الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اصحاب الايكة من هم

بواسطة: نشر في: 10 فبراير، 2020
mosoah
اصحاب الايكة من هم

يدور مقالنا اليوم حول اصحاب الايكة من هم الذين ذُكروا في القرآن الكريم وفى السنة النبوية العطرة، فهم قوم نبي الله شعيب الذي أرسله الله عز وجل لهم بالبشرى والهداية ليدعوهم إلى عبادة الله وحده واتباع عقيدة التوحيد، تلك العقيدة التي أرسل الله عز وجل كل رسله للدعوة إليها، لكنهم كذبوا رسول الله شعيب وأبوا أن يخضعوا إلى قول الله عز وجل وإلى دعوته وترك ما لا ينفعهم ولا يضرهم من الآلهة.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على قصة أصحاب الأيكة وأهم العبر منها عبر موسوعة بالتفصيل فتابعونا .

اصحاب الايكة من هم

  • كانوا من القبائل التي تقنط شمال غرب من منطقة شبه الجزيرة العربية وهم من أقدم القبائل العربية وفى السعودية نجد أن لهم آثار حتى وقتنا هذا وبالتحديد في مدينة البدع.
  • وقد سمّوا باسم أصحاب الأيكة نسبةً إلى الشجرة التي كانوا يعبدونها من دون الله عز وجل ويتخذونها إلهاً لهم وكانت تدعى شجر الأيك.
  • وكان من أشهر السمات المعروفة عنهم أنهم كانوا يبنون بيوتهم فوق قمم الجبال مما يدل على أنهم قوم كانوا أولي بأس شديد وقوة في البنيان.
  • وذاع صيتهم بين القبائل العربية بسبب شهرتهم الواسعة برعاية الأغنام وكانوا سيئين السمعة، فقد كان معروفاً عنهم الغش في الميزان وقد جاء كتاب الله عز وجل وهو القرآن الكريم وأكد على كل هذه السمات والصفات.
  • فقد أرسل الله إليهم نبية شعيب لدعوتهم لأن يعبدوا الله وكذلك بضرورة ترك الفساد بكل ما له من مظاهر من غش في البيع والميزان وتحفيزهم على أن يعملوا بالتجارة الشريفة إلا أنهم أبوا أن يكونوا من اللذين هداهم الله إلى دينة وعبادته وآثروا الكفر والفساد في عملهم ولم يبتعدوا عن ارتكاب المعاصي.

قصة أصحاب الايكة

  • أرسل الله عز وجل نبيه شعيب إلى أهل مدين يدعوهم إلى التوحيد وعبادة الله عز وجل وحدة ولكن أهل مدين لم يستجيبوا إلى دعوته ولم يكترثوا بالإنصات إليه.
  • ومع كل هذا العناد والإصرار على الكفر لم ييأس سيدنا شعيب وأخذ يدعوهم لترك الفساد والكفر حتى لا يتعرضوا لغضب الله عز وجل ولعذابه كما فعل الله سبحانه وتعالى مع أقرانهم من قوم هود ونوح عليهما السلام.
  • وكذلك غضب الله والعذاب الذي لحق بقوم صالح وكذلك قوم لوط، ولكن مع كل هذه التحذيرات لم يكفوا عن الفساد بل زادوا على ذلك أنهم سبوا رسول الله شعيب وقالوا إنك رجلٌ ضعيف لان نبي الله شعيب كان فاقداً لحاسة البصر.
  • فاستمر نبي الله شعيب في دعوتهم للحق حتى أن الله عز وجل أوجب عليهم العذاب ونجى نبيه شعيب ومن كان معه من الذين آمنوا وذلك بفضل من الله وبرحمته الواسعة على عبادة المؤمنين وأهلك الذين كفروا من قوم شعيب بالعذاب، وكان هذا وعد الله عز وجل لعبادة المؤمنين الممتثلين له بالعبادة والطاعة بالرحمة والمغفرة وأيضاً وعدة للكافرين بالعذاب والخزي.

أصحاب الأيكة في القرآن

لقد جاء في القرآن الكريم ذكر قوم مدين في أكثر من موضع ففي قولة تعالى بسم الله الرحمن الرحيم وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ  ” صدق الله العظيم.

فقد ذكر الله عز وجل في كتابه الكريم أن قوم مدين كانوا يسكنون على مقربة من قوم ثمود كما أن كليم الله ونبيه موسي عليه السلام قد ذهب ولجأ اليهم بعدما خرج من مصر خوفاً من بطش فرعون وجنوده بل أنه صاهرهم.

أصحاب الأيكة في التوراة

لقد كثُر ذكرهم في أكثر من موضع في التوراة ولعل أبرز ما جاء في شأنهم أنهم سكنوا بلدة النقب في أرض فلسطين وأن من ضمن ما ذكر أيضاً أن مدين إبن لنبي الله إبراهيم علية السلام وأن يوسف بعث أخوته إليهم.

كما أن أهل مدين في أرض فلسطين قد شكلوا حلفاً مع العماليق فقد قاموا بارتكاب العديد من الهجمات على قوم بني إسرائيل الأمر الذي كان يسبب الكثير من الإزعاج للإسرائيليين.

المراجع

1

مواضيع ذات صلة

من هم أصحاب الإيكة

من هم أصحاب الإيكة