الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اسرار وخواص لا اله الا الله

بواسطة: نشر في: 25 أكتوبر، 2019
mosoah
اسرار وخواص لا اله الا الله

اسرار وخواص لا اله الا الله ، هذا ما سنجيب عليه عبر مقالنا اليوم من موسوعة، فالله عز وجل يحب العباد الذي يطيعونه، ويذكرونه دائماً ، وفي جميع الأوقات، وهذه الكلمات من أفضل وأعظم الكلمات التي يُمكن أن يتحدث بها المرء.

فهي تعني التوحيد بالله، والتقوى، والإخلاص، ومن خلالها نتقرب إلى الله سبحانه وتعالى ويرضى عنا، فهي تُطهر القلوب والألسنة، وتعتبر مفتاح الجنة.

وقد ذُكرت في الكثير من الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة، مما يدل على الفضل العظيم والثواب الذي يحصل عليه الإنسان عند ترديدها على الألسنة، وخلال السطور التالية سنوضح ما هو فضل قول لا إله إلا الله 100 مرة بشيء من التفصيل ، فتابعنا.

اسرار وخواص لا اله الا الله

  • هي الشهادة التي ينطق بها المسلم ويدخل بها في دين الإسلام، فهي الركن الأول، ومن خلالها يُُوحد الإنسان بالله سبحانه وتعالى، ويكون بريئاً من الشرك، فمن أجل هذه العبارة أرسل الله الرسل في كل مكان لكي يدعو الناس لعبادته.
  • من كان أخر كلماته لا إلا إلا الله دخل الجنة، ونجا من النار، ووجب له المغفرة والرحمة.
  • إحدى النعم التي منحها الله لعباده، فمن خلالها يتم حماية مال ودم قائلها.
  • من أفضل الكلمات وأعظمها وأحبها عند الله سبحانه وتعالى.
  • هي أول ما دعا إليه رسولنا الكريم سيدنا مُحمد صلى الله عليه وسلم.
  • تعتبر من أفضل الأذكار التي يجب أن يتحدث بها كل مسلم.
  • اليقين بأن الله هو المعبود الذي لا إله غيره.
  • تنجي من عذاب يوم القيامة.
  • تُكفر الذنوب، وتزيل الشعور بالاكتئاب والهم والحزن.
  • تجعلك تشعر بالراحة الرضا.
  • يحل الخير والبركة في حياتك.

ذكرها في الأحاديث الشريفة

عن النبي صلى الله عليه وسلم:”من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه وحسابه على الله”. رواه مسلم.

عندما بعث النبي صلى الله عليه وسلم معاذًا رضي الله عنه إلى اليمن قال له‏:”‏إنك تأتي قومًا من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه شهادة أن لا إله إلا الله‏”.

عن أبى ذر رضي الله عنه قال:أتيت النبي صلى الله عليه يقول:”ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة، قلت وإن زنى وإن سرق، قال وإن زنى وإن سرق: قلت وإن زنى وإن سرق، قال وإن زنى وإن سرق، قلت وإن زنى وإن سرق، قال وإن زنى وإن سرق على رغم أنف أبي ذر“.رواه البخاري.

عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عله وسلم:”من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن مُحمداً عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله، وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق، والنار حق أدخله الله الجنة على كان من العمل”.

كما قال النبي صلى الله عليه وسلم:”ما على الأرض أحد يقول: لا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر”.رواه مسلم.

وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم:”فإن الله قد حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله”.رواه البخاري.

ذكرها القران الكريم فتم ذكرها في العديد من المواضع المختلفة منها:-

بسم الله الرحمن الرحيم

“فَاعْلَمْ أَنّهُ لاَ إِلَـَهَ إِلا اللّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ “.الآية 19 من سورة محمد.

بسم الله الرحمن الرحيم

“اللّهُ لاَ إِلَـَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ”. سورة البقرة آية 255.

بسم الله الرحمن الرحيم

“هُوَ الّذِي يُصَوّرُكُمْ فِي الأرْحَامِ كَيْفَ يَشَآءُ لاَ إِلَـَهَ إِلاّ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”. سورة آل عمران أية 6.

بسم الله الرحمن الرحيم

“اللّهُ لآ إِلَـَهَ إِلاّ هُوَ لَيَجْمَعَنّكُمْ إِلَىَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ حَدِيثاً”. سورة النساء أية 87.