الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذكار الصباح كامله ومكتوبة

بواسطة: نشر في: 23 سبتمبر، 2019
mosoah
اذكار الصباح كامله ومكتوبة

نقدم إليكم اليوم موضوع عن اذكار الصباح كامله ومكتوبة ، المؤمن في حاجة دائمة أن يكون في معية ربه ، والصباح هو بداية يوم جديد يستقبله المؤمن داعيا الله أن يحفظه ويتم عليه فضله في إنجاز مهامه وتوفيقه وان يكن دوما تحت رعايته وحراسته ومشمولا بحفظه.

اذكار الصباح هي نوع من تجديد بين العبد وربه فيقر فيها بوحدانيته ويمتثل لربوبيته ويناجيه أن يظل مشمولا بعنايته، الصباح هو ميلاد يود جديد يشهد علينا وورقة تسقط من أعمارنا تقربنا من لقاء الله ز وجل نسال الله فيه التوفي والسداد فلا توفيق إلا بعونه ولا سداد إلا بإرادته ، اذكار الصباح هي إقرار من العبد بحاجته لربه والتماس منه بان ينير بصره ويهديه الرشاد، وهي دعاء لله بالحفظ من الشيطان ونزغه والحفظ من الأذى، مجموعة من الآيات والتسابيح التي يبدأ بها المسلم يومه تبركا وتضرعا لخالقة أن يلهمه الصواب، ولمعفرة اذكار الصباح كاملة مكتوبة عليكم بالبقاء معنا في موسوعة.

اذكار الصباح كامله ومكتوبة

في ذكر الله طهارة للنفوس وطمأنينة للقلوب ونوال رضا الله عز وجل والأجر على التسبيح والذكر واليكم بعض اذكار الصباح والمساء التي وصى بها النبي (صلى لله عليه وسلم ) امته حتى يصبح العبد في حفظ الله ومعيته .

وقت أذكار الصباح

منذ طلوع الفجر إلى شروق الشمس ولكن لا مانع أبدا إذا ضاق الوقت ذكرها بعد الوقت المذكور أثناء ركوب المواصلات للتوجه للعمل أو الدراسة أو أثناء المشي في الطريق كي يزداد يومك بركة وخير .

أذكار الصباح

 البداية بالاستغفار : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ).
 الإقرار بعبودية الله عز وجل :
  • أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر ( مرة واحدة ).
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. (مرة واحدة).
  • اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور. (مرة واحدة)
  • (أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ، وعلى دِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وعلى مِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ).
  • (اللَّهمَّ بِكَ أصبَحنا، وبِكَ أمسَينا، وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ المصيرُ، وإذا أمسَى فليقُلْ: اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ).
  • اللهم إني أصبحت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، انك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمد عبدك ورسولك (أربع مرات) .
  • رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا.(ثلاث مرات).

اذكار الصباح للبركة خلال اليوم

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن قالَ حينَ يصبحُ وحينَ يُمسي: سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مائةَ مرَّةٍ: لم يأتِ أحدٌ يومَ القيامةِ بأفضلَ ممَّا جاءَ بِهِ، إلَّا أحدٌ قالَ مثلَ ما قالَ، أو زادَ علَيهِ”
  • حسبي الله لا إله هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.(من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة) (سبع مرات).
  • اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد. (عشر مرات).
  • اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت تقولُها حينَ تُ مسِي ثلاثًا وحينَ تصبِحُ ثلاثًا وتقولُ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت تعيدُها ثَلاثَ مرَّاتٍ).

    الاستعاذة بالله

  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.(ثلاث مرات)
  • أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما يه وشر ما بعده.(مرة واحدة)
  • حسبي الله لا إله هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.(من قالها كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة) (سبع مرات).

أذكار الصباح كاملة من القرآن الكريم

  • آية الكرسي : اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (سورة البقرة آية :255).
  • سورة الإخلاص : “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.
  • سورة الفلق :(قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ).
  • سورة الناس: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ”.
  • بورك من جعل بداية يومه دعاء ربه والاستعانة به والتوكل عليه، رزقنا الله وإياكم دوام ذكره وحسن شكره والحرص على طاعته.