الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ادعية يوم الجمعة المستجابة

بواسطة: نشر في: 8 مايو، 2019
mosoah
ادعية يوم الجمعة المستجابة

إليك ادعية يوم الجمعة المستجابة بإذن الله مكتوبة وكاملة. فيوم الجمعة ميزه الله عن سائر الأيام، وخصه بالذكر في كتابه العزيز، فقال تعالى “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ”، وجاءت تلك الآية في سورة كاملة تحمل اسم اليوم. وعن فضل الدعاء في هذا اليوم المبارك قال نقل أبو هريرة -رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال عن يوم الجمعة ” فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم، وهو قائم يُصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه إياه”. لذا نُقدم لكم أفضل الأدعية التي يُمكنكم الاستعانة بها من خلال مقال اليوم على موسوعة، فتابعونا.

ادعية يوم الجمعة المستجابة

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال عن تلك الساعة المستجاب بها الدعاء، “هي ما بين أن يجلس الإمام، إلى أن تُقضى الصلاة” رواه مسلم. وأفادت أحاديث أخرى أيضاً بأن وقتها المُحدد هو تلك الساعة التي تسبق آذان المغرب. وسواء كانت الأولى أو الثانية علينا أن نتقرب إلى الله في كل وقت بالدعاء، ومن الأدعية التي يُمكنكم الاستعانة بها:

الحمد لله عدد ما كان، والحمد لله عدد ما يكون، والحمد لله عدد الحركات والسكون، ونشهد أن لا إله إلا الله، وأن نبينا محمد رسول الله. اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا عاطِ لما منعت، ولا سهل لما صعبت، ولا صعب لما سهلت، منك الأمر كله. اللهم إني أسألك أن تمنحني من القوة والصبر ما يُعينني على تحمل الحياة وبلاءها، وأن ترزقني من البر ما يجعلني أبلغ جنتك، وأن تغفر لي خطاياي، اللهم لا تشمت أعدائي بدائي، واجعل اللهم القرآن العظيم دوائي وشفائي، يا من أنت ثقتي ورجائي.

الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

اللهم إني لك أسلمت، وعليك توكلت، وبك آمنت، فأغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، اللهم ارزقني حبك، وحب من يُحبك، وحب كل عمل يُقربني إلى حبك. اللهم إن هذا القلب بيدك، فثبته على الشهادة، واذقه لذة العبادة، وابعده عن عصيانك. اللهم يا حنان يا منان، يا واسع الفضل والغفران اسألك أن تُفرج همي، وتكشف كربي، وتُزيل روعي، وأن تجعل السكينة والطمأنينة تسري بجسدي. ولا تجعل اللهم الدنيا أكبر همي، ومبلغ علمي. اللهم شفع في حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم. وارزقني اللهم لذة النظر إلى وجهك الكريم.

أدعية يوم الجمعة الساعة الاخيرة

اللهم اغفر لي، وارحمني، وعافني واعفو عني، واكرم نزلي، ووسع مدخلي، واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك. اللهم لا تُخرجني من الدنيا إلا وأنت راض عني، يا رب اجعلني من المقبولين، واحشرني في زمرة الصالحين، واغفر لي خطيئتي يوم الدين. ولا تُعذبني يوم يبعثون، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم. اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، المؤمنين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات. اللهم جازي نبينا عنا خير ما جازيت به نبياً عن أمته، ورسولاً عن دعوته ورسالته. اللهم إنا نشهد أنه أدى الأمانه، وبلغ الرسالة، ونصح الأمة، وكشف الغمة، فصلي اللهم وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

أسألك يا رب بحق هذا اليوم المبارك، أن تجعل جمعتنا سعادة، وأعمالنا عبادة، وموتتنا شهادة. وأن ترزقنا حلو الحياة وطيب الممات، وأن تغفر لنا ما أحييتنا، وتُعيننا على ذكرك وشكرك، وحسن عبادتك. اللهم أنت ربنا، أنت رجاءنا، أنت ملاذنا، فلا تُخذنا ونحن نرجوك يا رب العالمين.