مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أجمل اسماء بنات اسلامية صحابيات

بواسطة:
اسماء-بنات-اسلامية-صحابيات

الكثير من النساء المسلمات يُردن معرفة اسماء بنات اسلامية صحابيات حتى يتمكن من تسميه بناتهن بأسماء تيمناً بهن، فقد قامت العديد من الصحابيات بمواقف جليلة اشتهرن بها، و كانت رفيدة هي أول امرأة تظهر في الحرب و قامت بإسعاف المرضى ، و قيل عنها  في البخاري “الأدب المفرد”  وابن سعد في “الطبقات” من حديث محمود بن لبيد رضي الله عنه قال : لَمَّا أُصِيبَ أَكْحُلُ سَعْدٍ يَوْمَ الْخَنْدَقِ فَثَقُلَ ، حَوَّلُوهُ عِنْدَ امْرَأَةٍ يُقَالُ لَهَا: رُفَيْدَةُ ، وَكَانَتْ تُدَاوِي الْجَرْحَى، و قد ضربن الصحابيات أروع الأمثلة في التضحية ، لذلك يهتم الكثير منا بمعرفة أسماءهن، حيث تقدم لكم موسوعة أسماء البنات الإسلامية من الصحابيات، فتابعونا.

اسماء بنات اسلامية صحابيات

توجد العديد من أسماء البنات للصحابيات التي يمكن أن نختارها حتى نُسمي البنات تيمناً بهم، ومنهم :

خديجة

  • هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزي بن عبد العزيز بن قصي بن كلاب بن مرة ابن كعب ابن غالب بن فهر، وهي زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم أنجبت منه القاسم، و عبد الله بن محمد، و زينب بنت محمد، و رقية، و أم كلثوم، و فاطمة، و كانت تُسمى في الجاهلية بالطاهرة ، كما امتلكت الكثير من المال و كان لها تجارة كثيرة، و قد بذلت المال من أجل نشر الدين الإسلامي.

رفيدة

  • هي أول ممرضة في الإسلام، كان يُطلق عليها رفيدة الإسلامية أو الأنصارية رفيدة بنت كعب الإسلامية، و قد كانت تُسعف المصابين المسلمين في خيمتها أثناء الحروب، كما قامت بإسعاف سعد بن معاذ في معركة خندق ، حينها قال النبي صلى الله عليه وسلم ” أجعلوه في خيمة رفيدة التي في المسجد حتى أعوده” .

أسماء

  • هي سماء بنت عبدا لله بن أبي قحافة، تُعد هي الصحابية الأولى، كما أنها أيضاً بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنه، و زوجة الزبير بن العوام، كما لُقبت بذات النطاقين، و سميت بهذا الاسم لأنها كانت تحمل الطعام لوالدها و رسول الله في الهجرة  و قالت لوالدها ”   واللهِ ما أجدُ شيئاً أربطُ به إلّا نِطاقِي، قال: فشقِّيهِ باثنيْن فاربِطِيه بواحدِ السقاءِ وبالآخرِ السُّفرةِ ففعلتُ” ، كما أتت في الترتيب  17 لمن دخلوا الإسلام .

حفصة

  • هي بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، و يعني اسمها البيت الصغير أو القفة المصنوعة من الجلد، كما أطلق عليها حارسة القرآن.

رقية

  • هي بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و زوجه الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه، كما هاجرت إلى الحبشة.

أم كلثوم

  • هي بنت النبي عليه أفضل الصلاة وأتم تسليم، أنجبها من السيدة خديجة رضي الله عنها، تزوجت في عام الثالث للهجرة من عثمان بن عفان رضي الله عنه في سن 27 ، جاء ذلك بعد موت أختها رقية، وقد روت أمّ عيّاش أنّها سمعت رسول الله يقول ” ما زوَّجْتُ عثمانَ أمَّ كلثومٍ إلَّا بوحيٍ من السَّماءِ” .

حليمة

  • وهي الصبورة المـتأنية العاقلة ، و قد كانت السيدة حليمة السعدية مرضعة الرسول.

صفية

  • هي عمه الرسول عليه أفضا الصلاة والسلام ، كانت تُدعى صفية بنت عبد المطلب بن هاشم القرشية الهاشمية، و تعني النقية،  المخلصة ، الحبيبة،  و الناقة غزيرة الحليب.

أروى

  • هي عمه الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام ، كانت تُدعى أروى بنت عبد المطلب بن هاشم القرشية الهاشمية رضي الله عنها ، كما جاء على لسان العرب اسمها ” ما يجمعُ بينَ الأروى والنّعام ، يُضرب في الشيئين المختلفين جداً”، لأنَّ الأروى تعيش في رؤوس الجبال والنعام في السهول.

رملة

  • وهي  أم حبيبة رملة بنت أبى سفيان رضى الله عنها .

ريحانه

  • وهي ريحانه بنت شمعون سبية الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

تكثر العديد من القصص و البطولات التي قامت بها أسماء إسلاميه كبيرة من الصحابيات، التي تعرفنا على أسماءهم من خلال هذا المقال و توجد أيضاً العديد من الأسماء في الإسلام مثل نسيبة بنت كعب، و عالية.