الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ادعية لتسهيل الحفظ والفهم

بواسطة: نشر في: 22 نوفمبر، 2019
mosoah
ادعية لتسهيل الحفظ والفهم
في المجال التالي نعرض لكم أجمل ادعية لتسهيل الحفظ والفهم قبل المذاكرة، فالحفظ وعدم النسيان من الأشياء التي يسعى لها الكثير من الطلاب عند استذكار الدروس، وذلك بهدف الحصول على أعلى الدرجات في الاختبارات، وتحصيل قدر كبير من العلم والمعرفة، فهناك الكثير من الأساليب التي يعتمد عليها الطلاب لإتمام تلك العملية، مثل الاستماع إلى نصائح الآخرين في النوم الجيد، وتناول الأغذية الصحية، وتخصيص وقتاً للمذاكرة بعيداً عن مصادر الضوضاء، والاستعانة بالله عز وجل، بالإضافة إلى قول الأدعية والذكر الذي يساعد في تيسير حفظ المعلومات، وسنعرض لكم من خلال المقال التالي في موسوعة أجمل ادعية لتسهيل الحفظ والفهم والاستيعاب.

ادعية لتسهيل الحفظ والفهم

من الجدير بالذكر أنه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أي دعاء صحيح لتسهيل الحفظ، ولكن هناك الكثير من الأدعية التي يمكن من خلالها طلب العون والسداد والتوفيق من الله عز وجل، فالله تعالى يسمع الدعاء في أي وقت وأي مكان، ولا يوجد حجاب بين العبد وربه، فقد قال سبحانه وتعالى في كتابه القرآن الكريم “ادعوني استجب لكم”، وفي تلك الآية وعد من المولى عز وجل بالاستجابة للدعاء، وسنعرض لكم من خلال الفقرات التالية أجمل الأدعية التي يمكن قولها قبل وقت المذاكرة بهدف الحصول على التيسير والتوفيق من الله.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

هناك بعض الأدعية التي يمكن قولها وتخصيصها لأوقات معينة، مثل دعاء قبل المذاكرة، وأدعية أخرى بعد المذاكرة، وأدعية دخول الامتحان، وأدعية الانتهاء من حل الإجابة، وسنعرضها لكم في السطور التالية:

  • دعاء قبل المذاكرة: اللهم ارزقني فهم وحفظ عبادك الصالحين، وملائكتك في العليين، فاللهم إني أسألك قلباً مليئاً بخشيتك وطاعتك وذكرك، فأنت ربنا قادر على كل شيء، سبحانك اللهم ما أعظمك، أسألك السداد والتوفيق والبركة في عقلي وبدني وقلبي.
  • دعاء بعد المذاكرة: اللهم إني أسألك أن تبارك لي في حفظي وفهمي، وأن تنفعني بما تعلمت وتنفع بي، فاللهم رد إلى كل ما حفظت عند الحاجة إليه، سبحانك يا الله قادر على كل شيء، ولا حول ولا قوة إلا بك، أنت ربنا فعليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
  • دعاء قبل دخول الامتحان: اللهم إني أسألك السداد والتوفيق، فلا حول ولا قوة إلا بك، فيسر لي اللهم كل عسير.
  • دعاء الخروج من الامتحان: اللهم لك الحمد ولك الشكر على ما علمتنا وعلى ما هديتنا إليه.

دعاء لسرعة الحفظ مجرب

  • اللهم إني أسألك الهداية لما تحب، والعمل فيها ترضى، فاللهم أنت الرازق والمعطي، فلا ترد سائل ولا محتاج، فأسألك يا الله علم ينفعني، وعمل يقربني إليك، فأخرجني يا رحمن من ظلمات الجهل، وارزقني نور العلم، واستخدمني ولا تستبدلني، واجعلني نفعاً للأمة بما تعلمت.
  • اللهم إني أسألك راحة في الصدر، وطمأنينة في القلب، وتيسيراً في كل الأمور، ورجاحة في القول والفهم والحفظ.
  • اللهم إني أسألك أن تمن على بنور العلم والحفظ والفهم، وأن تفتح علينا أبواب كرمك وفضلك وعطاياك، فأنا عبدك الفقير إليك، وأنت الغني والمعطي يا كريم.
  • اللهم لا حول ولا قوة إلا بك، ولا منجي من الظلمات والمهالك إلا أنت، فارزقني القدرة على تحصيل العلم، واجعلني أهلاً للنفع والعمل به.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك في كتابك، التي إذا سُألت بها أعطيت، أن تلهمني الإجابة في الامتحان، وترزقني التوفيق والسداد.
  • اللهم إني أسألك سرعة في الفهم، وقوة في الحفظ، وسهولة في التذكر، ورجاحة في القول، وأن توفقني لأعمل ما تحب وترضى.