الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ادعية للتوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

بواسطة: نشر في: 24 مارس، 2020
mosoah
ادعية للتوبة

نعرض لكم اليوم مجموعة من أبرز أدعية الاستغفار التي يُمكن أن نطلب بها المغفرة من الله تعالى من خلال “ادعية للتوبة”، التوبة من أهم علامات سلامة القلب، ورجوعه الدائم إلى الله سبحانه وتعالى؛ فبالتوبة، والاستغفار يُمكننا أن نبقى على الطريق السليم من اتباع أوامر الله تعالى، واجتناب نواهيه؛ ولهذا السبب اهتمت موسوعة في هذا المقال بتقديم عدد من أدعية التوبة، تابعونا.

ادعية للتوبة

دعاء الاستغفار من ذنب كبير

  • اللهم إنا نستغفرك، ونتوب إليك يا ربنا من جميع الذنوب، والمعاصي التي اقترفناها يا رب العالمين.
  • يا ربي إنك أنت الغفور ذو الرحمة، وأنت إلهنا الغفور الرحيم؛ فاللهم اغفر لنا، وارحمنا، وتب علينا يا أرحم الراحمين.
  • يا ربنا إننا نوب إليك، وتعوذ بك من شرور أنفسنا يا الله، ونعوذ بك من سيئات أعمالنا يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم اغفر لي، واعف عني، وتجاوز عن سيئاتي يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر، ارحم، وتجاوز عما تعلم إنك أنت الأعز الأكرم، اللهم تقبل توبتنا، ورجوعنا إليك يا رب العالمين، اللهم أدخلنا في عبادك الصالحين.
  • ربنا إننا نتوب إليك ونستغفرك، ونرجو يا رب العالمين أن تُقربنا إليك، وأن تتقبل توبتنا، واللهم أعنا على الذكر، والشكر، وحسن العبادة.

دعاء التوبة مكتوب

  • ربنا لا تُزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك سلطان نصيرًا، فالله اغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا، وتوفنا وأنت راضٍ عنا يا أرحم الراحمين.
  • يا رب قد أرهقتنا المعاصي، والذنوب، وتلاشت البركة، والسكينة، والأمان من حياتنا؛ فاللهم إنا نتوجه إليك بالتوبة؛ فتب علينا يا ربنا، وتقبلها منا، واجعلنا من المقبولين لديك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا التوبة قبل الممات، ولا تؤخرنا إلى وقت لا تُقبل فيه التوبة يا رب العالمين، يا رب إنه لا يقنط من رحمتك إلا ضعيفي الإيمان، ونحن لا نقنط منها، ونرجوها؛ فاكتبها لنا يا غفور يا رحيم.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم تقبل دعائي، وتوبتي، وثقتي برحمتك؛ فاللهم ارزقني الثبات على التوبة، وارزقني أداء جميع الطاعات، والعبادات على الوجه الذي يُرضيك عني، ووفقني إلى ما تُحبه، وترضاه من الأعمال يا رب العالمين.
  • يا ربي إنك قد أمرتنا بالدعاء، ووعدتنا بالإجابة، ولا سبيل لنا للنجاة في الدنيا والآخرة سوى الدعاء، والصلاة، واتباع طريقك القويم يا رب العالمين؛ فاللهم تقبل منها التوبة، والنية، والعزم على اتباع أوامرك، ووفقنا يا ربنا إلى ما تحبه، وترضاه.

دعاء التوبة وتجديد الإيمان

  • اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبنا، واجعل الصلاة أهم أعمالنا، وعطر ألسنتنا بالذكر الدائم يا الله، وثبتنا على التوبة، ولا تجعل للشيطان علينا سبيل، واكتبنا من المقربين يا أرحم الراحمين.
  • ربنا إننا نتوكل عليك، ونثق بوعدك بالإجابة يا رب العالمين؛ فإنك تتوب على عبادك المستغفرين التائبين؛ فاللهم تقبل توبتنا، واغفر لنا ما قد سبق من المعاصي، والآثام يا رب العالمين، وأدخلنا جميعًا في عبادك الصالحين التائبين الراجعين إليك يا الله.
  • يا رب ضاقت بنا الدنيا، ولا يوجد إلا ركنك المتين؛ فاكتبنا من الصالحين الذين يرجون جنك، ويشتاقون للقائك، ووفقنا إلى خير الأعمال، وارزقنا السعادة في الدنيا، والآخرة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نتوجه إليك بالدعاء؛ فتقبل دعانا بالثبات على هدايتك، وطريقك القويم يا الله، واللهم اغفر لنا، وارحمنا، واعف عن جميع سيئاتنا، واكتب لنا اتباع سنة رسولك صلى الله عليه وسلم، وقنا اتباع خطوات الشيطان يا أرحم الراحمين.

دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي

دعاء سيد  الاستغفار

عن شداد بن أوس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”سَيِّدُ الِاسْتِغْفارِ أنْ تَقُولَ: اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ”. حديث صحيح ورد في صحيح البخاري.