الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أجمل ادعية ليوم الجمعة

بواسطة: نشر في: 5 أبريل، 2019
mosoah
ادعية ليوم الجمعة

اجمل ادعية ليوم الجمعة مستجابة بإذن الله ،  يعتبر يوم الجمعة من الأيام التي تحظى بأهمية دينية كبيرة عند جموع المسلمين في العالم أجمع. ففي يوم الجمعة تأتي صلاة الجمعة المسبقة بخطبة الجمعة والتي يميزها التوحد في الموضوع والعظة، وفي يوم الجمعة تكون الإجازة الأسبوعية حيث التجمع الأسري ومشاركة الأنشطة بكل راحة والاستعداد لأسبوع جديد.

وفي مقالنا الآتي على موسوعة نقدم أطيب الأدعية ليوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة المستجاب

  • يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم (يومُ الجُمُعةِ اثنتا عَشرة ساعةً، فيها ساعةٌ لا يُوجَدُ مسلمٌ يسألُ اللهَ فيها شيئًا إلَّا أعْطاه؛ فالْتَمِسوها آخِرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ).
  • ويُروي عن أبي هريرة أن نبي الله صلي الله عليه وسلم قال (إذا كان يوم الجمعة وقفت الملائكة على أبواب المسجد، فيكتبون الأول فالأول، فمثل المهجر إلى الجمعة كمثل الذي يهدي بدنة، ثم كالذي يهدي بقرة، ثم كالذي يهدي كبشاً، ثم كالذي يهدي دجاجة، ثم كالذي يهدي بيضة، فإذا خرج الإمام وقعد على المنبر، طووا صحفهم وجلسوا يسمعون الذكر).
  • كما ويعد الاغتسال، والتطيب، ولبس أحسن الثياب، وقراءة سورة الكهف مما هو مستحب يوم الجمعة.

افضل دعاء يوم الجمعه قبل الغروب

  • “أَللَّهُمَّ ثَبِّتْنِي عَلى دِينِكَ ما أَحْيَيْتَنِي، وَلا تُزِغْ قَلْبِي بَعْدَ إذْ هَدَيْتَنِي، وَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ، صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاجْعَلْنِي مِنْ أَتْباعِهِ وَشِيعَتِهِ وَاحْشُرْنِي فِي زُمْرَتِهِ وَوَفِّقْنِي لاَداءِ فَرْضِ الْجُمُعاتِ، وَما أَوْجَبْتَ عَلَيَّ فِيها مِنَ الطَّاعاتِ، وَقَسَمْتَ لأهْلِها مِنَ الْعَطاءِ فِي يَوْمِ الْجَزاءِ، إنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”.
  • “اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم”.
  •  “اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  •  “اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء ومنازل الشهداء ، وعيش السعداء والنصر على الأعداء ، ومرافقة الأنبياء والفوز بالجنة ، والنجاة من النار يا رب العالمين .اللهم إني أسألك ، يا رفيع الدرجات ، يا منزل البركات ، يا فاطر الأرضيين والسماوات ، أسألك يا الله يا من ضجت إليك الأصوات بأصناف اللغات ، يسألونك الحاجات ، حاجتي عليك لا تبخل علي في دار البلاء ، إذا نسيني أهل الدنيا والأهل والغرباء ، واعف عنى ولا تؤاخذني بذنوبي برحمتك يا أرحم الراحمين” .

أجمل ادعية ليوم الجمعة للاحبه

اجمل ما يعين على استجابة الدعاء يكون دائماً لمن تحبهم في الله، وهم الأهل والأصدقاء والجيران وكل من تعرف، ومن نماذج هذه الأدعية:

  • “اللهم في هذا اليوم المبارك اجعله لأعز الناس عندي يوماً مباركاً فيه الدعوة لا ترد، وهبه رزقاً لا يعد، وافتح له باب في الجنة لا يسد واحشره في زمرة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم”.
  • “عطر الله جمعتكم برياحين الجنة، وظللكم بأغصان بساتينها، وسقاكم من زلال كوثرها/ وجعلكم من المغتنمين لوقتها بكثرة الصلاة على الحبيب المصطفي، التالين لسورة الكف، الناجين في يوم النفخ والحشر، الثابتين على الحق حتى لقاء حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم”.
  • ” اللهم من ذكرني بدعوته في يوم الجمعة حبب خير خلقك فيه، ومن حوض نبيك استقيه، وفي جنتك آويه، وبرحمتك احتويه، وبقضائك ارضيه، وبفضلك أغنيه، ولطاعتك اهديه، ومن عذابك احميه، ومن شر كل حاسد اكفيه”