مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

البحث عن ايات تدل على التامل

بواسطة:
البحث عن ايات تدل على التامل

البحث عن ايات تدل على التامل ، القرآن الكريم ،هذه المعجزة التي يعجز اللسان أمام كلماته، وتنبهر الأفكار بقراءته، وتدمع العين لسماعه، ويزداد الإيمان عند دبر آياته المحكمات، سبحانك يا ربنا ما أعظم كلامك الذي أنزلته على نبيك، وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم، فآيات التأمل في القرآن الكريم كثيرة جدًا، وهي من نعم الله على عباده أن يمكنهم من التأمل في أياته، في هذا المقال ستعرض لكم موسوعة ما تيسر من أيات القرآن الكريم المحكمات التي تحث على التأمل، فتابعونا.

البحث عن ايات تدل على التامل

من أيات التأمل في سورة البقرة

ورد فقي الأية رقم 26 من سورة البقرة:” إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلًا مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا ۚ فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَٰذَا مَثَلًا ۘ يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا ۚ وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ”.

ورد في الأية رقم 28 من سورة البقرة:”كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ۖ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”.

ورد في الأية رقم 29 من سورة البقرة:”هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُم مَّا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ۚ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ”.

ورد في الأية رقم 164 من سورة البقرة:”إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ”.

من أيات التأمل في سورة آل عمران

ورد في الأية رقم 190 من سورة آل عمران:” إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ”.

ورد في الأية رقم 191 من سورة أل عمران:”الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَٰذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.

من أيات التأمل في صورة الحج

ورد في الأية رقم 46 من سورة الحج:”أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا ۖ فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَٰكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ”.

من أيات التأمل في سورة النور

ورد في الأية رقم 40 من سورة النور:”أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ”.

ورد في الأية رقم 41 من سورة النور:”أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ ۖ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُون”.

ورد في الأية رقم 43 من سورة النور:”أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ ۖ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ”.

ورد في الأية رقم 44 من سورة النور:”يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَعِبْرَةً لِأُولِي الْأَبْصَارِ”.

ورد في الأية رقم 45 من سورة النور:”وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِّن مَّاءٍ ۖ فَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ بَطْنِهِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ رِجْلَيْنِ وَمِنْهُم مَّن يَمْشِي عَلَىٰ أَرْبَعٍ ۚ يَخْلُقُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.

من أيات التأمل في سورة فاطر

ورد في الأية رقم 27 من سورة فاطر:”أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا ۚ وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ”.

من أيات التأمل في سورة النجم

ورد في الأية الأولي من سورة النجم:”وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ”.

ورد في الأية رقم 7 من سورة النجم:”وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ”.

ورد في الأية رقم 8 من سورة النجم:”ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ”.

ورد في الأية رقم 9 من سورة النجم:”فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ”.

ورد في الأية رقم 11 من سورة النجم:”مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ”.

ورد في الأية رقم 12 من سورة النجم:”أَفَتُمَارُونَهُ عَلَىٰ مَا يَرَىٰ”.

ورد في الأية رقم 13 من سورة النجم:”وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ”.

ورد في الأية رقم 14 من سورة النجم:”عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ”.

ورد في الأية رقم 15 من سورة النجم:”عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ”.

ورد في الأية رقم 16 من سورة النجم:”إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ”.

ورد في الأية رقم 17 من سورة النجم:”مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ”.

ورد في الأية رقم 18 من سورة النجم:”لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ”.