الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل أدعية تقال بعد صلاة الفجر

بواسطة: نشر في: 11 يوليو، 2019
mosoah
أفضل أدعية تقال بعد صلاة الفجر

إليكم أفضل أدعية تقال بعد صلاة الفجر نُقدمها لكم من خلال السطور التالية. فلصلاة الفجر أهمية كبرى في حياة المسلم، فمعها يُدبر الليل ويبدأ النهار في الإشراق. وبسببها يستطيع المسلم أن يكتسب عظيم الحسنات، إذ يُؤذن بها في ذلك التوقيت الذي يحلو به النوم، ويُختبر بمجاهدة النفس فيه المؤمن القوي. وفيما يلي مقال من موسوعة حول أفضل أدعية تقال بعد صلاة الفجر.

أفضل أدعية تقال بعد صلاة الفجر

  • بعد التزام المسلم بشروط الطهارة عند الوضوء، والخشوع في الصلاة، يبدأ المكوث ليبدأ رفع اليدين بالدعاء لله عز وجل السميع ومجيب الدعاء.
  • وعليه فهو أمر ضروري أن يُخلص المسلم نيته، وأن يحسن الظن بالله، وأن يوقن الإجابة. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (ادْعُوا اللَّهَ وَأَنْتُمْ مُوقِنُونَ بِالْإِجَابَةِ ، وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَجِيبُ دُعَاءً مِنْ قَلْبٍ غَافِلٍ لَاهٍ ).
  • وعلى المؤمن أن يبدأ الدعاء حينئذ بحمد الله، والثناء عليه، والصلاة والسلام على نبيه لأنها من شروط استجابة الدعاء.
  • ومن الأدعية المستحبة بعد صلاة الفجر والذي كان يقولها نبينا عليه الصلاة والسلام ( اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً) .
  • كما قال صلى الله عليه وسلم (من قال: دبر صلاة الفجر وهو ثانٍ رجليه قبل أن يتكلم-: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك في حرز من كل مكروه، وحرس من الشيطان ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم؛ إلا الشرك بالله عز وجل ).

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

  • اوصي رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الدعاء، وقيل في فضله أنه يُوكل الداعي به ألف ملك للاستغفار، و يُبني لصاحبه قصر في الجنة، ويعيش في الدنيا منعماً، لا يسأل أحداً من الناس.
  • وهذا الدعاء هو ” سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر،  ولا حول ولا قوة إلا بالله، فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون، وله الحمد في السموات والأرض وعشيا وحين تظهرون،  يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون، سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد الله رب العالمين، سبحان الله ذي الملك والملكوت، سبحان الله ذي العزة والعظمة والجبروت، سبحان الله الملك الحي الذي لايموت، سبحان الله العلي الأعلى، سبحانه وتعالى، سبحان الملك القدوس،  ربا الملائكة والروح، اللهم لك الحمد حمداً يصعد ولا ينفد، ولك الحمد علي ومعي وقدامي وخلفي”.
  • ويُكرر ” يا لله(عشرا)، يا رحمن (عشرا)، يا رحيم (عشرا)، يا رحيم (عشرا)، يا رب (عشرا)، يا حي يا قيوم (عشراً)، يا بديع السموات والأرض(عشرا)، يا ذا الجلال والإكرام (عشرا ) يا حنان يامنان( عشرا) اللهم صل على محمد وآل محمد( عشرا) ” ثم يأتي السؤال بالحاجة.

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

  • لابد من قراءة سورة الواقعة أولاً، ثم نقول(بسم  الله الرحمن الرحيم)، (اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم).
  • ثم يأتي الدعاء ب  “اللهم  إني أسألك بمعاقد العز من عرشك، وبمنتهى الرحمة في كتابك، وباسمك الأعظم وجدك الأعلى، وكلماتك التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر و بإشراق وجهك أن تصلي وتسلم وتبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وأن تعطيني “وتعطي …” رزقاً حلالاً طيباً كثيراً وفيراً مباركاً فيه، يا غالباً غير مغلوب، ويا واسع المغفرة، ويا رازق الثقلين، ويا خير الناصرين، اللهم إن كان رزقي “أو رزقنا” في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فسهله، وإن كان عسيراً فيسره، وإن كان قليلاً فكثره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه، اللهم اجعل يدي {أو ايدينا} العليا بالعطاء، ولا تجعل يدي السفلى بالاستعطاء، اللهم يا فاتح يا رزاق يا كريم يا عليم سخر لي رزقي، واعصمني من الحرص والتعب في طلبه، ومن التدبير والحيلة في تحصيله، اللهم آميــــن“وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.