الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو اخر يوم في الحج

بواسطة: نشر في: 11 يوليو، 2019
mosoah
اخر يوم في الحج

اخر يوم في الحج أي يوم ، تنتهي مع آخر أيام التشريق مناسك الحج، والتي تنتهي معها بالمقابل أيام عيد الأضحى المبارك. ولقد ورد بالذكر الحكيم ما يفيد بأن آخر أيام الحج قد يكون الثاني عشر أو الثالث عشر من ذي الحجة. وعليه ففي مقال موسوعة التالي توضيح اليوم الأخير من الحج .

اخر يوم في الحج

  • يقول الله تعالى في كتابه الكريم ” وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ لِمَنِ اتَّقَىٰ ۗ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ “.
  • وعليه فإن اليوم الأخير للحج قد يكون الثاني عشر إذا حدث وأنهى الحاج رمي الجمرات الأخير، وقام بطواف الإفاضة، ومن ثم الاستعداد للرحيل إلى الديار.
  • وقد يحدث أن يُبكر الحاج في الرحيل نتيجة تنظيم الهيئات الأمنية بالحرم المكي لمنسك رمي الجمرات، وهو ما يترتب عليه انتهاء موسم الحج باكراً بليلية عن اليوم الأخير من أيام التشريق.
  • ولكن وفقاً لسير مناسك الحج، فإن اليوم الأخير هو الثالث عشر من ذي الحجة أو آخر أيام التشريق، والذي ينتهي معه أيضاً عيد الأضحى المبارك، وكذلك ينتهي معه موسم الحج.
  • يقول رسول الله (ص) “سيد الشهور رمضان، و أعظمها حرمة ذو الحجة“، ويقول (عليه الصلاة والسلام) “مَنْ حَجَّ لِلَّهِ فَلَمْ يَرْفُثْ وَلَمْ يَفْسُقْ رَجَعَ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ“.