إن وافقت ليلة القدر ما أدعو

أحمد عزت 28 أبريل، 2022

إن وافقت ليلة القدر ما أدعو

يتساءل الكثير من المسلمين عن هذا الحديث الشريف الذي ورد في السنة النبوية، وقد ورد ذكر كل ما يخص ليلة القدر في السنة النبوية وفي القرآن الكريم من علامتها وفضلها وما يحدث فيها، وفي أي الأيام يلتمسها المسلمون، وسوف نتعرف على الحديث الذي ورد فيه ذكر الدعاء المسنون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر خلال السطور التالية:

  • ورد حديث إن وافقت ليلة القدر ما أدعو عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- عندما قامت بسؤال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الدعاء التي يمكنها قوله في ليلة القدر، وذلك لأن الدعاء في ليلة القدر يكون له أجر عظيم، بالإضافة إلى أنه يكون مستجاب.
  • فينبغي على كل مسلم ومسلمة أن يجتهد في العشرة الأواخر بالذكر والطاعة وقراءة القرآن الكريم، والحديث الذي جاء عن السيدة عائشة يتمثل على النحو الآتي: (قُلتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأيْتَ إنْ وافَقتُ لَيلةَ القَدْرِ، ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّكَ عَفوٌّ تُحِبُّ العَفْوَ)، (حديث صحيح).

فضل الدعاء في ليلة القدر

  • يوجد للدعاء في ليلة القدر فضل كبير، وهو يعتبر من الأعمال التي يفضل على المسلم القيام بها في هذه الليلة المباركة، ومنها الصلاة والزكاة القيام والصدقة وقراءة القرآن والذكر والتسبيح، فالعمل في هذه الليلة كالعمل ألف شهر في سواها من الوقت.
  • ويتحرى على كل مسلم أن يحيي هذه الليلة، ويلتمسها بالوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان الفضيل، فعليه أن يستغل كل دقيقة فيها، ويغتنم كل لحظاتها بالطاعات، وقد ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه قال: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَاناً واحْتِسَاباً، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

توجد بعض الأدعية التي وردت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، والذي كان يدعى بها في ليلة القدر، وسوف نتعرف على هذه الأدعية خلال السطور التالية:

  • الدعاء الأول: (اللهم اهدِني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذِل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لا منجا منك إلا إليك).
  • الدعاء الثاني: (اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنةً في قومٍ فتوفني غير مفتونٍ، أسألك حبك وحب من يحبك، وحبَ عملٍ يقرب إلى حبك).
  • الدعاء الثالث: (اللهم ربنا لك الحمد أنت قيم السمواتِ والأرضِ، ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهِن، ولك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبِك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفِر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت).
  • الدعاء الرابع: (اللهم باعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد).

دعاء ليلة القدر من أجل تيسير الأمور

توجد الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها في ليلة القدر حتى تساعده على تيسير الأمور، ولهذا السبب سوف نعرض لكم مجموعة من هذه الأدعية خلال السطور التالية:

  • الدعاء الأول: (اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق، اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك ونخضع لك، ونخلع من يكفرك).
  • الدعاء الثاني: (اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي).
  • الدعاء الثالث: (اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله، وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعل كل قضاءٍ قضيته لي خيرًا).

دعاء ليلة القدر محمد جبريل

يقول الشيخ محمد جبريل الكثير من الأدعية في ليلة القدر، والتي سوف نعرضها لكم خلال السطور التالية:

  • الدعاء الأول: (اللهم يا قاضي الحاجات، ويا مجيب الدعوات، اقض حوائجنا وحوائج السائلي، يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة، والطف بنا في هذه الليلة المباركة، وأجرنا من النار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة، يا أرحم الراحمي يا سامع الدعاء يا سامع الدعاء يا سامع الدعاء، ما لنا سواك نرجوه، ما لنا سواك ندعوه، نسألك يا ربنا خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك يا ربنا من شر ما استعاذ منه عبدك ونبيك محمد -صلى الله عليه وسلم نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، يا رب العالمين).
  • الدعاء الثاني: (اللهم اجعلنا ممن عبدوا ربهم وسبحوه، وأحبوا الرسول واتبعوه، وسمعوا القرآن ورتلوه، وشهدوا رمضان و صامه، وقاموا الليل وأحيَوه، وتصدقوا بالمال وطهروه، وطهروا المسجد وعمره، وعرفوا الحق وناصروه، وحاربوا الشيطان وأبغضوا، يغاثوا الملهوف واعانة، وفرحوا بالضيف فأكرموه، ودعوا للخير والبر وجمعوه، وممن رضي عنه أمه وأبوه، وممن أحبه عشيرته وأخوه، وممن سعدت به زوجته وبنوه، وممن جاء بالصدق والإخلاص وزينوه، برحمتك يا منعم يا متفضل، يا منعم يا متفضل، فأنت الذي سجد لك سواد الليل، ونور النهار، وضوء القمر، وشعاع الشمس، ودوى الماء، وحفيف الشجر، لا شريك لك يا رب، يا دائم المعروف).
  • الدعاء الثالث: (اللهم يا رحمن، يا معلم القرآن، يا خالق الإنسان، ومعلمه البيان، فلك الحمد كله، ولك الشُّكر كلّه، وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، إنك على كل شيء قدير، إنك على ما تشاء قدير، اللهم يا غني يا حميد، أغننا بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك، اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه، ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله، اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد في الأولين وفي الآخرين وفي كل وقت وحين، وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين، اللهم ارزقنا شفاعته، وأوردنا حوضه، ولا تحرمنا زيارته، واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً).
إن وافقت ليلة القدر ما أدعو