الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ادعية مناسك الحج والعمرة pdf

بواسطة: نشر في: 6 يوليو، 2019
mosoah
ادعية مناسك الحج والعمرة pdf

إليك ادعية مناسك الحج والعمرة pdf نُقدمها لكم من خلال مقال اليوم على موسوعة. فهي من الأدعية الواردة في السنة النبوية، فهناك مجموعة من المناسك التي لابد فيها من ترديد دعاء معين، ومنها دعاء عند الطواف، وآخر عند الوقوف بعرفة، وكذلك عند رؤية الكعبة بعد الإحرام مباشرة، وغيرها من الأدعية المختلفة التي تختص بمناسك الحج أو العمرة. ولأن البعض قد يختلط عليه الأمر في الأدعية، فنحن من خلال السطور التالية سنعرض عليك كافة تلك الأدعية في صيغة pdf وذلك لتتمكنوا من الإطلاع عليها في أي وقت، فتابعونا.

العلاقة ما بين الدعاء وأداء مناسك الحج والعمرة

قال تعالى في الآية الثامنة والعشرين من سورة الحج “وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ ﴿27﴾ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ”، ومن هنا نجد أن المولى عز وجل ربط ما بين أداء مناسك الحج، وكذلك ذكر الله عز وجل. ولم يقتصر الأمر على ذلك بل جاءت السنة النبوية لتؤكد أن تلك المناسك لم يكن الغرض منها المشقة وحسب بينما ذكر الله كان هو الهدف من وراءها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إِنَّمَا جُعِلَ الطَّوَافُ بِالْبَيْتِ وَبَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ وَرَمْيُ الْجِمَارِ لِإِقَامَةِ ذِكْرِ اللَّهِ”.

ادعية مناسك الحج والعمرة pdf

هناك مجموعة من الأدعية الواردة في السنة النبوية والتي على المسلم أن يُحاول الالتزام بها أثناء أثاء مناسك الحج والعمرة. وذلك من أجل الاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحتى يستفيد من تلك الدعوات المستجابة بإذن الله عز وجل. ومن المؤكد أن حديثنا لا يُعني أن نقتصر على تلك الأدعية فحسب بل أنه يجوز للمسلم بعد قراءتها أو يدعو الله بما يشاء من أمور الدنيا والآخرة، ولكنها مستحبة.

ولأن الكثير يخلط ما بين تلك الأدعية، فنحن سنُقدمها لكم في صيغة pdf يتناول كل منسك من مناسك الحج والعمرة وكذلك الدعاء الذي يُستحب قراءته فيه على حدى، ليكون خير دليل لك في الحج أو العمرة.

وللحصول عليها يُمكنكم الضغط على هذا الرابط بشكل مباشر. أو تحميل كتاب أدعية الحج والعمرة الذي لا يتجاوز الـ15 صفحة لتتمكن من الحصول على الدعاء الخاص بكل منسك.