مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اخر جمعه من رمضان دعاء

بواسطة:
اخر جمعه من رمضان دعاء

اخر جمعه من رمضان دعاء تقشعر له الأبدان، ها هو الضيف الكريم قد أوشك على الرحيل، ليتركنا على شوق الانتظار له في العام المُقبل. وخير ما نفعله في وداع هذا الشهر الفضيل أن نتوجه إلى الله عز وجل بالدعاء. خاصة أن ليلة القدر قد تُصادف وتكون في هذا اليوم. لذا نُقدم لكم أفضل الأدعية التي يُمكنكم التوجه بها إلى الله تعالى في تلك الليلة المباركة، فتابعونا.

فضل الجمعة الأخيرة من رمضان

على الرغم من وجود العديد من الأحاديث عن فضل تلك الجمعة الأخيرة من الشهر الكريم، إلا أن أغلبها جاءت موضوعة، ولا أساس لها في كتب السنة. فكان أساسها هو كتب الشيعة. ومنها:

ما رُوي عن جابر بن عبد الله الأنصاري  أنه دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان فقال له النبي: “يا جابر هذه آخر جمعة من شهر رمضان فودعه وقل “اللهم لا تجعله آخر العهد من صيامنا إياه، فإن جعلته فاجعلني فيه مرحوماً ولا تجعلني محروماً”.

وعن الحكم في هذا الحديث فهو لا يصح إطلاقاً، حيث أنه لم يأتي في أي كتاب من كتب السنة النبوية، لذا فعلى الأرجح أنه موضوع. لأن كتب الشيعة تناولته.

اخر جمعه من رمضان دعاء

آخر جمعة من رمضان مثلها مثل أي يوم آخر من الشهر الكريم. لا يجب اعتبارها بأنها يوم مميز أو مختلف بل على المسلم أن يتوجه فيها بالدعاء مثلما يفعل في أغلب أيام الشهر المبارك، ومن أمثلة الأدعية التي يُمكن التوجه بها إلى الله عز وجل:

  • “اللهم بارك لنا فيما تبقى من شهر رمضان المبارك. اللهم بلغنا فضله ولا تحرمنا أجره. اللهم أعنا على طاعتك، ووفقنا فيه إلى مرضاتك”.
  • “يا رب ها هو الشهر الكريم أوشك على الرحيل، فاختمه لنا بغفرانك، وأجبنا فيه من نيرانك، وأجعل مكاننا في الفردوس إلى جوارك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم اجعل يومنا تفريجاً لكل ذنب، وستراً لكل عيب، ورحمة من العذاب. ولا تُفتنا بعد هذا الشهر الكريم. يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم أعنا على طاعتك، وبلغنا رحمتك، ولا تُخرجنا من رمضان إلا وأنت راض عنا”.
  • “اللهم يا رحمن يا رحيم، يا مالك يوم الدين أنظر لنا بعين الرحمة والمغفرة. واختم لنا رمضان بكل خير وجنبنا فيه كل شر. وأعده علينا أعواماً متتالية برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “ها هي أيام قليلة وينتهي شهر به خير الليالي عندك فاسألك اللهم أن تختمه لي بكل خير، وأن لا تُصعب علي أمر، وأن ترحمني فيه من ضمة القبر، وأن تغفر لي ذنوبي أبد الدهر”.
  • “اللهم يا حنان يا منان يا واسع الرحمة والغفران، لا تُخرجني من رمضان إلى وغفرت لي وكتبتني من عتقائك في هذا الشهر المبارك. اللهم ها أنا ببابك فافتح لي أبواب سمائك وأجرني من عظيم بلائك يا مغيث أغثني. اللهم ارحمني فأنت بي خير راحم، ولا تُعذبني فأنت علي قادر، وصل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين”.