مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اخر يوم من رمضان يعتق

بواسطة:
اخر يوم من رمضان يعتق

“اخر يوم من رمضان يعتق” هو حديث يتداول بكثرة عن العتق من النار في شهر رمضان، هو وغيره من الأحاديث الأخرى الشهيرة التي يتداولها المسلمون دون التأكد من صحتها. اليوم على موقع موسوعة نتناول هذا الحديث وغيره من الأحاديث التي ذكرت عن العتق من النار خلال شهر رمضان وبيان صحتها.

اخر يوم من رمضان يعتق

نص الحديث

  • جاء عن ابن عباس عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال :”إن الجنة لتبخر وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان ، فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش يقال لها المثيرة … قال : ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار ، فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره …”
  • وهو من الأحاديث الموضوعة التي وردت في كتاب ضعيف الترغيب والترهيب ص 594، لا يجدر الأخذ بما ورد فيه.

عتقاء الله من النار

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ ، وَمَرَدَةُ الْجِنِّ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ، فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ ، وَيُنَادِي مُنَادٍ : يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ ، وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنْ النَّارِ ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ“.
  • كما قال -صلى الله عليه وسلم- :”إِنَّ لِلَّهِ عِنْدَ كُلِّ فِطْرٍ عُتَقَاءَ ، وَذَلِكَ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ“.
  • ومما سبق يتضح لنا أن الله وعد بعتق مجموعة من عباده وذلك في كل ليلة من ليالي رمضان دون تمييز ليلة عن سواها.
  • لذلك أمرنا بالاجتهاد بالعبادة والتقرب من الله في كل يوم من ليالي رمضان، وأن نكثر الدعاء بأن يغفر لنا ونكتب مع من عتقوا من النار خاصة في العشر الأواخر من رمضان.

وما ينبغي على كل مسلم ومسلمة هو التأكد من صحة الأحاديث النبوية الشريف قبل تداولها، فلا يكونوا بذلك عوناً لنشر الفتنة بين المسلمين عن جهل.