الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

احاديث عن يوم الجمعة وفضله

بواسطة: نشر في: 15 يناير، 2020
mosoah
احاديث عن يوم الجمعة

تقدم موسوعة إليك عزيزي القارئ في المقال التالي احاديث عن يوم الجمعة من السنة النبوية الشريفة وردت عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم عن هذا اليوم العظيم، ومن علامات فضل ذلك اليوم أن هناك سورة كريمة سميت بالجمعة يقول تعالى في الآية التاسعة منها (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ).

احاديث عن يوم الجمعة

هو العيد الأسبوعي لدى المسلمين ويوم مبارك به ساعة استجابة للدعاء هنيئاً لمن اغتنمها وسوف نعرض بعضاً مما ورد عن نبينا الكريم من أحاديث في فضل يوم الجمعة:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة).
  • عن أبي أمامة رضي الله عنه قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الغُسل يوم الجمعة ليسُغلّ الخطايا من أصول الشعر استلالاً).
  • عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يحضر الجمعة ثلاثة، فرجل حضرها يلغو، فذلك حظه منها، ورجل حضرها بدعاء، فهو رجل دعا الله إن شاء أعطاه وإن شاء منعه، ورجل حضرها بإنصات وسكوت ولم يتخط رقبة مسلم ولم يؤذ أحداً، فهي كفارة إلى الجمعة التي تليها وزيادة ثلاثة أيام، وذلك أن الله تعالى يقول من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها).
  • عن أبي هريرة أن نبينا الكريم صلوات الله عليه وسلامه قال (التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة بعد العصر إلى غيبوبة الشمس وبهذا نعرف أن من فاته عصر الجمعة فيكون تحسرا أكثر ممن يفقد ميتا).
  • قال رسول الله صلى الله عليه سلم (إن يوم الجمعة سيّد الأيام وأعظمها عند الله، وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر).

فضائل يوم الجمعة مختصرة

نعرض في الفقرة الآتية فضل يوم الجمعة من خلال ما ورد على لسان رسولنا الحبيب من أحاديث نبوية:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من غسل واغتسل، وبكر وابتكر، ودنا وأنصت واستمع غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام، ومن مس الحصا فقد لغا).
  • قال الحبيب المصطفى عليه صلوات الله وسلامه (إذا كان يوم الجمعة قعدت الملائكة على أبواب المساجد وكتبوا من جاء إلى الجمعة فإذا خرج الإمام طوت الملائكة الصحف والهجر إلى الجمعة).
  • عن أبي هريرة قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إِذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول فإذا جلس الإمام طووا الصحف وجاؤوا يستمعون الذكر ومثل المهجر كمثل الذي يهدي البدنة ثم كالذي يهدي بقرة ثم كالذي يهدي الْكبش ثم كالذي يهدي الدجاجة ثم كالذي يهدي البيضة).
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن يوم الجمعة وليلة الجمعة أربع وعشرون ساعة ليس فيها ساعة إلا ولله فيها ستمائة ألف عتيق من النار كلهم قد استوجب النار).

حديث عن التطيب يوم الجمعه

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب رائحة الطيب ويبتهج عند شمها، وقد ورد عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (حبب إلي من الدنيا النساء والطيب، وجعل قرة عيني في الصلاة).
  • عن ابن عباسٍ رضي الله عنهما، قال: قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: (إن هذا يوم عيد، جعله اللّه للمسلمين، فمن جاء إلى الجمعة فليغتسل، وإن كان طِيب فليمس منه، وعليكم بالسواك).

ولما كان لذلك اليوم المبارك هذا الفضل العظيم والأهمية الدينية الكبيرة تقام الصلاة في حشد وتجمع إسلامي بالمساجد وتقام الصلاة بعد الاستماع إلى الخطبة التي تهدف للتفقه في الدين وتزيد من ثبات الإيمان بالقلوب.