مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

من أول من اسلم من الصبيان

بواسطة:
أول من اسلم من الصبيان

تعرف على أول من اسلم من الصبيان ، علي بن أبى طالب ابن عم النبي  وزوج ابنته فاطمة ورابع الخلفاء الراشدين، وأحد المبشرين بالجنة، له مكانة كبيرة بالإسلام حيث يُعد أول من أسلم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الصبيان، كما شارك الرسول بجميع غزواته فيما عدا غزوة تبوك، ومن قصة إسلامه ومواقفه المميزة  في الدفاع عن الدين نأخذ الحكم والعِبر، لذا يعرض لكم موسوعة في مقال اليوم معلومات عن علي بن أبى طالب وإسلامه فتابعونا.

أول من اسلم من الصبيان :

  • هو علي بن أبى طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر، أحد المبشرين بالجنة، وثالث من دخل بالإسلام، ولد في مكة المكرمة، وأعلن إسلامه قبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم، وفى السنة الثانية من الهجرة تزوج من أم المؤمنين فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • تميز علي بقوته وشجاعته الكبيرة منذ الصغر، كما اتصف بالحكمة ورجاحة العقل وسداد الرأي، لذا تجد العديد من المقولات والحكم الواردة عنه، كما أن له العديد من أبيات الشعر مما يدل على فصاحته رضى الله عنه.
  • ولعلي بن أبى طالب مكانة كبيرة جداً بالإسلام، ويرجع ذلك إلى مواقفه الباسلة في الغزوات ودفاعه عن الإسلام.
  • قي السنة الخامسة والثلاثين من الهجرة تولى علي بن أبى طالب خلافة البلاد، إلا أن الفتنة ظهرت في عهده بشكل كبير ويرجع ذلك إلى مقتل عثمان بن عفان التي أدت إلى بث الفرقة بين صفوف المسلمين في هذا الوقت، وعلى الرغم من الفتنة والقلق الذي كانت تعيشه البلاد فإن علي بن أبى طالب استطاع أن يحقق نهضة حضارية ملموسة في العديد من المجالات بالكوفة عاصمة الخلافة حينها.
  • خرج عن حكم علي بن أبى طالب مجموعة من الناس الذين أُطلق عليهم الخوارج، وقام على بمحاربتهم في النهروان وتمكن من هزيمتهم، ثم ظهر ما يعرف بالنواصب وهم جماعة من الناس الذين خرجوا من حكم على وسياسته وكان من بينهم الخوارج.
  • وتوفى علي بن أبى طالب على يد عبد الرحمن بن ملجم في سنة أربعين هجرياً.

نشأة علي بن أبى طالب:

  • نشأ علي بن أبى طالب في بيت الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أن عم الرسول أبى طالب كان رجل عجوزاً فقيراً لا يقوى على تربية الأولاد والإنفاق عليهم، مما دفع النبي عليه الصلاة والسلام على أن يقوم بكفالة علي بن أبى طالب في بيته منذ الصغر.
  • نشأ على رضى الله عنه في منزل رسول الله وزوجته السيدة خديجة بنت خويلد، تعلم علي كثيراً من النبي وأخذ عنه العديد من الصفات، صدق النبي وآمن به وكان أول من دخل الإسلام من الصبيان.

قصة إسلام علي بن أبي طالب:

  • ذكرنا أن علي بن أبى طالب كان يعيش في بيت رسول الله وفى يوم من الأيام دخل علي بن أبى طالب رضى الله عنه على النبي صلى الله عليه وسلم وزوجته السيدة خديجة فوجدهما يصلينا، فقال علي لرسول الله “ما هذا؟”، فقال رسول الله فقال رسول الله دين الله الذي اصطفى لنفسه، وبعث به رسله، فأدعوك إلى الله وإلى عبادته وكفر باللات والعزى”،  فرد علي على النبي بأنه لم يسمع عن هذا الأمر من قبل وطلب منه أن يشاور أباه أبى طالب في الأمر، فطلب منه رسول الله أن يكتم هذا الأمر ولا يخبره لأحد لأن الدعوة في هذا الوقت كانت سرية، وفى اليوم التالي جاء علي إلى النبي وأعلن إسلامه، فكان أول من أسلم من الصبيان.

أول فدائي في الإسلام:

  • عندما أراد النبي أن يهاجر إلى يثرب، اجتمع المشركين في دار الندوة واتفقوا على أن ينتظروا النبي صلى الله عليه وسلم أمام بيته وأن يقتلوه بضربة رجل واحد حتى يتفرق دمه بين القبائل، ولكن الله تعالى أرسل جبريل عليه السلام ليحذر رسول الله من ذلك، فطلب علي رضى الله عنه من الرسول أن ينام في فراشه على أنه النبي حتى يخدع المشركين، وبالفعل حدثت المعجزة وخرج الرسول وسط المشركين لكن الله تعالى أعمى أبصارهم عنه وجاء ذلك في قوله تعالى ” فأغشيناهم فهم لا يبصرون”، بعدها دخل المشركين إلى بيت النبي فوجدوا علي بن أبى طالب، وبهذا الموقف اُعتُبِر على أول فدائي في الإسلام.

خلافة علي بن أبي طالب:

  • في عام 35 من الهجرة وبعد مقتل عثمان بن عفان، تولى علي رضى الله عنه الخلافة ليصبح بذلك آخر الخلفاء الراشدين، واستمر بالحكم لفترة تزيد عن الخمس سنوات إلى أن توفى على يد عبد الرحمن بن ملجم حيث ضربه وهو يُصلى الفجر بمسجد الكوفة وفى بعض الروايات الأخرى أنه كان في طريقه إلى المسجد، ليلاقى علي ربه بعد أن بلغ الرابعة والستين من عمره.

مكانة علي بن أبى طالب:

  • وُرِد عن النبي أنه أرسل أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب لفتح مدينة خيبر إلا أنهما لم يستطيعا فتحها، فقال صلى الله عليه وسلم ” لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله، يفتح الله على يديه” فأعطاها الرسول لعلي وبالفعل تمكن من فتح خيبر.
  • وفى غزوة تبوك استخلفه النبي على المدينة وقال له ” أما ترضى أن تكون منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدى”.