمضان وثوابها

بواسطة: نشر في: 21 أبريل، 2019
mosoah
الجمعه الاخيره من رمضان

يظن المسلمين أن الجمعه الاخيره من رمضان تحظى بمنزلة خاصة بين أيام رمضان، بالإضافة لوجود طقوس دينية معينة ينبغي اتباعها حتى نحصل أجر عظيم قبل نهايتها. تابعونا اليوم على موقع موسوعة لتعرفوا ما إن كان ما يثار عنها صحيح أم لا؟.

ماذا يطلق على آخر جمعة من شهر رمضان

  • يشاع بين المسلمين تسمية الجمعة الأخيرة من شهر رمضان “جمعة الوداع”، أو “الجمعة اليتيمة”، ظناً منهم أنها تحمل مكانة خاصة دوناً عن ما بقي من أيام رمضان.
  • أوضح علماء المسلمين أن هذه الجمعة لا يوجد لها أفضلية في أيام رمضان، وهي كغيرها من الأيام وما يثار حولها هو بدعة لا تنتمي لدين الإسلام ولا يفترض بالمسلمين اتباع ما لم يأتي به النبي أو يأمر الله باتباعه حتى وإن ظنوا انه يحمل خيراً في ظاهره، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم :”كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار“.

الجمعه الاخيره من رمضان

لا يوجد أعمال تميزها عن سائر الأيام فالأصل هو الاجتهاد في التعبد يومها لوقوعها ضمن العشر الأخيرة التي أوصانا الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالاجتهاد بها علنا نصيب ليلة القدر، ومما يمكنكم فعله :

  • الحرص على التواجد بالمسجد قبل وقت صلاة الجمعة بمدة كافية للحاق بالصفوف الأولى، والذكر والتسبيح لحين حلول موعد الصلاة والخطبة.
  • إحياء الليل بالزيادة في صلاة النافلة، والذكر والتسبيح، بالإضافة لتلاوة القرآن الكريم.