الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذاعة عن الحج

بواسطة: نشر في: 6 يونيو، 2022
mosoah
اذاعة عن الحج

اذاعة عن الحج

اعتادت معظم المدارس في جميع دول الوطن العربي إن لم يكن جميعها على تقديم ما يعرف بالإذاعة المدرسية، وهي عبارة عن:

  • بعض الفقرات التي يقدمها تلاميذ هذه المدرسة بالتعاون مع أحد المدرسين على تقديم بعض المعلومات التي تدور حول موضوع ما.
  • الهدف من الإذاعة المدرسية هو أن يستفيد منها طلاب المدرسة، أو ليشكلوا خلفية ثقافية بسيطة عن هذا الموضوع.
  • تقام الإذاعة المدرسية أثناء الطابور الصباحي، وهذا بالطبع أفضل الأوقات لاستيعاب الطلاب حيث يكون ذنهم صافي ومتهيأ لاستقبال معلومات جديدة.
  • تتسم الإذاعة المدرسية بأن لها مقدمة افتتاحية وغالبا تكون بما تيسر من القرآن الكريم، وتكون لها خاتمة.
  • من مميزات الإذاعة المدرسية أنها متاحة لجميع طلاب المدرسة الاشتراك في الإذاعة الصباحية.
  • تتعدد القضايا التي يتناولها فريق الإذاعة المدرسية فمنها القضايا الاجتماعية والثقافية والعلمية والأدبية والفنية والدينية، ومن بين القضايا الدينية الحج، وهو الركن الأخير من أركان الإسلام الخمسة.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الحج

“بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- خاتم الرسل والنبيين” أما بعد، نبدأ فقراتنا الإذاعية اليوم بالحديث عن الحج، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة، التي فرضها الله على عباده المسلمين، وفيها يسافر المسلم إلى بيت الله الحرام، تاركا جميع أمور الدنيا وراء ظهره، ابتغاء مرضاة الله -عز وجل-، وخير ما نبدأ به هو القرآن الكريم بصوت الطالب المتميز…

  • بسم الله الرحمن الرحيم “وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رؤوسكم حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ، أَوْ نُسُكٍ ۚ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۚ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ ۗ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
  • والله إن به لحلاوة وعليه من الطلاوة ما تطمئن به القلوب، ألا بذكر الله تطمئن القلوب.

فقرة الحديث الشريف

وكما نال الحج نصيبا من القرآن الكريم، نال نصيبا من الحديث الشريف، فقد تحدث رسول الله عن فضل الحج واخبر عنه أن الله يغفر للحاج ذنوبه جميعا، والآن مع فقرة الحديث الشريف نستمع إليه من أحد طلاب المدرسة:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سُئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: أي العمل أفضَل؟ قال: (إيمان بالله ورسوله)، قيل: ثم ماذا؟ قال: (الجهاد في سبيل الله)، قيل: ثم ماذا؟ قال: (حج مبرور)؛ متفق عليه.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (العُمرة إلى العُمرة كفَّارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاءٌ إلا الجنة))؛ متفق عليه،صدقت يا سيدي يا رسول الله صلوات ربي وسلامه عليك، وجزاك عنا خير الجزاء.

فقرة نصائح عن الحج

والآن أعزائي الطلاب نتناول بعض النصائح الهامة التي تتعلق بالحج، والتي يلقيها علينا الطالب …

  • أن يقول الحاج دعاء السفر وهو “سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ فِي سَفَرِنَا هَذَا الْبِرَّ وَالتَّقْوَى وَمِنْ الْعَمَلِ مَا تَرْضَى اللَّهُمَّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرَنَا هَذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَهُ اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ وَالْخَلِيفَةُ فِي الْأَهْلِ” وإذا رجع من سفره قال هذا الدعاء أيضا.
  • يؤدي المسافر ما عليه من ديون، فمن شروط قبول الحجة أن يرد المسلم جميع الحقوق والمظالم إلى أهلها.
  • ينبغي على الحاج أن يحرم قبل الشروع في الحج، ويمكن أن يحرم من منزله مع ترديد صيغة تلبية الحج وهي”لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة، لك والملك لا شريك لك”
  • يتوجب على المسلم أن يتعلم فقع الحج، فيدرك ما هي مبطلات الحج أو مفسدات الإحرام بصفة عامة.

اختتام فقرة الإذاعة المدرسية

وهكذا أعزائي الطلاب بعد أن وضحنا ما هو الحج، واستمعنا معا إلى ما تيسر من الذكر الحكيم،و الأحاديث النبوية الشريفة، وبعضا من النصائح الخاصة بالحج، نصل إلى نهاية فقرتنا الإذاعية، متمنيين أن نكون قد أفدناكم واسمتعتم معنا ببعض المعلومات الجديدة. رزقنا الله وإياكم ثواب الحج وغفر لنا ولكم، والآن تبدأ الحصة الأولى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الوسوم