الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

الاحاديث الواردة في فضل العشر الاواخر من رمضان

بواسطة: نشر في: 16 أبريل، 2019
mosoah
الاحاديث الواردة في فضل العشر الاواخر من رمضان

الاحاديث الواردة في فضل العشر الاواخر من رمضان ، إن العشر الأواخر من رمضان لها فضل عظيم لا يدرك حجم ثوابه أحد إلا الله تعالى، لذلك فقد أخبرنا الله عن شيء من فضلها حينما حدثنا عن ليلة القدر فس سورة القدر، فعبادة الله تعالى حق العبادة في هذه الليلة خير من عبادته في ألف شهر، مع كل ما قد تشمله هذه الألف من عبادات عظيمة، لذلك فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة أشد اجتهادًا في تلك الليالي عن أول الشهر، واليوم سنتعرف معًا على فضل ليلة القدر، والعشر الاواخر من رمضان، والأحاديث الواردة في ذلك، فتابعونا على موسوعة.

فضل العشر الاواخر من رمضان

إن الله تعالى ليبعث إلى عباده المؤمنين في دهرهم نفحات إيمانية، و عطايا ربانية، وفرص لنيل الثواب الكبير، ومن أكبر هذه الفرص شهر رمضان، وأشد ما تكون الفرصة قريبة في العشر الأواخر من رمضان، موافقة أحدها لليلة القدر على الرأي الذي نستريح إليه في أنها قد تكون ليلةً فرديةً أو زوجيةً، لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والسلف الصالح إذا دخلت هذه الليالي، فقد قال تعالى في إشارة إلى ثوابها العظيم: “وما أدراك ما ليلة القدر”، وسنتيبن فضل ليلة القدر من خلال الاحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

الاحاديث الواردة في فضل العشر الاواخر من رمضان

من الاحاديث الواردة في فضل العشر الأواخر من رمضان:

  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الواخر شد مئزره وأحيا ليله، وأيقظ أهله”.
  • وعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان ما لا يجتهد في غيره”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

كانت ذلك حديثنا اليوم عن شيء يسير من فضل ليلة القدر وثوابها العظيم، فالله تعالى يضاعف الحسنات لمن يشاء، لذلك كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في تلك الليالي: “اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا”، فقد وصف الله تعالى بالكرم، فهو الغني يعطي من يشاء ما يشاء، وطلب منه العفو تواضعًا فهو المغفور له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، فلذلك اجتهدوا أحبتي في الله في هذه الليالي فما أحوجنا إلى عفو الله تعالى وثوابه. اللهم بلغنا ليلة القدر. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.